“أبل” تمتثل لطلب الصين وتحجب تطبيق نيويورك تايمز من هواتف آيفون

67

كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز امتثال شركة أبل الأمريكية بطلب الحكومة الصينية بحذف تطبيق الصحيفة باللغتين الإنجليزية والصينية على متجر Appstore فى الصين، إذ نفذت أبل القرار يوم 23 ديسمبر الماضى بعد تقدم الحكومة الصينية للطلب خلال الشهر الماضى.

صممت أنظمة داخل الصين لمنع المواطنين هناك من معرفة الأحداث التى تجرى خارج البلاد، هذه الأنظمة هى أيضا السبب وراء حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وتويتر، وكذلك التطبيق البريد الإلكترونى جى ميل.

هناك سبب سياسى وراء قرار الصين لمنع تطبيق نيويورك تايمز، خاصة تطبيقات الصحف الأخرى تغطى الأخبار العالمية مثل وول ستريت جورنال وفاينانشال تايمز متاحة فى المتجر الصينى، إذ تعود محاولات الصين لمنع النسخ الالكترونية من نيويورك تايمز من الظهور إلى عام 2012 عندما كتبت الصحيفة عن رئيس الوزراء ون جيا باو وعائلته.

وقال “فريد ساينز” المتحدث باسم أبل “لقد أبلغنا أن التطبيق ينتهك للوائح المحلية، ونتيجة لذلك، يجب حذف التطبيق من المتجر بالصين، وعندما يتغير هذا الوضع، فإن المتجر يمكنه عرض تطبيق نيويورك تايمز مرة أخرى للتحميل فى الصين.”

جدير بالذكر أن شركة أبل فى أكتوبر عام 2015، أزالت تطبيق الأخبار الخاص بها فى الصين، تجنبا لفرض الرقابة عليه من قبل السلطات الصينية، إذ كان يجمع التطبيق بعض من أهم الأخبار اليومية لمستخدمى نظام IOS.

Comments

comments

لا تعليقات