نيويورك تايمز: أوباما يوبخ ترامب من أجل وحدة أمريكا ويبكى فى خطاب الوداع

46

تحت عنوان “أوباما، قائلا وداعا، يحذر من تهديدات للوحدة الوطنية”، أرفقت صحيفة نيويورك تايمز تقريرها الإخبارى، حول كلمة الوداع التى ألقاها الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته، أمس الثلاثاء، بصورة له باكيا أمام الكاميرات وملايين الأمريكيين الذين كانوا يتابعون خطابه الأخير.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أوباما حذر فى كلمته، التى ألقاها من شيكاغو حيث المدينة التى بدأ منها مسيرته السياسية، ، من عدم المساواة الاقتصادية والعنصرية وإغلاق الأفق الذى يهدد النسيج الديمقراطى فى البلاد، وذلك فى أعقاب انتخابات رئاسية وصفتها الصحيفة بأنها “سامة”، فى إشارة إلى ذلك النهج العنصرى الذى أتبعه المرشح الفائز بالرئاسة دونالد ترامب.

وفى حديثه أمام حشد حافل، قال أوباما إنه يعتقد أن حتى أعمق الانقسامات الأيديولوجية يمكن رأبها. وأشارت الصحيفة أن أوباما، أول رئيس أسود للولايات المتحدة ما زال يتمتع بشعبية ولا يزال متفائلا، وقد ذهب لتوديع أمريكا قبل 10 أيام من تسليم السلطة للرئيس المنتخب ترامب، الذى كان يدير ما وصفه منتقديه “حملة عنصرية”.

ورغم أن أوباما تعهد بدعم خليفته، لكن تشير الصحيفة إلى أن كلمته حملت توبيخ ضمنى للعديد من مواقف التى اتخذها ترامب خلال الحملة الانتخابية، بدءا من قضية تغير المناخ مرورا بالدعوة لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة ووصولا إلى السعى نحو إلغاء برنامج الرعاية الصحية “أوباما كير”

Comments

comments

لا تعليقات