تحقيقات و تقاريرعاجل

أبرز العمليات الإرهابية التي وقعت بتركيا خلال شهر أكتوبر الجاري

شهدت تركيا خلال شهر أكتوبر الجاري 8 عمليات إرهابية استهدفت الجيش والشرطة في تركيا ، حيث وقع يوم 15 أكتوبر 2016 أربع (4) تفجيرات إرهابية استهدفت مركبات للجيش جنوب شرق البلاد ، كما شن عناصر حزب العمال الكردستاني هجوم علي ولاية « شرناق » جنوب شرق البلاد ، أسفرت عن مقتل 4 جنود وإصابة 15 آخرين .. بينما أُطلقت قذيفتان بمنطقة سياحية بأنطاليا بالجنوب الغربي .. فيما فجّر مسلحون تابعين لتنظيم ( داعش ) أنفسهم يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر 2016 بعدما داهمت قوات الأمن التركية مخبأهم بولاية ” غازي عنتاب ” جنوب البلاد ، مما أسفر عن مقتل 3 من عناصر قوات الأمن ، وإصابة 8 مدنين بينهم 4 سوريين .. كما وقع انفجار يوم 23 أكتوبر 2016 بسيارة ملغومة أثناء عبور مدرعة تابعة للشرطة التركية في إقليم ” بنجول ” قرب مكتب حاكم الإقليم شرق البلاد ، أسفرت عن مقتل ضابط شرطة وإصابة 16 أخرين ، بينهم 6 من رجال الشرطة ، وقد بلغ إجمالي عدد الأشخاص الذين سقطوا قتلي خلال العمليات الإرهابية خلال شهر أكتوبر 9 أشخاص بينهم 6 من الشرطة ، بينما وصل أعداد المصابين 35 مصاب ، ونستعرض فيما يلي بمزيد من التفصيل العمليات الإرهابية التي وقعت خلال الشهر  :

التفجير الأول: 

مقتل (3) جنود ، إثر قيام عناصر تابعة لحزب العمال الكردستاني بزرع قنبلة استهدفت مركبات للجيش علي الطريق بين ولايتي ( ديار بكر / ماردين ) بجنوب شرق البلاد .

التفجير الثاني:

إصابة (12) جندي ، إثر قيام عناصر حزب العمال الكردستاني بزع قنبلتين ، استهدفت مركبات للجيش علي الطريق بين ولايتي ( فان / هكاري ) بجنوب شرق البلاد .

هجوم بقاذفتين بمنطقة سياحية بولاية أنطاليا :

أكدت وكالة « دوجان « التركية أن صاروخين أطلقا على متجر تابع لشركة صيد من منطقة جبلية على الطريق السريع بين ( مدينة أنطاليا / منتجع كيمير ) جنوب البلاد أمس ، وأضافت أن الحادث لم يسفر عن إصابات .

التفجير الثالث:

مقتل جندي وأصيب (3) أخرون ، جراء هجوم نفّذه عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني في ولاية « شرناق » جنوب شرق البلاد .

التفجير الرابع:

أصيب (8) جنود في انفجار عبوة ناسفة زرعها عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني أثناء مرور مركبة عسكرية ، في منطقة « ياووز « قلعة بولاية « وان « جنوب شرق البلاد .

التفجير الخامس:

فجّر مسلحون تابعين لتنظيم ( داعش ) أنفسهم يوم الأحد الموافق (16) أكتوبر 2016 بعدما داهمت قوات الأمن التركية مخبأهم بولاية ” غازي عنتاب ” جنوب البلاد ، ما أسفر عن مقتل (3) من عناصر قوات الأمن ، وإصابة (8) مدنين بينهم (4) سوريين .. كانت قوات الشرطة قد تلقت بلاغاً يفيد باختباء مسلحين بمنزل في حي ” جوني كنت ” بمنطقة ” شاهين باي ” بولاية ” غازي عنتاب ” ، وعلى الفور نفذت وحدات العمليات الخاصة ، عملية مداهمة وأغلقت خلالها جميع منافذ المنطقة بعربات مصفحة .. كما فجر انتحاري ثاني نفسه بالمدينة ، ويعتقد أنه كان زعيمًا لخلية تابعة لتنظيم ( داعش ) ، والانتحاري هو القتيل الوحيد في ذلك الانفجار الذي وقع أثناء مداهمة لمنزل في ضاحية « بوراك « بالمدينة .

التفجير السادس :

وقع انفجار يوم (23) أكتوبر 2016 بسيارة ملغومة أثناء عبور مدرعة تابعة للشرطة التركية في إقليم ” بنجول ” قرب مكتب حاكم الإقليم شرق البلاد ، أسفرت عن مقتل ضابط شرطة وإصابة (16) أخرين ، بينهم (6) من رجال الشرطة .. وأكدت مصادر أمنية أنه يشتبه في حزب العمال الكردستاني بتنفيذه للهجوم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى