تحقيقات و تقاريرعاجل

أفريقيا والتدخلات الخارجية

استطاعت بعض الدول الاقليمية والدولية خلال الفترة الأخيرة إقامة العديد من العلاقات السياسية والاقتصادية مع معظم دول القارة السمراء ، ومن بين تلك الدول اسرائيل وايران وتركيا وبعض الدول الخليجية متل الامارات والسعودية وقطر وفيما يلي توضيح لتغلغل تلك الدول في القارة السمراء .

إسرائيل : 

1 – على الصعيد العسكري وقعت إسرائيل عقود لتصدير السلاح خلال 2014 بقيمة 318 مليون دولار لدول القارة السمراء ، وقامت بتزويد جنوب السودان بوسائل وأجهزة استخباراتية تستخدمها في التنصت على معارضيها والعمل ضدهم .. وفيما يخص دول القرن الأفريقي عززت علاقاتها والعسكرية بمنطقة  القرن الأفريقي، وأصبحت من أكثر الدول المصدرة للمعدات العسكرية لدول القارة السمراء .

2 – على الصعيد الاقتصادي تقدمت 250 شركة إسرائيلية بطلبات للحصول على رخص تجارية للعمل في مجالات مختلفة بإثيوبيا  التي بدورها وجهت دعوة للمستثمرين الإسرائيليين للمشاركة في تنفيذ خطط ها الخاصة بالسنوات الخمس المقبلة ، حيث سيتم بناء 2.4 مليون وحدة سكنية وإنشاء 8 مناطق صناعية جديدة ، كما تسعى اسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية مع أكبر عدد ممكن من دول القارة السمراء كمدخل للقيام بنشاطات أخرى اقتصادية ، للسيطرة على الثروات الطبيعية وهي الماس واليورانيوم .

3 – على الصعيد السياسي اتخذت إسرائيل عدداً من الخطوات الدبلوماسية لتعميق تواجدها أفريقيًا ، وعينت  ملحق عسكري مقيم في إثيوبيا وأوغندا ورواندا وكينيا  ، وأنشأت علاقات دبلوماسية مع 41 دولة من دول القارة السمراء، ولديها سفارات في 11 دولة .

تركيا

1 –  على الصعيد العسكري شهدت الفترة الأخيرة إجراءات كثيرة اتخذتها تركيا في إثيوبيا ، من بينها اتفاقية دفاع مشترك تم توقيعها بتاريخ 9 مايو 2015 ، وتنص على تقديم تركيا دعماً فنياً ولوجيستياً لإثيوبيا ، في سبيل زيادة قدراتها العسكرية ، وأيضاً نقل التكنولوجيا في المجال الدفاعي ، وتحديث الآليات العسكرية الإثيوبية ، كما تكللت التحركات التركية بمنطقة القرن الأفريقي بإقامة قاعدة عسكرية تركية في الصومال .

2 – على الصعيد الاقتصادي .. بلغت الاستثمارات التركية في الصومال نحو 400 مليون دولار  ، كما قدمت تركيا لرواندا استثمارات تصل لـ 400 مليون دولار ، فضلاً عن تشغيل نحو 20 مشروع استثماري خلال الـ 3 سنوات الماضية فقط ، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول القارة  السمراء بشكل عام 25 مليار دولار ، وهو رقم مرشح للارتفاع لـ 50 مليار دولار خلال السنوات المقبلة ، كمالا أن تركيا تستثمر في إثيوبيا بشكل مباشر بنحو 2.5 مليار .

على الصعيد السياسي .. تمكنت أنقرة منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم من العمل على تعزيز العلاقات مع أفريقيا بشكل كبير ، حيث ضاعفت أعداد سفاراتها في قارة أفريقيا 3 مرات ، منذ عام 2009، كما بدأت الخطوط الجوية التركية تسيير عشرات الرحلات لأفريقيا .

ايران : 

1 – على الصعيد العسكري .. تقوم إيران ببيع السلاح لدول القارة السمراء بأسعار تقل عن مبيعات السلاح للغرب ، وتوسع بيع الاسلحة في الدول التي تشهد نزاعات داخلية ، مثل الصومال وسابقاً السودان ، وقد كشف تقرير أعده مركز بحوث صراع التسليحConflict Armament Research  بالتعاون مع العديد من المؤسسات خلال الفترة بين عامي ( 2006 : 2012 ) أن من بين 14 حالة كُشف فيها عن وجود أسلحة إيرانية في القارة السمراء كانت 4 حالات منها فقط مع الحكومـــات والباقيـــة مع جمـــاعات غير نظاميــة ، كمــا أنهــا كانت تدعــم الانفصــالييـن بمنطقة كاسامانس بالسنغال ، ومتمردي ساحل العاج وجامبيا ، وحركة إبراهيم الزكزاكي بنيجيريا .

2 – على الصعيد الإقتصادي .. تلاحظ وجود عدد من المشروعات الصناعية بمعظم دول القارة مثل مصنع سيارات إيرانية بالسنغال ، إضافة للتعاون في مجالات التعليم والصحة والزراعة وبناء مصافي لتكرير النفط في نيجيريا وأوغندا  .

على الصعيد السياسي .. تلاحظ أن إيران تعطي أهمية كبيرة للقارة السمراء ، من خلال زيادة النشاط الدبلوماسي ، حيث تملك سفارات في أكثر من 30 دولة أفريقية ، كما قامت بعقد العديد من القمم الأفريقية الإيرانية المشتركة ، فضلاً عن أنها تتمتع بصفة العضو المراقب بالاتحاد الأفريقي  .

دول الخليج:

1 – على الصعيد العسكري .. يكشف التقارب الخليجي بعداً جديداً للسياسة الخارجية وذلك بالتأكيد على العمق الأفريقي في إطار حزمة من التعاون العسكري والسياسي والاقتصادي في مواجهة التهديدات الخارجية ، وبدورها قامت السعودية بمنح القوات المسلحة السودانية مساعدات بقيمة لـ5 مليار دولار ، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري بين الإمارات والصومال في شهر نوفمبر من عام 2015 .

2 – على الصعيد الإقتصادي .. تلاحظ مؤخراً توغل دول الخليج داخل القارة السمراء من خلال إقامة مشاريع وتقديم مساعدات ، حيث بلغ حجم الاستثمارات السعودية بالسودان نحو 13 مليار دولار في نحو 590 مشروع ، كما أعلنت السودان خلال شهر عن افتتاح مشروع سعودي لزراعة مليون فدان في يوليو المقبل ، فضلاً عن اتفاق الجانبان السوداني والسعودي على بدء الإنتاج في مشروع أطلنتس 2  للثروة الطبيعية بالمنطقة المشتركة بين البلدين بالبحر الأحمر ، بتكلفة 20 مليار دولار بحلول 2020 .. أيضاً كانت قد تلقت الصومال تعهداً بمساعدات قيمتها 50 مليون دولار من السعودية خلال شهر يناير 2016 ، وقامت الامارات بتقديم مساعدات تتجاوز 283 مليون درهم للصومال خلال عامي ( 2012 / 2013 ) .

3 – على الصعيد السياسي .. تزايد النشاط الخليجي بالقرن الأفريقي ، حيث سارعت الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية لمواجهة التغلغل الإيراني، والتي لم تتوقف مساعيها في تعميق علاقاتها بدول القرن الأفريقي عند جيبوتي وإريتريا فحسب ، بل استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز ، رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين ، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بهدف إحداث توازن استراتيجي بالمنطقة .

أفريقيا والتدخلات الخارجية
أفريقيا والتدخلات الخارجية
زر الذهاب إلى الأعلى