أخبار السيارات

”حماية المستهلك”: تغريم شركة سيارات شهيرة 100 ألف جنيه

تقدم أحد المواطنين إلى جهاز حماية المستهلك بشكوى حملت رقم 111224، والتي نصت على تضرر الشاكي من شراء سيارة ماركة “بروتون بيرسونا” من شركة “عز العرب” للسيارات، حيث وجد بها عدة عيوب تمثلت في:” الفرامل ضعيفة، عجلة القيادة متهالكة، انحراف السيارة أثناء السير، عيب بالسنتر لوك الزجاج الكهربائي، وفتحه التنك”.
وتم فحص السيارة من قِبل كلية هندسة جامعة عين شمس، والتي أكدت في تقريرها الفني أن السيارة بها عدة عيوب تتمثل في الفرامل، السنتر لوك، طارة الدريكسيون، والتنك، كما وُجد أثار للصدأ بأجزاء ميكانيكية وقطع بريشة المساحة، وبناءً عليه تم عرض الشكوى على مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك.
وقرر مجلس إدارة الجهاز – بناءً على ما سبق – أن ظهور مثل هذه العيوب بالسيارة خلال تلك الفترة البسيطة من استعمالها يُعد عيبًا يستلزم استبدالها أو استرجاعها لأنه يجعل السيارة غير مطابقة للغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله.
وأصدر قرارًا باٍلزام الشركة المشكو في حقها باستبدال السيارة محل الشكوى بأخرى جديدة من نفس ذات المواصفات والموديل أو استرجاعها، وورد قيمتها، وهو ما امتنعت الشركة عن تنفيذه، على الرغم من أن السيارة ما زالت في فترة الضمان، ولذلك تم إحالة الشركة للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ليأتي قرار المحكمة بالقضاء بتغريم شركة “عز العرب” للسيارات مبلغ مائة ألف جنيه، وإلزامها بأن تؤدي للشاكي مبلغ عشرة آلاف جنيه على سبيل التعويض المؤقت، فضلًا عن إلزامها بالمصروفات وأتعاب المحاماة، وذلك على ذمة إحدى الشكاوى الواردة للجهاز.

زر الذهاب إلى الأعلى