ركن المرأة

فوائد مدهشة للرضاعة الطبيعية على الطفل

الرضاعة الطبيعية من أهم الأشياء التي يجب لطفلكِ الحصول عليها، ولا تقلقي إذا لم يسير الأمر بشكل طبيعي من البداية. فالرضاعة الطبيعية تحتاج إلى الممارسة والصبر حتى إتقان الأمر.

بعد عملية الولادة ستلاحظين أن ثديكِ أصبح كبير نسبياً عما سبق وذلك لإنتاج الحليب اللازم لتغذية طفلكِ. ويحدث هذا بعد حوالي من يومين إلى 4 أيام بعد الولادة.

يقوم جسمكِ بإنتاج الحليب الكافي لتغذية الطفل لمرة واحدة. وعند إرضاعه يقوم الجسم بعملية الإنتاج مرة أخرى للوجبة التالية وهذا يتحدد عن طريق عدد مرات إرضاع الطفل في اليوم.

فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل:

1- حماية الطفل من الإلتهابات المعوية والتهابات الأذن:

تقوم الرضاعة الطبيعية على حماية طفلكِ ومقاومته لبعض الأمراض ومنها: الالتهابات المعوية والتهاب الرئة والقصبة الهوائية والتهابات الأذن. حتى بعد الفطام فإحتمالات إصابتهم بالتهابات الأذن في السنة أقل من مرتين بالرغم من طول مدة المرض، حيث تكون المدة لديهم أقل من الطبيعي بمرتين.

2- حماية الطفل من الأمراض المزمنة:

تقوم الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل من الأمراض المزمنة حتى مع كبر سنه. كما تقوم بتقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية أثناء الطفولة ومدى الحياة.

3- حماية الطفل من احتمالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية:

تقوم الرضاعة الطبيعية على تقليل احتمالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب وأمراض الشرايين التاجية وتقليل الإصابة بمرض السكر والربو.

مشاكل تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية وتعيق الطفل عن الرضاعة:

1- التهابات الثدي:

التهابات الثدي الذي يصيب الأمهات في أول ثلاثة شهور يؤدي إلى انتفاخ كبير في الثدي. وذلك بسبب ضغط حمالة الصدر أو تكاثر البكتيريا وبالتالي انسداد قناة الحليب في الثدي.

2- الثدي المتحجر:

امتلاء الثدي أو الثدي المتحجر ويحدث ذلك بسبب تراكم الدم واللبن في ثدي الأم بعد أيام من الولادة. وأيضاً لعدم الرضاعة في شكل منتظم فيتسبب وجود الحليب الزائد في الثدي الى تحجر الثدي والشعور بالألم.

لذلك يجب عليكِ الانتظام في عملية الرضاعة 8 مرات أو أكثر يومياً. وفترة الرضاعة مدتها من 15 إلى 20 دقيقة. مع عمل مساج للثدي وارتداء حمالات الصدر المريحة والمناسبة لكِ.

3- تراكم الحليب في الثدي:

امتناع الطفل عن الرضاعة مما يؤدي إلى تراكم اللبن في ثدي الأم، او إرضاع توأم أو أكثر او حدوث مشاكل في حلمة الثدي أو تكون كبيرة الحجم بالنسبة لفم الطفل أو غائرة للداخل أو مسطحة التي يصعب معها الصعوبة في عملية الرضاعة للطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى