السياسة والشارع المصري

مصـر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 21-4-2017

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : تدفقات النقد الأجنبي لم تستطع أن تروض عائد الدين  في ظل الانغماس في الاقتراض

1- ذكرت الوكالة أن النقد الأجنبي التي جرى ضخها في الاقتصاد المصري لم تستطع أن تروض عائد الدين  في ظل الانغماس في الاقتراض، مضيفة أن تدفقات النقد الأجنبي التي دخلت في صورة سندات الدين لم تستطع ترويض عائد الدين الذي  يظل  الأعلى وسط الأسواق الناشئة في العالم في ظل صخب الاقتراض الحكومي .  

2- أضافت الوكالة أن المستثمرون الأجانب عززوا حيازات سندات الخزانة المصرية إلى (79) مليار جنيه (4.4) مليار دولار في 4 أبريل مقارنة بأقل من مليار دولار قبل قرار تعويم العملة في نوفمبر، بحسب إحصائيات وزارة المالية المصرية ، لكن متوسط عائد الدين المصري قفز (84) نقطة أساس هذا العام ليبلغ (17.5 %) ، مقارنة بزيادة متوسطها (13) نقطة أساس هذا العام، ونسبة (4.73 %) بين 31 دولة بحسب مؤشر السيادة المحلية للأسواق الناشئة لبلومبرج.

3- ذكرت الوكالة أن ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا، وأكثر الدول العربية تعدادا سكانيا – في إشارة إلى مصر – تواجه عجز موازنة واسع النطاق، وتراكما في الدين يكلفها المزيد لسداده ، مضيفة أن ذلك يأتي بينما تحاول مصر حماية عشرات الملايين من الأشخاص الفقراء من التضخم الذي ارتفع إلى أكثر من (30 %) على أساس سنوي.

4- نقلت الوكالة عن الخبير الاقتصادي بـ (سي آي كابيتال) “هاني فرحات” أنه لا يمكن لدولة أن تتبنى إصلاحات تزيد من التضخم مثل تعويم الجنيه، وتقلص الدعم، وفي نفس الوقت تأمل في تعزيز موازنتها ، متوقعاً أن يتجاوز عجز الموازنة (12%) من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية، بما يتجاوز توقعات الحكومة بنسبة (10.7 %) .

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : عودة مصرية أمريكية لواشنطن على طائرة عسكرية أمريكية بعد الإفراج عنها

1- ذكرت الوكالة نقلاً عن مسئول كبير بالإدارة الأمريكية أن الناشطة المصرية – الأمريكية  “آية حجازي” سافرت إلى الولايات المتحدة على متن طائرة عسكرية أمريكية يرافقها مسؤول كبير بالبيت الأبيض ، مضيفة أن “حجازي” تم تبرأتها من قبل محكمة مصرية يوم الأحد الماضي مع (7) آخرين وتم الإفراج عنها الثلاثاء بعد فترة احتجاز حوالي (3) سنوات .

2- نقلت الوكالة عن المسئول الأمريكي أن الرئيس “ترامب” طلب في حديث خاص من الرئيس “السيسي” المساعدة في قضية “حجازي”  وذلك أثناء زيارة الرئيس “السيسي” لواشنطن مطلع هذا الشهر، مضيفة أن مسئولون أمريكيون كانوا قد أثاروا القضية مع السلطات المصرية بعد تولي إدارة ” ترامب ” مباشرة في 20 يناير الماضي .

3- أضافت الوكالة أن نائبة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للشؤون الاستراتيجية “دينا بول” رافقت “حجازي” على متن الطائرة التي اتجهت إلى واشنطن ، مشيرة إلى أن “حجازي” احتجزت (33) شهراً بالمخالفة للقانون المصري الذي ينص على أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي هي (24) شهراً.

 

  صحيفة ( نيويورك تايمز ) الأمريكية : فيديو يظهر الجنود المصريين يقتلون رجال عزل في سيناء

1- ذكرت الصحيفة أن مقطع فيديو يظهر على ما يبدو أفراد من الجيش المصري يطلقون النار على معتقلين غير مسلحين حتى الموت في شبه جزيرة سيناء، ويقومون بعمليات القتل لتبدوا وكأنها حدثت أثناء القتال، مضيفة أن الفيديو المسرب يمكن أن يقوض مزاعم الجيش المصري التي أطلقها في ديسمبر بأن هؤلاء الرجال كانوا إرهابين مشتبه فيهم قُتلوا أثناء المعارك مع الجيش .

2- أضافت الصحيفة أنه تم نشر الفيديو في نفس اليوم الذي التقى فيه وزير الدفاع “جيمس ماتيس ” في مصر مع الرئيس “عبد الفتاح السيسي” لمناقشة تحسين العلاقات العسكرية بين البلدين، كما أنه يأتي بعد أن اتهمت جماعات حقوق الإنسان الجيش المصري بقتل حوالي (10) رجال في يناير في غارة لمكافحة الإرهاب شنتها في سيناء.

3- أشارت الوكالة إلى أن الفيديو  الذي تم نشره من خلال قناة مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، يصور جزءا من غارة قام الجيش المصري بنشرها على صفحة المتحدث العسكري على موقع التواصل الاجتماعي  (فيسبوك) في 6 ديسمبر 2016 ،  مضيفة أن هذه المنشور تضمن صوراً لثلاثة رجال في منطقة عشبية بجانبهم بنادق، وأكد المنشور على أنهم قتلوا في غارة عسكرية على قاعدة للإرهابيين ومخزن للمتفجرات ، مضيفة أن المنشور أكد أيضاً مقتل (8) أشخاص والقبض على (4) آخرين .

4- ذكرت الصحيفة أن الفيديو لا يظهر أي قتال، ويبدأ بجنود مختلطين بجانب شاحنة مدرعة في حقل رملي وجثث متناثرة بجوار شجيرات وبقع عشبية،  ولكنه يظهر مقتل ثلاثة أشخاص على الاقل، مشيرة إلى أنه في إحدى الحالات، يحمل جندي بندقية ويصوبها تجاه رجل ملقي على الأرض ويطلق النار علي رأسه، وفي حالة أخرى ، يرافق الجنود رجل معصوب العينين ، ويضعوه على ركبتيه ويطلقوا النار عليه عدة مرات في الرأس والجزء العلوي من الجسم.

5- ذكرت الصحيفة أن صحيفة (اليوم السابع) الموالية للدولة وصفت الفيديو بأنه مفبرك من قبل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وقالت أن الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو لهجاتهم ليست مصرية ، مضيفة أن المتحدث العسكري لم يرد على طلب التعليق أمس.

6- أضافت الصحيفة أنه في لقطة في الفيديو، ظهر رجل أمام الكاميرا يخبر جندياً باللغة العربية بإطلاق النار على الرجال الذين تم أسرهم في عدة أماكن من جسدهم، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى الرجال الثلاثة الذين قتلوا، يظهر الفيديو رجلين على الأرض هم على يبدوا اللذين ظهرا في منشور المتحدث العسكري على صفحته بـ(فيسبوك) ، ويبدو أن نفس الرجال الموجودين في المنشور على صفحة المتحدث في ديسمبر ظهروا في شريط فيديو بثه الجيش على موقع (يوتيوب) في نوفمبر عن عملية زُعم أنها أسفرت عن مقتل ثمانية ارهابيين “خلال اشتباكات”.

7- أشارت الصحيفة إلى أن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش ” سارة ليا ويتسون” أصدرت تقريراً عن عمليات القتل في يناير، وأكدت أن المنظمة تحقق في الفيديو الأخير ، مدعية أنها لم تتحقق من الفيديو بعد ، ولكنه يتفق بشكل وثيق مع النتائج التي توصلت إليها المنظمة بشأن عمليات إعدام أخرى بإجراءات موجزة في سيناء والقاهرة .

8- نقلت الصحيفة عن الخبير في مجال مكافحة الارهاب في جامعة جورج واشنطن “مختار عوض” أنه من غير المرجح أن يناقش الفيديو على نطاق واسع في وسائل الاعلام المصرية بسبب قوانين الطوارئ التي أعلنها الرئيس “السيسي” الأسبوع الماضي بعد التفجيرات الانتحارية التي شنها تنظيم الدولة الاسلامية على كنائس مسيحية .

9- نقلت الصحيفة أيضاً عن “عوض” قوله : ” أسوأ ما رأيته من قبل هو أن الجنود كانوا يضربون شاب صغير ، لم نرى فيديو من سيناء أو في أي مكان آخر يظهر جندياً مصرياً يقتل شخصاً بدم بارد “.

10- أضافت الصحيفة أنه إلى جانب اتهامات الإعدام خارج نطاق القانون في سيناء في شهر يناير ، يشير الفيديو إلى “تزايد مستوى الإفلات من العقاب” في قطاعات من الجيش المصري، وخاصة في سيناء التي تطبق فيها قوانين الطوارئ منذ سنوات ، موضحاً أن هذه مشكلة كبيرة، ويجب معالجتها بجدية وإن لم يحدث ذلك يمكن أن تذهب الأمور في اتجاه أكثر  إشكالية ، بأن يصبح هذا الأمر طريقة عادية جديدة.

 

موقع (ميدل إيست آي) البريطاني : جنود مصريون متهمون بارتكاب أعمال قتل خارج إطار القضاء

1- ذكر الموقع أن قناة إخبارية معارضة – في إشارة إلى قناة مكملين الإخوانية – أذاعت مقطع فيديو يظهر جنود مصريين يعدمون سجناء في سيناء ، مضيفة أن القناة تقول أن الفيديو تم تصويره في ديسمبر 2016 .

2- ادعى الموقع أن قوات الأمن المصرية تواجه بالفعل اتهامات بالقيام بعمليات قتل خارج إطار القضاء في شمال سيناء حيث تقاتل المسلحين المنتسبين إلى تنظيم الدولة الإسلامية منذ عام 2013 ، مضيفاً أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) قالت الشهر الماضي أن قوات الأمن المصرية ربما اعتقلت تعسفيا وأعدمت بين (4 : 10) أشخاص في يناير 2017 ، ثم لفّقت المداهمة لتغطية الإعدامات .

3- أضاف الموقع أنه لا يمكنه التحقق من الفيديو بشكل مستقل ، مشيراً إلى أن الصحفيين والمجموعات الحقوقية ممنوعة من الوصول إلى سيناء ، مشيرا إلى أن موقع (اليوم السابع) الموالي للحكومة قال أن الفيديو مفبرك من قبل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة ، مضيفاً أن الجيش المصري لم يعلق على الفيديو .

4- أضاف الموقع أن الفيديو أثار مخاوف مماثلة لتلك التي أبرزتها منظمة (هيومن رايتس ووتش) حول الحادث التي حققت فيه في شهر يناير الماضي ، حيث شككت المنظم  ة في دقة بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية في 13 يناير زُعم فيه أن (10) مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية قُتلوا في غارة شنتها قوات الأمن.

5- ذكر الموقع أن إذاعة الفيديو جاء في اليوم الذي قال فيه وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” أن واشنطن ملتزمة بالشراكة الأمنية القوية والمتجددة مع مصر وذلك بعد محادثات أجراها مع الرئيس “السيسي” ووزير الدفاع المصري “صدقي صبحي” .

6- أشار الموقع إلى أن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش ” سارة ليا ويتسون” أخبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن المنظمة تحقق في الفيديو الأخير ، وأنها لم تتحقق من الفيديو بعد ، ولكنه يتفق بشكل وثيق مع النتائج التي توصلت إليها المنظمة بشأن عمليات إعدام أخرى بإجراءات موجزة في سيناء والقاهرة.

 

صحيفة ( واشنطن بوست ) الأمريكية : عودة المصرية الأمريكية المفرج عنها بعد تدخل “ترامب”

1- ذكرت الصحيفة أن المواطنة المصرية – الأمريكية “آية حجازي” التي سجنت في مصر لمدة ثلاث سنوات وأصبحت الوجه العالمي لحملة القمع الوحشية التي تشنها مصر على المجتمع المدني ، عادت إلى الولايات المتحدة أمس بعدما تفاوضت إدارة “ترامب” بهدوء لإطلاق سراحها ، مضيفة أن الرئيس “ترامب” ومساعديه عملوا لعدة أسابيع مع الرئيس “السيسي” من أجل الإفراج عن “حجازي” ، مضيفة أن “ترامب” أرسل طائرة تابعة للحكومة الأمريكية للقاهرة لإحضار “حجازي” وأسرتها إلى واشنطن .

2- ذكرت الصحيفة أن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قال أنه لم يتم تقديم أي توضيح عن الإفراج عن “حجازي” ، لكن هناك تأكيدات من أعلى المستويات من حكومة “السيسي” أنه مهما كان الحكم فإن مصر ستستخدم السلطة الرئاسية للإفراج عن “حجازي” وإعادتها للولايات المتحدة ، مضيفاً أن الجانب الأمريكي فسر ذلك على أنه يعني أن الحكم بإدانة “حجازي” وإصدار حكم ضدها سيعقبه عفو من “السيسي” ، مشيراً إلى أن الإفراج عنها كان مفاجأة سارة.

3- أشارت الصحيفة إلى أنه بينما كان وزير الدفاع “جيمس ماتيس” ونائبة مستشار الأمن القوم للشئون الاستراتيجية بالبيت الأبيض “دينا بول” في زيارة لمصر لمناقشة مجموعة من القضايا ، أرسل “ترامب” أحد مساعديه   لمرافقة “حجازي” وأسرتها في رحلتها إلى الولايات المتحدة .

4- أضافت الصحيفة نقلاً عن المسئول الأمريكي أنحجازي” وشقيقها “باسل” من المقرر أن يلتقيا الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وابنته “إيفانكا” وصهره “جاريد كوشنر” اليوم الجمعة، في البيت الأبيض، مشيرة إلى ما قاله “باسل حجازي” : ” ممتنون جدا لأن الرئيس ترامب شارك شخصياً في هذه القضية،  كان العمل بشكل وثيق مع إدارة ترامب مهم جدا لعائلتي في هذا الوقت الحرج،  دعونا نجمع شملنا كأسرة واحدة، نحن ممتنون جدا ” .

5- أضافت الصحيفة أنه منذ تولى “السيسي” السلطة في انقلاب عام 2013، ترأست حكومته الاستبدادية اقتصاد مترنح، مع ديون ضخمة، وارتفاع معدل البطالة ومزاعم الفساد ، مضيفة أن قرض صندوق النقد الدولي وتدابير التقشف الصارمة أدت إلى تحقيق تحسينات بطيئة، إلا أن مصر لا تزال بحاجة إلى استثمارات خارجية كبيرة وتمويل موات.

6- أضافت الصحيفة أن المسؤول في إدارة “ترامب” أكد أن الاتفاق على الإفراج عن “حجازي” جاء نتيجة جهود دبلوماسية سرية من “ترامب” – وهذا يظهر ثمرة جهود الرئيس لتنمية علاقات دافئة مع رجال أقوياء مثل ( الرئيس المصري السيسي / الرئيس الصيني شي جين بينغ ) جزئياً من خلال تجنب التصريحات العامة بشأن حقوق الإنسان التي تنفر الحكومات الأجنبية.

7- أشارت الصحيفة إلى إشادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “بوب كروكر” بالطريقة التي تعامل بها “ترامب” مع قضية “حجازي” ، مشيرة إلى أن مسؤولون سابقون في إدارة “أوباما” أعربوا عن شكوكهم في أن “السيسي” لم يحصل على شيء من “ترامب” مقابل حرية “حجازي”، مدعين الإفراج عن “حجازي” ربما يكون ثمن الثناء والدعم القوي الذي أبداه “ترامب” للرئيس “السيسي” ، محذرين من أن هذا الدعم قد يكون له تأثير عكسي في مصر في الوقت ذاته يتمثل ببساطة في تقوية حملة القمع التي يشنها “السيسي” في مصر .

 

موقع قناة (بي بي سي) البريطانية: جنود مصريون متهمون بقتل رجال غير مسلحين في سيناء

1- ذكر الموقع أن مقطع فيديو مسرب ظهر أمس يعرض جنود مصريين يطلقون النار على معتقلين غير مسلحين في منطقة شمال سيناء ، مضيفة أن الفيديو ، الذي لم يتم التحقق منه، يظهر ضباط الجيش يقومون بعمليات القتل ثم يحاولون الإيحاء بأن القتل وقع أثناء تبادل لإطلاق النار، مضيفاً أن الجنود يظهرون بوضوح وهم يضعون أسلحة بجانب الجثث، مضيفاً أن الفيديو على ما يبدوا تم تصويره بواسطة هاتف محمول وتم بثه على قناة مكملين التي تدعم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

2- أضاف الموقع أن موقع إخباري مؤيد للحكومة – في إشارة إلى موقع صحيفة اليوم السابع – أكد أن الفيديو مفبرك ، مضيفاً أنه حتى الان لم يصدر أي تعليق من الجيش المصري الذي نشراً صوراً على ما يبدوا لنفس الحادث الذي وقع في أواخر العام الماضي، علق عليها بأن قوات إنفاذ القانون قضت على “خلية إرهابية خطيرة” بعد تبادل كثيف لإطلاق النار.

 

صحيفة ( فايننشال تايمز ) البريطانية : عودة “آية حجازي” المحتجزة في مصر إلى الولايات المتحدة

1- ذكرت الصحيفة أن المواطنة المصرية الأمريكية “آية حجازي” التي كانت محتجزة في مصر لمدة (3) سنوات عادت إلى الولايات المتحدة وهو ما يعد علامة على تحسن العلاقات بين القاهرة وواشنطن ، مضيفة أن إدارة “ترامب” تفاوضت بهدوء قضية الإفراج عن “حجازي” حسبما أوضح مسئولون أمريكيون بأنهم لن يكون هناك إدانة بشكل علني لسجل مصر في حقوق الإنسان ، مشيراً إلى أنه وفقاً لمسئول بالبيت الأبيض ، فإن “ترامب” طلب في حديث خاص من “السيسي” المساعدة في القضية ، مشيرة إلى أن الرئيس “السيسي” لاقى ترحيباً حاراً من الرئيس “ترامب”  في البيت الأبيض مطلع هذا الشهر في تحول للسياسة الأمريكية تجاه مصر منذ عهد الرئيس الامريكي السابق “باراك أوباما” .

2- أضافت الصحيفة أن “حجازي” عادت إلى الولايات المتحدة على متن طائرة عسكرية أمريكية مع أسرتها بعد أيام من تبرئة محكمة مصرية لها من التهم الموجهة إليها .

 3- نقلت الصحيفة عن “محمد زارع” من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أن الإفراج عن “حجازي” مدعاة للابتهاج ولكن الطريقة التي حدث بها الأمر لا تدعم فكرة استقلالية القضاء ، مضيفاً انه من حيث المبدأ يجب ان نكون سعداء دائماً عندما يتم تبرئة شخص بريء، لكن “ترامب” لن يتدخل في كل حالة ، فهناك الكثيرون الاخرون معتقلون أو رهن الحبس الاحتياطي في محاكمات طويلة.

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : وزير الدفاع الامريكي يتطلع الى إعادة بناء الثقة بين البلدين خلال زيارته لمصر

1- ذكرت الوكالة أن وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” أكد أمس أنه متفائل بتحسين الروابط العسكرية مع مصر بعد محادثاته في القاهرة مع الرئيس “عبد الفتاح السيسي” ، وذلك في أعقاب فترة من التوتر في عهد إدارة الرئيس السابق “باراك أوباما” ، مضيفة أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تحرك هذا الشهر لإعادة ضبط علاقات الولايات المتحدة مع مصر حيث استضاف “السيسي” في محادثات بالبيت الأبيض وأعلن مساندته له خصوصاً في الحرب ضد الإسلاميين المتشددين.

2- نقلت الوكالة تصريحات “ماتيس” للصحفيين في تل أبيب حيث قال “” غادرت القاهرة ولدي ثقة تامة في السبل التي لدينا للارتقاء بعلاقتنا العسكرية التي مثلت أساسا وطيدا وظلت صلبة كل هذه السنين” ، مشيرة إلى أن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية أكد أن اجتماعات “ماتيس” مع “السيسي” ووزير الدفاع المصري الفريق أول “صدقي صبحي” ركزت على بناء الثقة بما يسمح بجعل الروابط العسكرية بين البلدين أكثر قوة .

3- أشارت الوكالة إلى قيام إدارة “أوباما” بتجميد المساعدات إلى مصر لعامين بعد إطاحة “السيسي” بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين “محمد مرسي” منتصف عام 2013، بعد احتجاجات حاشده ضد حكمه، مضيفة أن إدارة “ترامب” اقترحت تخفيضات كبيرة في المعونات الخارجية الأمريكية لكنها أشارت إلى أن مصر ستستمر في الحصول على مساعدات عسكرية سنوية بقيمة (1.3) مليار دولار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى