أقلام حرة

مقال للكاتب صلاح عيسى بعنوان ( هل يرشح السيسي نفسه لفترة ثانية ؟ )

نشر موقع المصري اليوم مقالاً للكاتب صلاح عيسى تحت عنوان ( هل يرشح السيسي نفسه لفترة ثانية ؟ ) .. وفيما يلي أبرز ما تضمنه :

  1. لابد من التسليم بأن الرئيس ” السيسي ” لايزال يحتفظ بالكتلة الرئيسية من مؤيديه ، لكن ذلك لا ينفي أن الظروف ( الدولية / الإقليمية / المحلية ) غير الملائمة التي أحاطت به ، فضلاً عن الظروف التي اضطرت إلى المخاطرة بشعبيته باتخاذ قرارات اقتصادية صعبة وشجاعة لمواجهة ما تراكم من مشكلات ورثها عن أسلافه ، قد أحبطت كثيراً من الآمال التي كان الشعب ولايزال يعلقها عليه ، خاصة ما يتصل منها بالتدهور المخيف والمتسارع في مستوى معيشة الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل .
  2. ساهم في تكثيف الشعور بالإحباط أن المشروعات الكبرى التي قادها الطموح للبدء في تنفيذها ، بينما يعاني الاقتصاد المصري من حالة من الركود ، لايزال أمامها بعض الوقت لكي تطرح ثمارها ، ومع أن الأمل في أن تشهد الشهور القليلة الباقية على الانتخابات بعضاً من هذه الثمار ، قد تساهم في تخفيف الأثقال التي تنوء بحملها هذه الطبقات ، إلا أن هذا في تقديري لا يكفي .
  3. ما يتوجب على الكثيرين الذين سوف يدعون الرئيس ” السيسي ” لأن يعيد ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة أن يضعوا في اعتبارهم وما يتوجب هو نفسه أن يضعه في اعتباره أن الظروف التي أدت إلى فوزه في الانتخابات السابقة قد تغيرت ، لأن الناخبين الذين منحوه أصواتهم تقديراً للدور التاريخي الشجاع الذي قام به حين ساند ثورتهم ، واحتراماً للدور الذي لعبته المؤسسة التي ينتمي إليها في تحرير الوطن ، قبلوا آنذاك لهذه الأسباب أن يمنحوه أصواتهم دون أن يتقدم لهم ببرنامج أو رؤية .
  4. أما وقد انتهت هذه المرحلة التي وصفها هو نفسه بأنها قد كشفت له عن حقائق مذهلة ، لم يكن يتصورها ، وبدأ بالفعل تنفيذ بعض خطوات الإصلاح المهمة ، فقد جاء الوقت لكي يتقدم لهم ببرنامج واضح لرئيس سوف يكون عليه في الفترة الثانية من رئاسته أن يرتفع بالأعمدة الرئيسية لبناء دولة مدنية ديمقراطية عصرية .
زر الذهاب إلى الأعلى