أخبار عربية و إقليمية

موقع عبري يكشف خطة إسرائيل لإجبار مصر على دفع تعويضات الغاز

أكد تقرير إسرائيلي أن مصر لم تدفع دولارًا واحدًا لإسرائيل كتعويضات لوقف تصدير الغاز إلى تل أبيب عقب ثورة 25 يناير 2011، وكشف عن خطة الاحتلال لإنهاء القضية وإجبار مصر على الالتزام بقرار التحكيم الدولي.

وأشار التقرير الذي نشر اليوم الأحد، في موقع “جلوبس” الإسرائيلي، إلى أن قرار التحكيم الدولي الذي طالب بدفع مصر تعويضات لإسرائيل بقيمة 1.7 مليار دولار لم يكن الحكم الأول وليس الوحيد في هذه القضية، لكن هذه المرة ستتدخل فيها الولايات المتحدة بثقلها لإنهاء الأزمة.

وأضاف الموقع العبري المتخصص في الشأن الاقتصادي، أن قرارات التحكيم السابقة صدرت في سويسرا وإمكانية تنفيذها به شكوك، أما القرار الأخير صادر عن مركز البنك الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية، وهي هيئة أمريكية يمكنها تطبيق النظام القانوني الأمريكي الذي يمكنه المس بأصول مصرية في الولايات المتحدة، فضلًا عن المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها القاهرة.

وأوضح أن هذا لا يعني أن الحكومة المصرية ستضع يدها في جيبها الفارع وتدفع غدًا مبلغ التعويضات الأخير لإسرائيل والذي يقدر بنحو 174 مليون دولار، ولكن ستتم العملية من خلال وسطاء مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى