«الهلالي» يطالب بنصف مقاعد البرلمان للمرأة ويشيد بالمادة الانتقالية

عدد المشاهدات: 142

طالب الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بتخصيص نصف مقاعد البرلمان للمرأة وعدم الاكتفاء بـ20% فقط كما هو مقترح في التعديلات الدستورية.

جاء ذلك خلال جلسة الحوار المجتمعي الخامسة التي تنظمها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الخميس، ويترأسها الدكتور علي عبد العال، بشأن التعديلات الدستورية المُقترحة على بعض مواد دستور 2014، وذلك لرجال المجتمع المدني والشخصيات العامة.

وقال: بتخصيص نصف المقاعد للمرأة نثبت أن مصر دائما هي البادئة بعدم التفرقة بين الرجل والمرأة، مؤكدا أن التغيير سنة الحياة والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

وأشاد الهلالي، بالتعديلات التي تم إدخالها على المادة 140 الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية، مؤكدا أن المادة القديمة تمنع الشعب من ممارسة حقه.

وعن فتح مدة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4 قال: لا ضير وعلى بركة الله، متوجها بالشكر لمن صاغ المادة الانتقالية التي تسمح للرئيس الحالي الترشح وفقا للتعديلات الجديدة، مشيرا إلى أن هذا تمييز إيجابي.

وحول المادة الخاصة بمسئولية القوات المسلحة في الحفاظ على مدنية الدولة، قال سعد الهلالي: هذا مطلب شعبي.

وتحفظ الهلالي، على تخصيص نسبة للأقباط في المجالس المنتخبة، مؤكدا أن ذلك نوعا من الطائفية، قائلا: أتمنى أن تحذف مادة الأزهر والكنيسة من الدستور حتى لا يكون هناك تصنيف.

وفي سياق مختلف، طالب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، بعودة منصب وزير الإعلام.

الوسوم:
الوسوم:
%d مدونون معجبون بهذه: