أخبار العالمأخبار عالمية

أطول ثوران بركانى منذ 500 عام ..لابالما يقترب من تسجيل رقم قياسى جديد

يقترب بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما من تسجيل الرقم القياسى فى التاريخى من حيث عدد أيام الثوران ، حيث أن ثورانه مستمر منذ حوالى 70 يوما ، ويستمر ثوران بركان كومبر فيجا فى إثارة  فضول الكثيرين، فجزر الكناري هي منطقة ذات ثروة طبيعية كبيرة بفضل تكوينها البركاني.

وقالت قناة “ار تى فى ” الإسبانية إنه تم توثيق الانفجارات البركانية بدقة كبيرة عبر التاريخ، فعلى مر القرون، تم تسجيل معظم البراكين وثوراتها بدقة، وهي البيانات التي سمحت للباحثين فيما بعد بمعرفة المزيد عن العديد من التكوينات، وهكذا ، ثار بركان كومبر فيجا في 19 سبتمبر بعد بضعة أيام من النشاط الزلزالي المكثف في الجزيرة، ولا يزال نشاطه مستمرا مع استبعاد توقفه فى الأيام المقبلة ، حيث وفقا للخبراء فإن توقف نشاط البركان ليس بقريب.

وأكدت القناة أن بركان كومبرى فيخا أمامه حوالى أقل من أسبوعين بقليل ليصبح أطول ثوران بركاني متواصل منذ نصف قرن، سيقلك هذا إلى أعلى قائمة تاريخية في عالم البراكين

وقد دفعت خصائصه غير العادية المتخصصين من جميع أنحاء العالم إلى أن تطأ أقدامهم المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نشاطه الذي يبدو أنه لا نهاية له ، أثار فضول الكثيرين ، مما حول المنطقة إلى مساحة سياحية رائعة.

تواصل الجزيرة تسجيل حلقات زلزالية بانتظام ، مما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن البركان سيستمر في نشاطه لفترة أطول.

في هذه المرحلة وبعد أكثر من 70 يومًا من طرد الحمم البركانية ، يقترب كومبرى فيخا من تحطيم الرقم القياسى التاريخى ، وفقا لفرانسيسكو برييتو، رئيس شركة Pevolc، الذى أكد أن البركان سيتجاوز العديد من السجلات الماضية نظرا لنشاطه المستمر.

وهكذا ، يستغرق 71 يوما من الانفجار المستمر حتى 29 نوفمبر، إذا ظل كل شيء على حاله ، فسيستغرق الأمر 13 يومًا فقط للتغلب على 84 يومًا من الانبعاثات المستمرة، وهو أطول ثوران بركاني في آخر 500 عام.

وتجدر الإشارة، إلى أن بركانين في لا بالما يحتفظان بأطول رقمين قياسيين في نصف قرن. السجل الأول الذي يمكن لكومبرى فيخا  الوصول إليه هو بركان المارتن، الذي أمضى 82 يومًا في طرد المواد باستمرار.

يحتفظ تاجويا بالسجل المطلق مع 84 يومًا من الانفجار المستمر. يبدو أن كلاهما سيتجاوزهما كومبرى فيخا  ، الذى يستمر حممه البركانية لمدة  أكثر من شهرين، ولا يتوقف نشاطه.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: