السياسة والشارع المصريعاجل

كامل الوزير: شركة صينية تفكر في استغلال موانئ مصر بالإدارة والتشغيل فقط

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات: إن هناك شركة صينية “هتشيسون” تفكر في استغلال موانئ وأصول مصر بالإدارة والتشغيل فقط بالمشاركة مع الدولة وليس الشراء.

محور لوجيستي بين البحرين الأحمر والمتوسط
وأضاف خلال لقائه ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”: “الشركة الصينية ابلغتنا بأننا نمتلك ميناء السخنة أهم الموانئ علي البحر الأحمر، وأهم ميناء في حوض البحر المتوسط كله، ميناء الإسكندرية، ولو ربطنا بينهما بالقطار السريع خلقنا بما يسمي بالمحور اللوجيستي بين البحرين الأحمر والمتوسط، وانشأنا قناة سويس على عجل”.

رؤية الشركة الصينية لأصول مصر
وتابع:”الشركة الصينية شايفنا برة أحسن ما احنا شايفين نفسنا وعايزين يشاركونا ويساعدونا، وبعدين نقول بنروح نجيب الفلوس منين؟ أنا مسئول اجيب تكلفة مباشرة من القطار السريع عائد بيع التذاكر وعائد استثمارات اعلانات واراضي ومحلات في 15 سنة بعد الـ5 سنين الأولي من التشغيل”.

تكلفة القطار الكهربائي السريع
وتابع: “سكك حديد ألمانيا اللى تعاقدت معانا واحنا بننشئ خط القطار الكهربائي السريع الدراسة بتاعتها مبنية ان الشركة في أول سنتين هتخسر مش هتجيب مصاريف تشغيلها وفي السنة التالتة هتغطي نفسها، وفي 2040 هنرجع ثمن التكلفة كلها”.

حقيقة زيادة أسعار تذاكر القطارات

وكشف المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، حقيقة تحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية الفترة المقبلة مع زيادة تكلفة التشغيل.

موقف الدولة من تحريك اسعار تذاكر السكة الحديد

وأكد كامل الوزير في نفس اللقاء:”غير مسموح لي برفع اسعار تذاكر السكة الحديد”.

ولفت:”العجز بين الإيرادات والمصروفات في السكة الحديد تصل إلى 4 مليارات سنويا وكان هناك خطة لإلغاء فرق العجز بين ثمن الخدمة الحقيقي لتشغيل قطارات السكة الحديد والواردات ولكن تم تأجيل القرار”.

توجيهات السيسي بتأجيل رفع أسعار تذاكر السكة الحديد

وأوضح:”تم تأجيل خطة تحريك أسعار تذاكر السكة الحديد في يوليو الماضي، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأجيل أي زيادة في أسعار تذاكر السكة الحديد”.

وأضاف:”الرئيس السيسي قال انسوا أي زيادة في اسعار التذاكر حتى لا نضغط علي المواطن وطالب بتقليل مصاريف التشغيل منعا لأي زيادة”.

ركاب السكة الحديد يوميا منذ 2011 وحتى 2023

ولفت إلى أن عدد ركاب السكة الحديد قبل 2011 كان 900 ألف راكب ومنذ 30 يونيو 2014 حتى 30 يونيو 2022 وصل عدد الركاب إلى 900 ألف راكب يوميا والاَن 1.1 مليون راكب يوميا”.

مشروع الاشارات

وأشار إلى أن زيادة الركاب في السكة الحديد يأتي نتيجة الانتهاء من مشروع الاشارات وتقليل زمن التقاطر بين القطارات.

قطار التالجو والباعة الجائلين

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل: إن قطار التالجو لن يعرف الباعة الجائلين أو المتسولين ولن نرى به ظاهرة التسطيح.

تحصيل تذاكر القطارات من الأجانب

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر” أنه سيتم تحصيل تذاكر القطارات بالدولار واليورو للأجانب بداية من شهر يناير المقبل، وهناك فرصة لهم حتى نهاية ديسمبر الجاري لشراء التذاكر بالجنيه.

توفير الدولار

وتابع: “احنا فعلا بندور علي الدولار، والسائح الأجنبي أفضل له أنه يحصل علي التذكرة بالدولار بدلا من استبداله بالجنيه”.

حجز الأجانب تذاكر القطارات بالدولار

وأكد كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك 1123 أجنبيا حجزوا تذاكر القطارات بالدولار، مشيرًا إلى فتح حساب لدى البنك العربي الافريقي عن طريق الحساب الصفري لإتاحة الحجز بالدولار واليورو للأجانب، وهذا يساهم في عدم لجوء السائح لاستبدال الدولار في السوق السوداء.

أهمية توفير العملة الصعبة

ولفت إلى أن تحصيل التذاكر بالدولار من الأجانب يساهم في توفير عملة صعبة يمكن استخدامها في حال استيراد أي قطارات أو قطع خاصة بالسكة الحديد.

قطار التالجو الجديد، وجه الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل رسالة تحذيرية للعاملين في بوفيه قطار التالجو الجديد، قائلا: “خلوا بالكم اوعوا تزودوا الأسعار على الناس، وأهم حاجة النظافة والصحة والجودة”.

وطالب وزير النقل خلال تدشين أول رحلة لـ قطار التالجو الجديد، بتوزيع قائمة أسعار المشروبات والمأكولات علي الركاب أثناء استقلال قطار التانجو الإسباني.

وشدد الفريق كامل الوزير على ضرورة الحفاظ على البوفيه نظيفا كما هو وعدم استغلال الراكب وضرورة تقديم خدمة متميزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: