السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 29-8-2017

Why the 11 countries that rely on the Nile need to reach a river deal soon

موقع (كونفرسيشن) الاسترالي : لماذا ينبغي على (11) دولة بحوض النيل الوصول إلى اتفاق في القريب العاجل

1 – نشر الموقع مقال للخبير في شئون المياه الدولية بجامعة (بريتيش كولومبيا) “ريتشارد كايل بيسلي”، حيث أكد أن أكثر من (300) مليون شخص يعتمدون على مياه نهر النيل، وتشكل منطقة حوض النيل أكثر من (10 %) من مساحة إفريقيا، ومن المتوقع تنامي احتياجات الماء بالمنطقة على خلفية الزيادة السكانية والمبادرات الطموحة، وخاصة في مصر وإثيوبيا اللتين تمتلكان خططا لتنمية الطاقة الكهرومائية.

2 – أضاف الموقع أن الحاجة إلى  حدوث تعاون مستديم في المياه عبر الحدود والمصادر المرتبطة بها لدول حوض النيل لم تكن أكثر إلحاحا من الوقت الراهن، مضيفاً أن المنافسة على مثل هذه الموارد الشحيحة لطالما كانت مصدرا للخلاف أو عاملا مساعدا للسلام، حين تضطر البلدان للتعاون معا.

3 – أضاف الموقع أن هناك أمثلة ناجحة تتعلق بتحول عداءات  المياه إلى شراكات متينة مثل معاهدة نهر السند بين الهند وباكستان والتي صمدت خلال ثلاثة حروب، وهناك كذلك معاهدة نهر السنغال الذي يتشارك فيه (4) دول.

4 – أضاف الموقع أن ميثاق الأمم المتحدة للمجاري المائية يلزم الدول التي تتشارك في المسطحات المائية المساهمة في استخدام المصادر المائية وتنميتها وحمايتها، لكن هناك منطقة رمادية، إذا أن الميثاق ترك للأقطار حرية التفاوض للوصول إلى ما تراه الدول يحقق المساواة والمعقولية، وبالرغم من عقود طويلة من الجهود المتناسقة، لكن لم يحدث بعد اتفاق شامل بين دول حوض النيل.

5 – أضاف الموقع أن معدل النمو السكاني لإثيوبيا يساوي أو يتجاوز نظيره في مصر مما يجعل هناك حاجة ملحة إلى الماء لإنتاج المزيد من الغذاء، وأن الحاجة الملحة للوصول إلى اتفاق يضمن توزيع فوائد حوض النيل بشكل معقول ويحقق المساواة شيء ضروري، وبخلاف ضرورة إدارة مثل هذا المورد الثمين بحذر، فإن عملية الوصول إلى تعاون من شأنها أن تحقق جوا أكثر استقرارا وشفافية بين الدول التي تعتمد على حوض النيل.

6 – أضاف الموقع أنه لا يوجد في مواجهة تلك التحديات حل واحد يلائم الجميع، لكن ينبغي أن تنص الاتفاقيات على حماية البيئة مع استقرار وتعزيز الأمن على المستوى الإقليمي، والآن حان الوقت للدول الـ (11) بحوض النيل للتآلف معا ومضاعفة جهودهم من أجل تأسيس اتفاقية تعاون واسعة النطاق.

 

ROMANIAN, EGYPTIAN MINISTERS DISCUSS MIGRATION, TERRORISM

وكالة ( أسوشيتد برس ) الأمريكية : وزراء خارجية مصر ورومانيا يناقشان قضايا الهجرة والإرهاب         

1- ذكرت الوكالة أن وزيرا خارجية ( رومانيا  / مصر ) ناقشا سبل إدارة تدفق المهاجرين ومحاربة الإرهاب وحل النزاعات في سوريا وليبيا ، مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية الروماني “تيودور ميليسكانو” بعد محادثات مع وزير الخارجية المصري “سامح شكري” في بوخارست والتي أكد خلالها أن رومانيا تعارض كافة أشكال الإرهاب والتطرف، وأن بلاده تبذل جهوداً لضمان الأمن والاستقرار في منطقة البحر الابيض المتوسط، وأن رومانيا عرضت على مصر تقديم المشورة حول مكافحة الفساد وتحسين العملية الانتخابية بها.

2- أشارت الوكالة إلى أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية مصري إلى رومانيا منذ (7) سنوات، مضيفة أن مصر تعتبر شريكاً استراتيجياً هاماً للاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب والحد من تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا عبر البحر إلى أوروبا.

 

 The Trump administration’s good call on aid to Egypt

صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية : قرار إدارة “ترامب” بتعليق المساعدات عن مصر قرار جيد   

نشرت الصحيفة خطاباً من أحد متابعيها ويدعى “Malcolm K. Tronic” رحب خلاله بقرار الإدارة الأمريكية بتعليق المساعدات العسكرية لمصر بسبب المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان، حيث ذكر أن الإدارة الأمريكية وجدت أن سجل مصر في حقوق الإنسان ضعيف بشكل كافي لذلك قامت بتعليق المساعدات لمصر.

 

EGYPT: BUS, PICK-UP TRUCK COLLIDE SOUTH OF CAIRO, KILLING 14

وكالة (أسوشيتد برس) الأمريكية : تصادم أتوبيس وسيارة نقل يسفر عن مقتل (14) شخص         

ذكرت الوكالة أن وزارة الصحة المصرية أكدت أن عدد ضحايا حادث انقلاب أتوبيس قادم من المنيا إلى القاهرة على الطريق الصحراوي الشرقي ببنى سويف، بعد اصطدامه بسيارة نقل ثقيل وسيارة ربع نقل، ارتفع إلى (14) حالة وفاة و (42) مصاباً .. كما أضافت الوكالة أن حوادث الطرق شائعة في مصر، كما أن الطرق تعاني غالباً من سوء الصيانة، فضلاً عن أن قوانين المرور نادرا ما يتم تطبيقها، مضيفةً أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن حوادث الطرق في مصر تتسبب في مقتل (12.000) شخص سنوياً.

ملحوظة : تم تداول نفس المقال على عدد من الصحف والمواقع الأجنبية مثل (صحيفة دايلي ميل البريطانية / صحيفة واشنطن بوست الأمريكية / موقع قناة ايه بي سي الأمريكية).

 

Ex-Egypt envoy: Officials in Cairo seek to damage agreement with Hamas

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : أطراف داخلية تحاول إفشال تفاهمات حماس مع القاهرة 

1- ذكر الموقع أن السفير المصري السابق لدي السلطة الفلسطينية “محمود فهمي” انتقد سياسة بلاده تجاه قطاع غزة ، وخطف حاج فلسطيني ومنع 17 آخرين من السفر لتأدية فريضة الحج ، مشيراً إلى تصريحات “فهمي” التي ذكر خلالها أن اختطاف مواطن على الأراضي المصرية يسيء لجيشنا، ويظهر أنه غير قادر على حماية قافلة حجاج، كما أنّ هذه الإساءة قد جرت قبل ذلك مع أربعة فلسطينيين جرى اختطافهم على الأراضي المصرية .

2- أضاف الموقع أن “فهمي” أكد  أن عمليات الاختطاف تدمر العلاقة مع غزة، ولا تصب في مصلحة مصر، وتضع علامة استفهام حول وجود أطراف داخلية لا ترغب في تنفيذ التوافقات الأخيرة وتسعى لتخريبها، مشيراً إلى أن البعض يريد التذرع بأن إغلاق معبر رفح بسبب عدم ضمان سلامة العابرين فيه، وهذه أكبر إساءة بأن جيشنا الكبير لا يستطيع أن يؤمن نقل المسافرين حتى مطار القاهرة، مضيفاً  أن معبر رفح لم يفتح سوى (20) يوماً فقط خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن هناك العديد من أصحاب الحالات الإنسانية والمرضى والطلبة وآخرين يريدون العبور .

3- أشار الموقع إلى أن “فهمي” شدد على أن مصلحة مصر مساعدة حماس بدلاً من التضييق عليها، حيث أن نجاح الحركة في التصدي للإرهاب جاء بمساعدة مصر، مؤكداً أن نجاح حماس والحفاظ على علاقات جيدة مع الحركة يصب في مصلحة مصر .

 

 Palestinian pilgrim abducted in Egypt’s Rafah

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : اختطاف حاج فلسطيني في رفح المصرية      

ذكر الموقع أن عائلة فلسطينية أبلغت السلطات المصرية باختطاف نجلها ” عبد القادر قشطة “بعد اجتيازه معبر رفح البري، متّجها لأداء مناسك الحج مساء الأحد الماضي ، مشيرة لتصريحات شقيق المختطف ويُدعى ” خالد قشطة ” والتي أكد خلالها أن قوة أمنية مصرية أوقفت الأتوبيس الذي كان يقله شقيقه بعد أن غادر من الحدود مع رفح واختطفوا شقيقه ، وأضاف – نقلاً عن شهود آخرين في الحافلة –  أن الضباط المصريين ادعوا أن ” قشطة ” تم احتجازه لاستجواب قصير وسيتم تسليمه إلى مطار القاهرة الدولي للانضمام إلى الحجاج الآخرين قبل مغادرتهم مصر ، وأوضح أن طائرة الحجاج قد غادرت مطار القاهرة ووصلت مدينة جدة السعودية دون شقيقه ، موضحاً أن ” خالد قشطة ” دعا السلطات المصرية إلى الإفراج عن شقيقه بأسرع وقت ممكن، مطالباً السعودية بالتدخل لدى مصر كون شقيقه أحد الحجاج من أسر شهداء مدينة الشيخ زويد.

 

Egypt seeks to battle extremism through religious education

موقع ( المونيتور ) الأمريكي : مصر تسعى لمكافحة التطرف من خلال التثقيف الديني

1- ذكر الموقع أن وزارة الأوقاف قررت فتح معسكرات لتدريب الموظفين العاملين بها وآخرون وتثقيفهم وتحصينهم من الأفكار المتشددة ، وذلك بعد أن كانت مغلقة لمدة (6) أعوام بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد ، حيث تستهدف هذه المعسكرات تدريب ليس فقط الأئمة والإداريين بل أيضاً طلاب الأزهر والوعاظ من الفتيات ، مشيراً لتصريحات وزير الأوقاف ” محمد مختار جمعة ” والتي أكد خلالها أن المعسكرات تتضمن (3) قضايا رئيسية هي ( القيم والسلوك / مواجهة التطرف والتوعية بمخطّطات إفشال الدولة / التوعية بمخاطر الانفجار السكاني ) ، كما نقل الموقع تصريحات رئيس القطاع الديني في الأوقاف الشيخ ” جابر طايع  ” والتي أكد خلالها أن الهدف الرئيسي من المعسكرات هو تثقيفي للارتقاء بمستوى الدعاة العلمي عبر نقل الخبرات من مختلف الأئمة وأساتذة الأزهر لمناقشة القضايا المعاصرة والتوصل إلى حلول لها ، مضيفاً أن الجانب الآخر فهو ترفيهي عبر تنظيم الرحلات الثقافية والسياحية إلى المناطق الأثرية ، موضحاً أنه للمرة الأولى، تضم المعسكرات واعظات من قبل وزارة الأوقاف، وهي خطوة وصفها ” جابر طايع ” بالمهمة، إذ قال أن دور الواعظات لا يقل أهمية عن رجال الدين، خصوصاً أن تأثيرهن يمتد إلى المجتمع والمساجد.

2- أوضح الموقع أن الرئيس ” السيسي ” قد طالب الأزهر مرات عديدة وزارة الأوقاف بتجديد الخطاب الديني في مصر وتحديث التفسيرات الدينية وتنفيذ الاصلاح الديني ، مشيراً إلى أنه رغم هذه الدعوات والضغوط  ، ما زالت المؤسسات الدينية صامدة تجاه تجديد الخطاب الديني من دون الخضوع لها ، مستشهداً بتصريحات الباحث بالجامعة الأوروبية في فلورنسا الدكتور ” جورج فهمي ” والتي أكد خلالها أن عودة معسكرات وزارة الأوقاف خطوة ايجابية، ورأى أن هناك مشكلة كبيرة تقف حائلًا أمام الأئمة لمواجهة الأفكار المتطرفة، وهي فقدان البعض لشرعيتهم، وقال ” إن الشباب الإسلامي الغاضب الذي قد ينجرف في اتجاه العنف يرى أن هؤلاء الأئمة هم مجرد بوق للدولة ، وبالتالي لا يثق بهم”.

 

Cairo: Caught Off-Guard, Egypt Denounces U.S. Aid Cuts as ‘Misjudgment

موقع ( بريت بارت ) الأمريكي : مصر تستنكر حجب الولايات المتحدة لجزء من المساعدات          

ذكر الموقع أن الحكومة المصرية أكدت أنها تفاجئت بقرار الولايات المتحدة بتأخير صرف (195) مليون دولار في المساعدات العسكرية وخفض (95.7) مليون دولار في شكل مساعدات إضافية، وأنها لم تمنح سوى “بضع ساعات” قط قبل أن تعلن إدارة “ترامب” القرار، مشيراً إلى ما نشرته صحيفة (الأهرام) بأن وزارة الخارجية المصرية نفت تقارير تحدثت عن أن مصر أخطرت مسبقاً بوقت كافٍ بقرار تخفيض المساعدات، وأن ذلك كان قبل بضع ساعات فقط من إعلان الخارجية الأمريكية للقرار .. كما أشار الموقع إلى أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر نورت” أكدت أنه لم يكن هناك مباغتة للقاهرة بالقرار ، موضحة أن وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” أجرى محادثة مع نظيره المصري وأحاطه بالقرار مسبقاً.

 

Egypt’s Rising Economy Prompts Chinese President to Invite Sisi to BRICS Forum

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية : اقتصاد مصر الواعد دفع الرئيس الصيني إلى دعوة نظيره المصري ” السيسي ” لحضور منتدى بريكس      

ذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يشارك الرئيس” السيسي ” في قمة ( بريكس ) التي ستُعقد في الصين في أوائل شهر سبتمبر المقبل ، وذلك وفقاً لما جاء في بيان مؤسسة الرئاسة المصرية ، وأوضح البيان أن ” السيسي ” قد تلقى دعوة من نظيره الصيني لحضور هذه القمة ، موضحاً أن الصين أعربت عن اهتمامها بدعوة مصر للمشاركة في قمة بريكس لكونها أحد الدول ذات الاقتصاد الواعد ، وأوضحت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” سيلتقي بممثلين عن الشركات الصينية الذين يشاركون في تنفيذ العديد من المشروعات في مصر ، مشيرة أنه في أعقاب هذه القمة سيقوم الرئيس ” السيسي ” بزيارة رسمية إلى فيتنام.      

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: