أخبار عربية و إقليميةعاجل

أصحاب السترات البيضاء يستعدون للاحتجاج في تونس

طالب مسئول في نقابة المعلمين التونسية، اليوم الخميس، بضرورة تجهيز “السترات البيضاء” والاستعداد لاحتجاجات تشبه التي يقوم بها ذوو “السترات الصفراء” في فرنسا، بسبب خطة الحكومة لتقليل الأجور.

ونقلت قناة “سكاي نيوز” عن الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، قوله في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”: “يبدوا أنه اختار سياسة الأرض المحروقة، جهزوا ستراتكم البيضاء”، حيث قصد بكلامه، وزير التربية، حاتم بن سالم.

ومن جهته قال اليعقوبي في تصريحات صحفية لإذاعة “شمس إف إم” المحلية، إن أصحاب “السترات البيضاء”، في إشارة إلى المعلمين، جاهزون للاحتجاج. وأضاف: “إذا تم المساس بأجور المدرسين وحرمانهم من رواتبهم وتجويع أبنائهم، فإن ثمن الجوع لن يكون إلا الشارع”.

وتشهد الساحة التونسية توترا بين الحكومة وقطاع التعليم منذ 3 سنوات، بسبب خلافات حول الزيادة في المنح الخاصة والترقيات المهنية، وتدني ظروف العمل في المؤسسات التعليمية، بجانب اتهام النقابة لوزارة التربية بالتنصل من اتفاقات سابقة.

ويعاني قطاع التعليم العمومي في تونس من متاعب ترتبط بتدهور البنية التحتية ونقص المدرسين، بالإضافة إلى تفشي ظاهرة الانقطاع المبكر عن التعليم، والتي قدرت بنحو 100 ألف منقطع سنويا.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل نفذ قبل نحو أسبوعين إضرابا عاما، شمل أكثر من 650 ألف موظف إثر تعثر المفاوضات مع الحكومة لرفع الأجور.

وقرر الاتحاد الدخول في إضراب عام آخر في القطاع العام يوم 17 يناير المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى