أخبار العالمأخبار عالمية

إغلاق خط وقود رئيسى فى الولايات المتحدة بعد تعرضه لهجوم إلكترونى

تم إغلاق خط الأنابيب الرئيسى الذى ينقل البنزين ووقود الديزل إلى الساحل الشرقى للولايات المتحدة من قبل المشغل بعد تعرضه لهجوم إلكتروني، وفقا لفوكس نيوز.

تقوم شركة كولونيال بايبلاين بتشغيل نظام خط أنابيب كولونيال الذي يبلغ طوله 5500 ميل لنقل الوقود من مصافي ساحل الخليج إلى منطقة مترو نيويورك، وقالت إنها علمت أمس الجمعة أنها كانت ضحية للهجوم وأعادت بعض الأنظمة إلى وضع عدم الاتصال لاحتواء التهديد، الأمر الذي أوقف مؤقتًا جميع عمليات خطوط الأنابيب.

وقال محللون إنه من غير المتوقع أن يكون للانقطاع تأثير كبير على أسواق الوقود ما لم يظل خط الأنابيب مغلقًا لعدة أيام.

يبدو أن الهجوم الإلكتروني على كولونيال اشتمل على برامج الفدية، وهو نوع من التعليمات البرمجية التي تحاول الاستيلاء على أنظمة الكمبيوتر والمطالبة بالدفع من الضحية لإلغاء قفلها ، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر وقال إن التحقيق في مراحله الأولى.

قالت الشركة إنها استعانت بشركة أمن إلكتروني تابعة لطرف ثالث للمساعدة في هذه المشكلة ، التي أثرت على بعض أنظمة تكنولوجيا المعلومات لديها ، واتصلت بالوكالات الفيدرالية وسلطات إنفاذ القانون.

وتحقق FireEye، وهي شركة للأمن السيبراني مقرها الولايات المتحدة، في الهجوم، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، وامتنع متحدث باسم الشركة عن التعليق.

وأشار التقرير أنه لم يكن من الواضح ما إذا كان الهجوم قد ارتكب من قبل دولة قومية أو جهة إجرامية، حيث تعد الهجمات الإلكترونية أمرًا صعبًا ويمكن أن يستغرق شهورًا أو أكثر.

يعتبر خط أنابيب كولونيال أكبر خط أنابيب للمنتجات المكررة في الولايات المتحدة ، حيث ينقل أكثر من 100 مليون جالون يوميًا ، أو ما يقرب من 45 % من الوقود المستهلك على الساحل الشرقي ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت. وهي توفر الوقود بما في ذلك البنزين والديزل ووقود الطائرات وزيت التدفئة وتخدم المنشآت العسكرية الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى