أخبار عربية و إقليميةعاجل

إيران تدعو أمريكا للمشاركة في تحقيقات الطائرة الأوكرانية

أعلنت الوكالة الأمريكية المكلفة سلامة النقل، أنها تلقت مذكرة من السلطات الجوية المدنية الإيرانية للتحقيق في أسباب تحطم طائرة “بوينج” الأوكرانية بعيد إقلاعها من طهران، الأربعاء، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوكالة، في بيان، إنها تواصل متابعة الوضع حول تحطم الطائرة وتقييم مستوى مشاركتها في التحقيق،وكما في كل تحقيق شاركت فيه (الهيئة الوطنية لسلامة النقل)، لم تطلق الوكالة تكهنات حول أسباب تحطم الطائرة.

وبموجب قواعد المنظمة الدولية للطيران المدني، اختارت الهيئة ممثلًا للتحقيق في هذه الكارثة التي أودت بحياة 176 شخصًا، معظمهم من الإيرانيين والكنديين.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد صرح بأن مصادر استخبارية عدة، بما في ذلك كندية، تشير إلى أن طائرة «بوينغ 737» التي تحطمت قرب طهران الأربعاء أُسقِطت بصاروخ أرض – جو إيراني.

وقال ترودو، في مؤتمر صحفي: لدينا معلومات من مصادر متعددة، بما في ذلك من حلفاؤنا ومن أجهزتنا… تشير إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض – جو إيراني. ربما لم يكن الأمر متعمدًا.

وطلبت إيران من كندا تقديم معلومات لها.

من جهته، تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شكوك بشأن أسباب تحطم طائرة الركاب الأوكرانية بعيد إقلاعها.

بدوره، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، علي عابد زاده، إن إيران ستسمح لخبراء من أوكرانيا، علاوة على خبراء من شركة بوينغ، بالتحقيق في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية الذي وقع هذا الأسبوع في طهران.

وتداول ناشطون صورة لحطام صاروخ في موقع تحطم الطائرة الأوكرانية التي سقطت بعد إقلاعها من مطار الخميني.

ويظهر في الصورة جزء يشبه مقدمة صاروخ تور إم 1 الروسي الاعتراضي، والذي تمتلكه إيران منذ سنوات طويلة.

من ناحية أخرى، تداولت وسائل إعلام مقطع فيديو قيل أنه التقط بواسطة مواطن إيراني، يظهر لحظة إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ.

زر الذهاب إلى الأعلى