أخبار عالميةعاجل

إيران تعلن مقتل قائد بارز في الحرس الثوري بعد مرور 41 عاما على اختفائه

كشف قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، عن مقتل القائد البارز في الحرس “أحمد متوسليان”، وذلك بعد مرور قرابة 41 عاما على اختطافه في لبنان مع ثلاثة إيرانيين أثناء مهمة عسكرية كانوا يقومون بها.

مقتل أحمد متوسليان
وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، السبت، أن اللواء سلامي أبلغ رسميا عائلة أحمد متوسليان بمقتله، وذلك خلال زيارته للعائلة في عطلة عيد النوروز.

وكان متوسليان، بصفته قائد لواء 27 محمد رسول الله، مسؤولًا عن إرسال قوات الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا وتوجه إلى دمشق كجزء من مجموعة دبلوماسية من القادة السياسيين والعسكريين.

وفي 5 من يوليو 1982، عندما كانت السيارة تنقل الدبلوماسيين وكانت تمر من خلال نقاط التفتيش في طريقها إلى بيروت، تم اعتراضها من قبل حزب الكتائب وبعد ذلك ضاع أثره.

اختطاف أحمد متوسليان
وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف وراء عملية اختطاف متوسليان وعدد من رفاقه، فيما نفت تل أبيب ذلك، مؤكدة أنها ليست على علم بمصيرهم.

وفي السنوات الـ 40 الماضية، كانت هناك نقاشات حادة في الأوساط السياسية والإعلامية الإيرانية حول ما إذا كان هذا القائد على قيد الحياة أم لا.

وكان أحمد متوسليان قائدًا لقوات الحرس الثوري خلال الحرب العراقية الإيرانية التي اندلعت في عام 1980 واستمرت ثماني سنوات.

ويأتي ذلك بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، مقتل أحد ضباطه في قصف إسرائيلي استهدف أطراف العاصمة السورية دمشق فجر اليوم.

مقتل ضابط إيراني في غارة إسرائيلية
ونعى الحرس، في بيان، الضابط “ميلاد حيدري” أحد مستشاريه في سوريا، متعهدا بالرد على ما وصفها بـ”الجريمة” الإسرائيلية.

واكتفى الحرس الثوري في بيانه بوصف ميلاد حيدري بـ”أحد المستشارين والضباط في الحرس الثوري الإيراني بسوريا”، دون الإشارة إلى الرتبة العسكرية التي يحملها.

وكان موقع “الأخبار العاجلة” الإيراني كشف في وقت سابق أن “أحد المستشارين العسكريين من قوات الحرس الثوري قتل جراء هجوم شنته الطائرات الإسرائيلية على أطراف العاصمة دمشق خلال الساعة الماضية”.

كما كتب سجاد مهتري طاهري، أحد مراسلي هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “استشهد ميلاد حيدري، أحد المستشارين العسكريين للحرس الثوري الإيراني، اليوم في الهجوم الإسرائيلي على أطراف مدينة دمشق بسوريا”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن ثاني هجوم جوي إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق خلال الـ 48 ساعة الماضية.

واستهدفت هذه الهجمات مواقع الجيش السوري والقوات الموالية للحرس الثوري الإيراني، فيما نددت وزارة الخارجية الإيرانية بهذه الهجمات.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية، فقد اعترض الدفاع الجوي للجيش السوري ودمر عددًا من الصواريخ التي تم إطلاقها.

زر الذهاب إلى الأعلى