تحقيقات و تقاريرعاجل

اتجاه لإعادة فتح باب تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية أبريل المقبل ..الكهرباء تعلن الانتهاء من تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة .. وتؤكد: آلاف المواطنين يطالبون بتقنين أوضاعهم

اتجاه لإعادة فتح باب تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية أبريل المقبل ..الكهرباء تعلن الانتهاء من تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة .. وتؤكد: آلاف المواطنين يطالبون بتقنين أوضاعهم

يتجه مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، للموافقة على طلب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن إعادة فتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفة، وذلك بعد انتهاء مدة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، فى 30 يونيو الماضى.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك اتجاهًا بمجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، بالموافقة على إعادة فتح باب تلقى طلبات المواطنين لتوصيل وصلة تيار كهربائى غير شرعية عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة، كاشفًا أن هناك أنباءً عن إعادة تلقى الطلبات بدأ من ابريل المقبل.

وأوضح المصدر، أن قانون التصالح مع المبانى المخالفة الجديد وراء تأخر موافقة مجلس الوزراء على استمرار وزارة الكهرباء فى تقنين أوضاع المخالفين لاسترداد حق الدولة والحد من سرقات التيار الكهربائى، موضحًا أنه من المتوقع السماح لوزارة الكهرباء فى إعادة فتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفين لحين الانتهاء من إعداد القانون.

وأشار المصدر، أن تركيب العدادات الكودية تعد سلاح ذو حادين للدولة فهى تمكن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، وفى نفس الوقت تكبد المحليات خسائر ضخمة بسبب مخالفة شروط الأحياء فى المبانى.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ان القطاع تمكن تركيب ما يقرب من 2 مليون عداد كودى مسبوق الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة، مؤكدًا أنه تم القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وكشف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون و400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، كاشفًا أن آلاف من المواطنين يترددون يوميًا شركات توزيع الكهرباء بمختلف أنحاء الجمهورية للمطالبة بتركيب العدادات الكودية لتجنب نظام الممارسة أو عمل محاضر سرقات تيار تكبدهم أموالاً ضخمة.

وأشار حمزة، أن مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تم تركيبها بالمبانى المخالفة والعشوائية ساهمت بشكل كبير فى تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، مشيرًا إلى أن شركات توزيع الكهرباء تتمكن من خلال حمالات ضبط سرقات التيار الكهربائى من تحصيل ما يقرب من 2 مليار جنيه سنويًا.

الجدير بالذكر، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقًا للشروط، التى وضعتها وزارة الكهرباء بتكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

وحددت الشروط التى وضعتها مجلس الوزراء، يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل “المحليات”، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى