السياسة والشارع المصريعاجل

الإسكان تعقد مزادا علنيا لبيع محال تجارية ومخازن

يعقد جهاز تنمية القرى السياحية، مزادا علنيا لتخصيص عدد من المحال التجارية والمخازن بالمدينة، بنظام مقابل الانتفاع لمدة ثلاث سنوات بالمزاد العلني بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023.

ويطرح الجهاز ٢٢ محلًا تجاريًا بمساحات تتراوح بين (٢٦م٢: ۱۳۰٠م٢)، و٨ مخازن بمساحات تتراوح بين (٢٦م٢: ٤٠م٢) بمركز مارينا العلمين السياحي، وتم إتاحة كراسة الشروط والمواصفات بمقر جهاز تنمية القرى السياحية، لمن يرغب في المشاركة بجلسة المزاد.

وكشفت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية عن تفاصيل طرح جديد للأراضي وفقا للتخصيص الفوري.

وتطرح بمدينة طيبة الجديدة أرضا بنشاط تجاري إداري سكني بمساحة 970 مترا بسعر 2240 جنيها للمتر، وأرضا بمساحة 995 مترا بنشاط تجاري بسعر 3225 جنيها.

وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضى بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

وتتجه الوزارة لتنويع طروحاتها للأراضي سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو التخصيص الفوري أو بنظام الحصة العينية والنقدية وذلك لتلبية طلبات السوق والشركات، وزيادة إيرادات الهيئة المالية.

وفي سياق آخر كشفت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 56 قطعة أرض بمحور الأراضي المتميزة بمدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر ضمن مشروع “مَسكن” بالطرح الثاني لسنة 2023.

حالات إلغاء التخصيص لأراضي الإسكان المتميزة بمسكن
وأوضحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحالات التي يتم فيها سحب أو إلغاء التخصيص لأراضي الإسكان المتميزة في مشروع مَسكن وتكون كالآتي:

تتخذ إجراءات إلغاء التخصيص وسحب قطعة الأرض في الحالات الأتية طبقًا للقواعد المعمول بها باللائحة العقارية:

-في حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بهذه الكراسة وذلك دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي.

-بناء على طلب الطرف الثاني.

-عدم قيام الطرف الثاني باستكمال سداد مقدم الحجز من إجمالي ثمن الأرض بالإضافة إلى ١٪ المصاريف إدارية و٠,٥٪ مجلس أمناء المدينة من إجمالي ثمن الأرض (وفقا لنسبة استكمال السداد المقدمة من العميل ) خلال المدة المحددة بكراسة الشروط.

-إذا لم يتم الاستلام في الموعد المحدد فأن ذلك يعد عدولًا عن التخصيص وتطبق قواعد إلغاء التخصيص دون حاجة إلى إنذار أو إخطار او استصدار حكم قضائي.

-عدم الالتزام بالتوقيتات المحددة لاستلام الأرض والبناء والموضحة كالتالي:

-استلام الأرض خلال الفترة المحددة بإخطار التخصيص.

-الانتهاء من استخراج تراخيص البناء والتنفيذ خلال ٥ سنوات من تاريخ استلام الأرض.

-الانتهاء من استخراج تراخيص البناء والتنفيذ خلال ٥ سنوات من تاريخ استلام الأرض.

-في حالة عدم سداد قسطين متتاليين يتم إلغاء التخصيص وسحب قطعة الأرض.

-يمنع التصرف في الأرض بأي شكل من أشكال التصرف للغير دون موافقة كتابية مسبقة من الطرف الأول كما ورد بكراسة الشروط بالبند رقم “” من الشروط العقارية.

-في حالة تغيير الغرض المخصص من أجله الأرض أو العقار، دون الحصول على موافقة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى