ركن الشباب

الاستحمام يومياً.. فوائد أم أضرار؟

لا توجد إجابة مُحددة لهذا السؤال، فلن يستطيع أحدهم إخبارك ما إذا كان عليك الاستحمام يوميًا أم لا، لأن الأمر يعتمد بشكل أساسي على كثيرٍ من الأمور والمتغيرات.
ربما تتساءل ما إذا كان عليك الاستحمام يوميًا، وكم مرة يجب عليك الاستحمام؟
تحدث أطباء الأمراض الجلدية والخبراء عن هذا الأمر، وفيما يلي بعض الأمور التي أشاروا إليها، وأشياء أخرى دعوا إلى وضعها في عين الاعتبار، والتي نستعرضها..
متى عليك الاستحمام يوميًا؟
في بعض الأحيان سوف يتحتم عليك الاستحمام يوميًا، فهناك حالات سوف يتوجب عليك القيام فيها بفعل ذلك، على سبيل المثال عندما يكون المناخ شديد الرطوبة.
وأثناء تواجدك في أماكن رطبة خاصةً إذا كنت أكثر عرضة لظهور حب الشباب، أو إذا كنت تمارس التمارينات الرياضية بشكل متكرر.
فإن الاستحمام يوميًا يكون في مصلحتك للتخلص من رائحة الجسم أو الجراثيم والبكتيريا التي من شأنها الإضرار بك والتأثير عليك بصورة سلبية.
في بعض الأحيان سوف يتحتم عليك أن تستحم كل يوم، وهناك حالات سوف يتوجب عليك القيام فيها فعل ذلك، على سبيل المثال عندما يكون المناخ شديد الرطوبة
كذلك عليك التفكير في الاستحمام يوميًا إذا كنت نشطًا بدنيًا، لأن قيامك بالأنشطة البدنية طوال الوقت، وكونك كثير الحركة، وممارستك للتمارين في صالة الرياضة سوف يجعلك تتصبب عرقًا.
ما يعرضك لخطر انسداد المسام، وظهور حب الشباب، أو إصابتك بالالتهابات الفطرية إذا لم تستحم بصورة يومية.
وإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فربما أيضًا عليك التفكير جديًا في الاستحمام يوميًا، لتقليل الإصابة بالأمراض الجلدية، وتجنب حب الشباب.
ممارستك للتمارين في صالة الرياضة سوف يجعلك تتصبب عرقًا.  ما يعرضك لخطر انسداد المسام
متى لا تستحم يومياً؟
قال أطباء الجلدية إن الاستحمام يوميًا من شأنه الإضرار بالبكتيريا الجيدة والمفيدة الموجودة في جسمك، والتي غالبًا ما يكون لها الكثير من الفوائد.
وأشار الأطباء، إلى أن هناك العديد من الحالات التي عليك أن تتجنب فيها الاستحمام يوميًا، التي منها عندما يكون الهواء جافًا أو باردًا، فإذا كنت تعيش في مناخ جاف أو في مكان به شتاء قارس فلا ينصح بـ الاستحمام يوميًا.
فإن التعرض للماء الساخن والكثير من الصابون؛ سوف يصيب بشرتك بالجفاف، وقد يتسبب في تهيج بشرتك.
كذلك الأمر إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، يُنصح بأن يتجنب الرجال أصحاب البشرة الحساسة مثل أولئك الذين يعانون من الأكزيما وغيرها من الأمراض الأخرى الاستحمام بصورة يومية.
متى عليك الاستحمام أكثر من مرة في اليوم الواحد؟
ينصح أطباء الجلدية، الرجال بالاستحمام مرة واحدة على الأقل في اليوم، ولكن الأمر مرتبط بشكل وثيق ببروتين حياتهم، على سبيل المثال إذا كانوا يمارسون التمارين في صالات الرياضة فسوف يساعدهم الدش السريع على التخلص من البكتيريا وأي شيء يلوثهم.
هل عليك استخدام الشامبو كل يوم؟
أغلب الناس لا يحتاجون إلى الشامبو بصورة يومية، الإفراط في استخدام الشامبو سوف يقضي على الزيوت الجيدة الموجودة في شعرك، والتي تؤثر على لمعانه وطوله وكثافته.
قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى القضاء على الزيوت التي تنتجها فروة رأسك؛ لذلك يُنصح بأن تغسل شعرك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع بالشامبو، وليس كل يوم أثناء الاستحمام يوميًا.
ولكن في بعض الأحيان يكون استخدام الشامبو لأسباب علاجية، فقد يكتبه لك الطبيب إذا كنت تعاني من التهابات في فروة الرأس، أو إذا كانت لديك مشاكل جلدية مُعينة تتطلب استخدام نوع خاص من الشامبو.
ضع هذه الأمور في عين الاعتبار
يجب أن يستحم أغلب الناس بشكل يومي، خاصة إذا كانوا يتصببون بالعرق أو إذا أصبحت رائحتهم كريهة، وإذا كان يومهم في العمل مليئاً بالأحداث، ولكن يُنصح بأن يكون الحمام قصيراً دافئاً وليس ساخناً.
ومن أجل تجنب الأضرار السلبية التي قد تترتب على الاستحمام اليومي، ومن بينها تجنب استخدام الصابون واستخدام المناشف الجافة، والتي قد تصيبك بالحكة، وكذلك ركز على تنظيف المناطق التي قد تتراكم فيها الراحة الكريهة مثل الفخذ والإبطين والقدمين.
زر الذهاب إلى الأعلى