أخبار عالمية

الجارديان: صهر ترامب غير مؤهل لمنصبه.. ورئيس أمريكا: أبلى بلاء حسنا

«الجارديان»: صهر ترامب غير مؤهل لمنصبه.. ورئيس أمريكا: أبلى بلاءً حسنًا

انتقدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تعيين جاريد كوشنر، صهرالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كبير مستشاري البيت الأبيض، واصفة إياه بـ"الجاهل السياسي"، مشيرة إلى استجوابه أمام الكونجرس.

وقالت الصحيفة، إن هذا الاستجواب فتح بابًا جديدًا للانتقاد، الذي وجه له ولرئيسه، ففي أثناء حديثه إلى أعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، اعتمد بشكل كبير على الجهل الشخصي، باعتباره جوهر دفاعه، وبذلك، أثار عددًا كبيرًا من التساؤلات الجديدة؛ مثل كيف استطاع الرئيس الأمريكي أن يعهد إلى شخص ليس لديه أدنى وعي بالسياسة الخارجية بهذا المنصب الرفيع الحساس؟.

وقال كوشنر، إنه لا يستطيع أن يتذكر اسم السفير الروسي لدى واشنطن، مضيفًا أن معرفته بسيرجي كيسلياك، الذي استقال من منصبه كسفير يوم السبت الماضي، كانت "محدودة"، حتى بعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية.

وعلقت الصحيفة البريطانية، قائلة إن "الأخطر بكثير هو ما أظهره من سذاجة في تعاملاته مع كيسلياك ومصرفي روسي بارز، عندما أخبره السفير أن كبار الجنرالات الروس يريدون التحدث إلى كوشنر لمناقشة السياسة المتعلقة بسوريا، واستفسر صهر ترامب عن استخدام قناة اتصالات قائمة في السفارة الروسية".

وتابعت الصحيفة: "يبدو أن كوشنر لم يكن يدرك أن استخدام مثل هذا الخط الخاص للاتصال بكبار القادة العسكريين الروس يمكن أن يكون انتهاكًا لقانون لوجان، الذي يمنع المواطنين من التفاوض مع القوى الأجنبية".

وسخر الرئيس الأمريكي من الاستجواب، الذي خضع له صهره من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي، إذ كتب في تغريدة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لقد أدى جارد كوشنر حسنًا، وأثبت أنه لم يتواطأ مع الروس.. المرحلة المقبلة سيحققون مع طفلي بارون ترامب الذي يبلغ 11 عامًا".

زر الذهاب إلى الأعلى