اقتصاد وأعمال

الذهب العالمى قرب أدنى مستوى فى 3 أسابيع بفعل توقعات رفع الفائدة الأمريكية

حلق الذهب قرب أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع اليوم الجمعة، ويتجه على ما يبدو لتكبد أكبر خسائره الأسبوعية فى نحو شهرين، بفعل توقعات بأن مجلس الاحتياطى الاتحادى “البنك المركزى الأمريكي” سيرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقال محللون ومتعاملون، إنهم يتوقعون المزيد من الهبوط بسبب الرفع المتوقع لأسعار الفائدة قريبا، والذى سيقوض الطلب على المعدن الذى لا يدر فائدة، فضلا عن ضعف العوامل الفنية.

وارتفع الذهب فى المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1148.50 دولار للأوقية، لكنه لا يزال قريبا من أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع 1144.20 دولار للأوقية الذى بلغه فى الجلسة السابقة، وهبط المعدن الأصفر 1.3 % منذ بداية الأسبوع مسجلا أكبر خسائره منذ الأسبوع المنتهى فى 11 سبتمبر.

ويتعرض الذهب لضغوط بعدما فاجأ مجلس الاحتياطى الأسواق يوم الأربعاء، بتلميحه بأن اجتماع لجنة السياسة النقدية التالى، قد يشهد أول رفع لأسعار الفائدة الأمريكية فى نحو عشر سنوات.

وتضرر الذهب أيضا من صعود الدولار الذى قفز إلى أعلى مستوياته فى شهرين ونصف الشهر يوم الأربعاء بعد تصريحات البنك المركزى، لكنه بدد بعض هذه المكاسب بعد ذلك، ويتجه الذهب لتسجيل ثالث هبوط سنوى له تبلغ نسبته 3%.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.5% إلى 15.64 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.35% إلى 993 دولارا للأوقية، بينما صعد البلاديوم 1% إلى 674.5 دولار للأوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى