أخبار عربية و إقليمية

القوات العراقية تقتحم آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة «داعش» غرب الموصل

القوات العراقية تقتحم آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة «داعش» غرب الموصل

قوات الحشد الشعبي تطلق النار على مقاتلي داعش غرب الموصل (رويترز) أعلن مسؤول عسكري عراقي اليوم (السبت) بدء عملية عسكرية لاستعادة ما تبقى من الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم داعش في الجانب الغربي لمدينة الموصل.
وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان «على بركة الله انطلقت جحافل القوات المشتركة لتحرير ما تبقى من الأحياء غير المحررة في الساحل الأيمن (الغربي)».
وأوضح أن «قوات الجيش اقتحمت حي الشفاء والمستشفى الجمهوري، وقوات الشرطة الاتحادية اقتحمت حي الزنجيلي وقوات مكافحة الإرهاب اقتحمت حي الصحة الأولى».
وتحيط هذه الأحياء الثلاثة بالمدينة القديمة من الجهة الشمالية الغربية.
وتحاصر القوات العراقية المدينة القديمة التي تضم مباني متراصَّة وشوارع ضيقة من الجهة الجنوبية منذ عدة أشهر، لكنها لم تتمكن من التوغل فيها بسبب صعوبة دخول الآليات في شوارعها الضيقة.
وبذلك التقدم من المحور الشمالي، ستطبق القوات العراقية التي تخوض معارك شرسة الخناق على المتطرفين في المدينة القديمة ذات الشوارع الضيقة، حيث يُتوقَّع أن يستخدم تنظيم داعش كل إمكاناته العسكرية.
بدوره، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت إن «قطع الشرطة الاتحادية والفرقة الذهبية والجيش اقتحموا منطقة الزنجيلي، واجتازت شارع الجسر الثالث من شمال الزنجيلي باتجاه الموصل القديمة».
وشنَّت قوات الشرطة المتمركزة في المحاور الجنوبية والشمالية قصفاً مكثفاً بصواريخ «غراد» ومدفعية الميدان.
فيما استهدف الطيران المسير مقرات المتطرفين ودفاعاتهم في باب الطوب وباب جديد والفاروق والزنجيلي.
ونشرت السلطات قوات خاصة لإخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك.
وقال جودت: «قواتنا قادرة على حسم معركة المدينة القديمة واستعادة جامع النوري و(داعش) يفقد سيطرته على المناطق الحيوية القريبة من الحدباء».
ويحظى جامع النوري الذي قام زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي منه بإعلان ما يسمى بـ«دولة الخلافة» المزعومة بدلالة رمزية وسيطرة القوات العراقية عليه معناها انهيار التنظيم في الموصل.
ومنذ بدء معركة الموصل قبل ستة أشهر، دفع الخوف والجوع نحو 600 ألف شخص إلى النزوح عاد 133 ألفاً منهم.
وبدأت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عملية عسكرية كبيرة لاستعادة الموصل من تنظيم داعش بعدما سيطر عليها في منتصف يونيو (حزيران) 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى