السياسة والشارع المصريعاجل

المتحدث باسم وزارة الري: الرئيس السيسي يدعم الأشقاء في دول حوض النيل

أكد المتحدث بإسم وزارة الري الدكتور يسري خفاجي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم الأشقاء في دول حوض النيل من منطلق تحقيق التنمية لهذه الدول، والحفاظ على الحقوق وعدم الإضرار بأية دولة من دول مصبات الأنهار.
وقال خفاجي، في اتصال هاتفي مع قناة “اكسترا نيوز” مساء الأحد، أن شركة “المقاولون العرب” ستقوم بإنشاء السد التنزاني “ستيلجر جورج”، مشيرا إلى أن هذا السد ارتفاعه يصل إلى 130 مترا وسيقوم بتوليد طاقة كهرومائية نظيفة تقدر بحوالي 2100 ميجاوات، وأن تنفيذ هذا المشروع سيتم خلال 36 شهرا بتكلفة 3 مليار دولار.
وأوضح أن السد يقع في محمية تبعد عن جنوب غرب العاصمة دار السلام بـ 220 كيلومترا، وهي رسالة قوية من مصر أن لديها شركات متخصصة عالية الجودة تستطيع بكفاءة تنفيذ أعمال في دول حوض النيل.
ونوه بأن المشروع سيساعد في تنمية تنزانيا ويخلق شراكات بينها وبين الدول الأخرى في أفريقيا.
يشار إلى أن الرئيس السيسي تلقى دعوة من رئيس تنزانيا جون ماجوفولى، لوضع حجر أساس مشروع إنشاء السد التنزاني، الذي ستصممه وتشيده شركة “المقاولون العرب”.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الرئيس السيسي أكد أن بناء السد سيتم على نحو تفتخر به مصر وتنزانيا والقارة الأفريقية، وسيمثل نموذجا يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة.

زر الذهاب إلى الأعلى