تحقيقات و تقاريرعاجل

انحسار موجة الطقس السيئ في الإسكندرية وتوقف هطول الأمطار.. الصرف الصحى: المياه بلغت نحو 40 مم.. ومحطات الرفع استقبلت 200% فوق قدرتها التصميمية.. والأحياء تواصل النزح.. والمحافظ: نشر فرق للتدخل السريع

بدأت موجة الطقس السئ بالإسكندرية فى الانحسار، حيث توقف هطول الأمطار الذى استمر لأكثر من 72 ساعة بصفة مستمرة، بكثافات ما بين خفيفة ومتوسطة وغزيرة، ما أدى إلى تراكم مياه الأمطار فى بعض البؤر الساخنة والشوارع الجانبية والداخلية بالمحافظة.

وكثفت الأجهزة التنفيذية جهودها للتصدى لتلك الموجه السيئة من التقلبات المناخية، والتى جاءت فى غير توقيتاتها الشتوية المعتادة، واستطاعت الأجهزة التنفيذية مواجهة تلك الموجة السيئة من الطقس، نظرا لقدرتها على التصدى للموجات السابقة المماثلة، والتى تأتى فى صورة نوات شتوية لها مسمياتها الشعبية الخاصة وتوقيتاتها السنوية التى يعلمها أهالى الاسكندرية جيدا، وتعامل مواطنو الإسكندرية مع موجة الطقس السئ بشكل اعتيادى، حيث إنها لا تتخطى شدة النوات التى تشهدها الإسكندرية فى فصل الشتاء، خاصة النوات الشديدة التى تهب على الإسكندرية فى شهرى ديسمبر و يناير، والتى تماثل تلك النوة فى شدتها وغزارة الأمطار.

من جانبة قال الدكتور هلالى عبد الهادى، نائب رئيس شركة الصرف الصحى، مسؤل ملف محطات الرفع والمعالجة، إن محطات الرفع الرئيسية مثل محطة التنقية الشرقية والغربية والرأس السوداء وسموحة والعامرية، استقبلت كميات من مياه الأمطار تخطت السعة التصميمية لتلك المحطات بأكثر من 200% خلال آخر 24 ساعة، حيث شهدت الإسكندرية غزارة شديدة فى الأمطار، موضحا فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن المحطات استقبلت خلال جرف المياه مخلفات صلبة أدت إلى انسداد بعض المصافى، ما كاد يهدد بتوقف تلك المحطات، إلا أنه تمت السيطرة على تلك العقبات وتغيير المصافى التى تعرضت للانسداد و الحرص على عدم توقف محطات الرفع حتى لا تتكر كارثة الغرق بالإسكندرية .

من جانبه قال اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” إن الشركة استعدت للتصدى لتلك الموجه بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية و قامت برفع درجة الاستعداد ، لمواجهه أى بلاغات بتجمع مياه الأمطار، مشيرا إلى أن الإسكندرية قد إستقبلت أمطار بكمية تصل الى نحو 40 مم .

وأوضح اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى، أن الشركة قامت بتشكيل غرفة عمليات قامت بمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى تواجد قيادات الشركة و الأجهزة التنفيذية للمحافظة فى أماكن تمركز سيارات الشفط التابعة لشركة الصرف الصحى، لمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار، حيث تم الانتهاء من الكورنيش و الشوارع الرئيسية و جارى حاليا التعامل مع الشوارع الجانبية و الداخلية، مؤكدا أن الوضع أصبح أفضل و المياه بالشوارع بدأت فى التصريف و الانحسار خاصة بعد توقف الأمطار مما أدى إلى استيعاب محطات الرفع لكميات المياه القادمة إليها، حيث أكد اللواء ” نافع” أن شركة الصرف الصحى قد قامت برفع كفاءة محطات الرفع وأعمال صيانة عاجلة لكافة المعدات بها، إستعدادا لمواجهه كميات الأمطار الغزيرة فى تلك النوة و نجحت تلك المحطات فى استيعاب الكميات الاضافية لمياه الأمطار.

و أكد اللواء محمود نافع أن شركة الصرف الصحى تمتلك أسطول كبير لمواجهه نوات الشتاء، تم الدفع بأكثر من 90 سيارة شفط و نحو 4 سيارات للسيول، و قد قامت الشركة بوضع خطة لتمركز سيارات الشفط و سيارات السيول ، فى أماكن البؤر الساخنة لتجمعات مياه الأمطار، كما قامت شركة الصرف الصحى، باتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة من بينها تطهير مجمعات مياه الأمطار والمواسير الكبيرة ،كما تم تنفيذ خطة تطهير البيارات الخاصة بمحطات الرفع وهى 165 بيارة ، كما نفذت الشركة خطة تطهير شنايش الأمطار و الذى يبلغ عددها نحو 31 ألف شنيشة، بالاضافة إلى تجهيز وفتح 66 مصب لمياه الأمطار على الكورنيش و تجربتها ، فضلاً عن تنفيذ نماذج محاكاة أسفل الأنفاق والكبارى وذلك لمتابعة مسار المياه و تجربة مدى استيعاب المصبات و الشنايش.

فيما قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بجولات مكبرة على مستوى الأحياء لمتابعة أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار الغزيرة والتى وصلت إلى حد السيول، والتعامل مع تداعيات حالة الطقس السيء التى تشهدها الإسكندرية.

و أكد الشريف، أن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع استمرار حالة الطقس السيئ، مشيرا إلى أنه تم التنسيق التام بين المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية الأمن والقوات البحرية للتعامل مع حالة الطقس السيئ، وساهم ذلك فى التعامل السريع مع تجمعات المياه، خاصةً فى ظل تواجد جميع القيادات التنفيذية بالشارع.

وأضاف أنه تم التشديد على رؤساء الأحياء وشركات المرافق الحيوية وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية برفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى أحياء المحافظة تم تجهيز فرق عمل للتدخل السريع للعمل على مدار 24 ساعة.

يأتى هذا فى الوقت الذى إنتشرت فيه قيادات الأجهزة التنفيذية بمناطق تجمعات المياه الكبيرة والتى تسببت فى تعطل العشرات من السيارات بداخلها ، الأمر الذى تم الدفع فيه بقوات الحماية المدنية للتدخل لإخراج السيارات والمواطنين العالقين فيها.

من جهه أخرى أعلن محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة اليوم السبت، تنفيذا لقرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، ويستثنى من ذلك القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا الإدارات التعليمية، و ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها

وباشر تلك المجهودات كل من اللواء حمدى الحشاش، واللواء محمد عبد الوهاب السكرتير العام المساعد بالمحافظة، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي، واللواء محمد القاضى مدير إدارة المرور، واللواء جمال ياسين مدير الحماية المدنية، والمهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية.

وكانت محافظة الاسكندرية قد قامت برفع حالة الطوارئ، وذلك بناءا على البيان الصادر من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية( لجنة الأزمات والكوارث ) وبيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، وبناءا على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، حيث أشارت إلى تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية مصحوبة بحبات البرد على مناطق من السواحل الغربية ، وتتراوح شدتها من 35 مم إلى 40 مم يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى