أخبار السيارات

تجربة قيادة “Audi Q8 e-tron”.. الرُّقي والحداثة في مقصورة واحدة

بمزايا تجمع بين التاريخ والحداثة، العلامة المميزة والإمكانيات المتطورة، التخطيط وجودة التنفيذ، تأتي سيارة “أودي كيو 8 إي ترون Audi Q8 e-tron” الكهربائية، لتضيف بُعدًا جديدًا للرفاهية واستهلاك الطاقة في آن واحد.

لذلك، تصحبك “الرجل” في جولة قيادة واختبار لسيارة شركة “Audi”، التي تأتي بشكل مختلف وأنظمة متفردة، بمدى عملي محسّن، وسرعة في إعادة الشحن.

هكذا تتميز سيارة أودي كيو 8 إي ترون عن سابقاتها

شبكة التهوية الأمامية المختلفة والشعار ثنائي الأبعاد، ليسا وحدهما ما يميزان سيارة “Audi Q8 E-tron”، عن سابقاتها من الشركة الأم، حيث اكتسبت أيضًا تصميمًا راقيًا، كان ينقصها في الماضي.

كما أصبحت “Audi Q8 E-tron”، قادرة على اجتياز مسافة تصل إلى 600 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وعند توصيلها بشاحن سريع يمكنك إعادة شحن بطاريتها بنسبة 10% في زمن لا يتجاوز النصف ساعة.

"تتمتع كيو 8 أي ترون بخطوط خارجية تقليدية لكن أنيقة وعصرية"
تتمتع Q8 e-tron بخطوط خارجية تقليدية لكن أنيقة وعصرية 

تبلغ سعة البطارية نفسها 114 كيلو وات/ساعة، وهي أكثر كثافة بنسبة 20%، مقارنة بجيلها السابق، بفضل كيمياء الخلية المحسّنة والتحديثات الأخرى.

بُنيت خلايا البطارية باستخدام تقنية تراص تسمح بتعبئتها بطريقة أكثر كفاءة، ما يزيد بشكلٍ فاعل من مادة البطارية القابلة للاستخدام، دون زيادة حجمها ضمن السيارة.

وخلال عمليات تطوير البطارية، عزّز المهندسون أيضًا قدرة شحنها القصوى إلى 170 كيلو وات “ارتفاعًا من 150 كيلو وات”، عند توصيلها بشاحن سريع يعمل بالتيار المستمر، ورغم أنّ هذا لا يُعد رقمًا رائدًا في فئته، فإنّ وتيرة الشحن وفقًا لـ”Audi “، تعمل بمستوى عالٍ يصل إلى 80%.

ونتيجةً لذلك، يمكن لعملية توصيل البطارية بالشاحن لمدة 10 دقائق فقط، أن توفر إمكانية اجتياز مسافة 122 كيلومترًا.

"تم تصميم جسم كيو 8 أي ترون بشكل يعزز إنسيابيتها كي تتمكن من تحقيق مدى معزز"
تم تصميم جسم Q8 e-tron بشكل يعزز انسيابيتها كي تتمكن من تحقيق مدى معزز 

والخلاصة هي أن سيارة الدفع الرباعي قادرة على قطع نحو 582  كلم أو أكثر بقليل في الشحنة الواحدة، مقابل 600 كلم في فئة “سبورت باك”، التي تتمتع بجسم أفضل من الناحية الانسيابية.

Audi Q8 e-tron.. تجربة قيادة واثقة

يمكن لسيارة “Audi Q8 e-tron” التعامل بشكلٍ متماسك مع الطريق، وضبط حركتها الديناميكية بكل ثقة، مع تسجيل أقل مستويات تمايل للجسم تحت تأثير مقاومة الجاذبية عند المنعطفات القاسية، كما أنّ أي حركة من السائق على المقود تترجم بشكلٍ فوري ودقيق.

كل هذا بفضل توزيع الوزن بنسبة 50/50 بين الأمام والخلف “مركز الثقل المنخفض”، ونظام توزيع عزم المحركات الكهربائية لكل عجلة على حدة، كما أن المقود معزّز بنظام توجيه محسّن وتعليق هوائي مضبوط رياضيًّا.

"تستفيد أودي كيو 8 أي ترون من محركين كهربائيين يولدان قوة 402 حصان"
تستفيد Audi Q8 e-tron من محركين كهربائيين يولدان قوة 402 حصان 

إلى جانب هذا التماسك العالي والدقة الواثقة، لن يعاني ركاب السيارة وسائقها كثيرًا على صعيد الراحة، إذ توفر لهم “Audi Q8 e-tron” رحلة أكثر استرخاءً، بفضل تعليقها الهوائي المضبوط بشكلٍ أكبر، لتوفير نطاق حركة يعزّز مستويات الراحة، والقدرة على امتصاص الارتجاجات الناجمة عن احتكاك الإطارات بالطريق.

محركات متطورة

على صعيد الأداء، تأتي “Q8 e-tron” بخيارين: الأول 55 إي ترون، ضمن فئتين، “التقليدية” مع صندوق أمتعة كبير، و”سبورت باك” مع جسم يحمل خطوط الكوبيه.

تتوفر القوة من خلال محركين يولدان قوة 402 حصان و664 نيوتن متر من العزم، وتصل المسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة للشحن إلى 582 و600 كلم على التوالي.

أما الخيار الثاني، فهو “أس Audi Q8 e-tron” مع ثلاثة محركات تولد معًا قوة 496 حصانًا و973 نيوتن متر من العزم، وتصل المسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة للشحن إلى 513 كلم.

مقصورة قيادة هادئة في Audi Q8 e-tron

من الداخل، توفر “Q8 e-tron” العديد من تجهيزات الراحة، نذكر منها نظام التحكم بالمناخ، الذي يعمل بأربع مناطق تبريد مختلفة، ويضم مجموعة من الإضافات الاختيارية التي تشمل مجموعة تنقية الهواء.

كما تتوفر في المقاعد الحاضنة بشكلٍ جيّد لأجسام الركاب، وظيفة التدليك، فضلاً على مجموعة الإضاءة المحيطة التي تضفي مزيدًا من الفخامة على السيارة.

ويتاح كذلك، خيار تجهيز السيارة بالسقف البانورامي الزجاجي، ما يعزّز الإحساس بالرحابة.

"جودة المواد داخل المقصورة تلتقي مع تصميم عصري ومتانة عالية"
جودة المواد داخل المقصورة تلتقي مع تصميم عصري ومتانة عالية 

وتأتي المقاعد قياسيًّا مع كساء من الجلد المثقّب، الذي يوفر وظيفة التهوية ثلاثية المراحل، ما يعزز الراحة في أثناء القيادة حتى في الأجواء الخارجية الحارة.

وتتوفر للمقصورة لمسات تزيينية اختيارية من قشور الخشب مفتوحة المسام، مثل خشب الدردار والجميز مفتوح المسام أو لمسات من الألومنيوم. وتشمل الاختيارات الجديدة المتوفرة خشب الجوز البني الفاتح، إضافةً إلى مادة مستدامة مصنوعة جزئيًّا من زجاجات البولي إيثيلين المعاد تدويرها.

تقنيات منفردة لشركة “Audi”

يجب علينا أن نشير إلى أنّ الفضل في مستويات الهدوء بالسيارة، يرجع بنسبة كبيرة إلى نظام الكاميرات، الذي حلّ محل المرايا الجانبية.

فبفضل هذه الكاميرات ذات الحجم الصغير والتصميم الانسيابي، تمّ تخفيف احتكاك الهواء على مقربة من الزجاج الأمامي، ومن ثم تقليل الضجيج الناجم عن حركة الهواء حول سيارة “Audi Q8 e-tron”، علمًا بأنّ هذه التقنية المتطورة التي تنفرد “Audi” بتوفيرها حاليًا، تؤمّن مستويات رؤية معزّزة لا يؤثر فيها أي عمل عائق، كالأمطار أو الضباب على الزجاج.

"مقصورة أودي كيو 8 أي ترون من الخلف"
مقصورةAudi Q8 e-tron من الخلف 

روح راقية وجنوح للحداثة

لعل أجمل ما توفره “Audi Q8 e-tron”، بغض النظر عن التسميات أو مدى العملانية، والقدرة على إعادة الشحن بكفاءة، هو حفاظها على شخصية علامتها التجارية ذات الروح الراقية، رغم جنوحها الكبير نحو الحداثة.

زر الذهاب إلى الأعلى