تحقيقات و تقاريرعاجل

تعرف على أبرز المعلومات عن صندوق تكريم شهداء ومصابي العمليات الحربية الإرهابية والأمنية

يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي إجراءات عمل إدارة صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وعقد الرئيس السيسي خلال الساعات الماضية اجتماعًا مع اللواء السيد الغالي رئيس مجلس إدارة صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وعرض الغالي خلال الاجتماع مستجدات تأسيس صندوق تكريم الشهداء والمصابين، وآليات عمله وتمويله، وتطورات إنشاء المقر الدائم للصندوق بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكلف الرئيس خلال الاجتماع باستمرار الجهود المكثفة الجارية لتفعيل آليات عمل الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، بحيث يحقق الهدف الذي أنشئ من أجله، تقديرًا للتضحيات الكبيرة التي يقدمها أبطال الوطن لحماية الشعب المصري العظيم والتصدي للتحديات الإرهابية والأمنية التي تواجه مصر.

أبرز المعلومات عن صندوق تكريم شهداء ومصابي العمليات الحربية الإرهابية والأمنية:
1- صدر بالقرار الجمهوري رقم 16 لسنة 2018 الخاص بقانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

2- يهدف إلى تكريم شهداء الوطن ومصابيه وتقديم الرعاية لأسرهم وذويهم ودعمهم ورعايتهم في كافة النواحي الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها وصرف التعويضات المستحقة لهم وفقا لأحكام هذا القانون تقديرًا لما بذله هؤلاء الأبطال من تضحيات هائلة من أجل الحفاظ على الوطن وحماية الشعب المصري من مختلف التحديات الإرهابية والأمنية التي تواجه مصر حيث أن مصر تقابل العطاء بالعطاء ولا تنسى أبطالها الذين لم يبخلوا بأرواحهم ذاتها فداءً لمصر وشعبها العظيم.

3- تشكّل مجلس إدارة الصندوق المنشأ بالقانون رقم 16 لسنة 2018 برئاسة رئيس مجلس إدارة اختاره رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ويضم في عضويته خمسة أعضاء من وزارة الدفاع وثلاثة من الداخلية وعضوين من وزارة التضامن الاجتماعي وعضو من وزارة المالية وتكون مدة العضوية في مجلس إدارة الصندوق 3 سنوات قابلة للتجديد وينعقد بدعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل أو كلما رأى المجلس ضرورة لذلك.

كما يكون للمجلس أن يدعو من يرى من الخبراء المعنيين بالموضوع الذي يناقشه دون أن يكون لهم صوت معدود في المداولات ويبلغ رئيس مجلس الإدارة قرارات المجلس إلى رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.

4- للصندوق مدير تنفيذي عين بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناء على ترشيح وزير الدفاع والإنتاج الحربي وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ويتولى المدير التنفيذي للصندوق إدارته وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة كما يتولى تمثيل الصندوق أمام القضاء وفي علاقته بالغير.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة المنظمة للشئون المالية والإدارية للصندوق بناء على اقتراح مجلس إدارة الصندوق وتتضمن اللائحة تنظيم أعمال المجلس وقواعد وضوابط الإنفاق من حصيلة الصندوق وتحديد مبالغ التعويضات والمنح والدفعات المالية المقررة في ضوء الموارد المالية المتاحة.

5- يستفيد منه جميع شهداء ومفقودى ومصابي العمليات الحربية والأمنية من ضباط أو أفراد القوات المسلحة والشرطة والمدنيين وأسرهم المتمتعين بالجنسية المصرية وذلك اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور في 18 من يناير2014 وذلك وفقا لأحكام القانون المرافق والضوابط والإجراءات التي تحددها القرارات المنفذة لها وهم كالتالي:

– الشهيد: كل مصري فقد حياته نتيجة عملية إرهابية أو أمنية.

– المفقود: كل من فقد نتيجة عملية إرهابية أو أمنية وصدر قرار بذلك من رئيس مجلس الوزراء أو وزير الدفاع أو وزير الداخلية بحسب الأحوال.

– المصاب: كل من أصيب إصابة نتج عنها عجز كلى أو جزئي بصفة دائمة نتيجة عملية إرهابية أو خلال عملية أمنية.

– أسرة الشهيد أو المفقود أو المصاب: الوالدان والأرامل أو الزوج والأولاد والأخوة الذين يعولهم وذلك وفقا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

زر الذهاب إلى الأعلى