أخبار العالمأخبار عالمية

تعليق الرحلات بمطار كاتانيا الإيطالى بسبب ثوران بركان إتنا من جديد.. فيديو

عاد بركان “إتنا” الذى يقع فى جزيرة صقلية الإيطالية للثوران بعد أسبوع من ثورانه الأخير، مع تدفق الحمم البركانية وعمود من الرماد عبر إحدى الفوهات الموجودة على الجانب الجنوبي الشرقي من الجبل، حسبما قالت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية.

بركان اتنابركان اتنا

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين في بيان إلى أن البركان أطلق عمودًا يبلغ ارتفاعه حوالي 12 كيلومترًا ، ما خلف دخانًا أسودًا كبيرًا في المنطقة، مما تسبب فى  تعليق مطار كاتانيا لجميع الرحلات الجوية .

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو وفيات ، بينما أبلغ سكان الجزيرة عن وجود الكثير من الرماد في الهواء.

دخان اسود من بركان اتنادخان اسود من بركان اتنا

تم تسجيل آخر ثوران للبركان في 10 فبراير وتسبب في انبعاث متفجر من الحمم البركانية ، على الرغم من طفيفته. يعتقد الخبراء الآن أن الانفجار ناتج عن تراكم الصهارة.

و قال المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين، إن تدفق الحمم البركانية من إتنا ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في أوروبا ، تركز حول فوهة البركان على المنحدر الجنوبي الشرقي للبركان.

اتنااتنا

شهد إتنا عددًا كبيرًا من الانفجارات البركانية عبر تاريخها. في عام 1669 ، في ما يعتبر أحد أسوأ ثوران البركان على الإطلاق ، غطت الحمم البركانية جزءًا من كاتانيا ، أكبر مدينة في شرق صقلية ، وقضت على عشرات القرى.

وفى عام 1983 ، تم استخدام الديناميت لصرف تدفق الحمم البركانية التي هددت بالوصول إلى المناطق المأهولة بالسكان. في عام 1992 ، ومنذ شهور أنشأ الجيش جدارًا طينيًا لاحتواء الحمم البركانية التي كانت تنبثق من إتنا حتى لا تصل إلى إحدى القرى الواقعة على المنحدرات.

تدفق الحمم البركانية لبركان اتناتدفق الحمم البركانية لبركان اتنا


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1520_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى