السياسة والشارع المصريعاجل

جودة عبد الخالق: تقدير سعر رغيف الخبز المدعم بـ80 قرشا مبالغ فيه.. ونعاني من إهدار للموارد

قال الدكتور جودة عبدالخالق أستاذ الاقتصاد ووزير التموين الأسبق، تقدير تكلفة سعر رغيف الخبز المدعم بـ80 قرشًا غير صحيح ومبالغ فيها.

تكلفة رغيف الخبز
وأضاف خلال لقائه ببرنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه الإعلامي ابراهيم عيسى بقناة “القاهرة والناس”: أن التكلفة الحقيقية لرغيف الخبز 38 قرشًا وفقًا لدراسة ميدانية لجهاز التعبئة العامة والإحصاء.

إهدار الخبز المدعم
ولفت: أنا كإقتصادي مصري حريص على اقتصاد هذا البلد وجماهيره الفقيرة يجب احترام الكفاءة من خلال استخدام المورد في مجاله بدون اهدار، ويجري إهدار الخبز المدعم على نطاق غير قليل، بمعني أنه حاليًّا مع وجود مشكلة في الأعلاف يتم استخدام الخبز المدعم بديلًا عن الأعلاف كغذاء للدواجن والمواشي وهذا يجافي مبدأ الكفاءة، لأنه تكلفة العلف هي مرتفعة بسبب سوء التصرف من جانب متخذ القرار ولو أن هناك سياسة قومية فيما يتعلق بتدبير وتأمين علف الماشية سنخف الضغط عن الرغيف.

وقال الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد ووزير التموين السابق، في حديث سابق، الحوار الوطني بمنزلة مسؤولية وفرصة يجب انتهازها لدفع البلد إلى الأمام.

دعم مجلس الوزراء
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”: أنا متفائل بما أعلنه في اجتماع مجلس الوزراء اليوم بخصوص توسيع مظلة الحماية الاجتماعية بصفة استثنائية وهو أول الغيث.

توسيع شبكة معاش تكافل وكرامة
وتابع: “توسيع شبكة المستفيدين من تكافل وكرامة من 4.1 مليون أسرة إلى 5 ملايين أسرة، وتقديم الدعم النقدي على بطاقات التموين من 100 إلى 300 جنيه، أمر جيد للدولة في ظل الظروف الحالية”.

نسبة الفقر في مصر
ولفت: الحكومة لا تزال تسعى إلى حماية الفئات المستحقة للدعم من وطأة الضغوط الاقتصادية، ولكن لا يجب إغفال أن نسبة الفقر في مصر تصل إلى 30% لذلك ينبغي اتخاذ إجراءات اقتصادية على الأرض لزيادة دخل الناس بدلًا من انتظار الفيض الذي يأتي من الحكومة ما بين فترة وأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى