السياسة والشارع المصريعاجل

جولة بالصحافة العالمية.. واشنطن بوست: مصر تسلم السعودية جزيرتين عرفاناً بالجميل .. الجارديان: الرئيس المصري يواجه انتقادات حادة بعد تسليم جزيرتين للسعودية

اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية بموضوعين وهما تداعيات مقتل الطالب الإيطالي، وإعادة ترسيم الحدود المصرية – السعودية، وكان أبرزها ما ذكرته صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية ، حيث ذكرت أن هناك عدد من التدوينات الغاضبة من قرار السلطات المصرية بترسيم جزيرتي تيران وصنافير ضمن الحدود البحرية السعودية، مضيفةً أن قرار تنازل مصر عن الجزيرتين ربما يبدو أنه عرفاناً بالجميل لقيام السعودية بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر .

موقع (ياهو نيوز) : السعودية تمد مصر بنحو (700) ألف طن وقود شهريا لمدة (5) سنوات

نقل الموقع تصريحات مسئول في الهيئة المصرية العامة للبترول والذي أكد أن الاتفاق الذي وقعته الهيئة مع شركة )أرامكو( السعودية قبل أيام من زيارة العاهل السعودي للقاهرة ينص على تزويد البلاد باحتياجاتها البترولية لمدة (5) سنوات بقيمة إجمالية (23) مليار دولار وبواقع (700) ألف طن شهرياً ، وأكد المسئول – الذي طلب عدم نشر اسمه – في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز أن شركة (أرامكو) ستوفر لمصر (700) ألف طن شهرياً لمدة (5) سنوات من المواد البترولية بواقع (400) ألف طن سولار و(200) ألف طن بنزين و(100) ألف طن مازوت شهرياً ، مضيفاً أن قيمة العقد تبلغ (23) مليار دولار بفائدة (2%) وسيتم السداد على (15) سنة ، وأضاف الموقع أن السعودية قامت بدعم الرئيس المصري ” السيسي ” بجانب عدد من الدول الخليجية الأخرى والذين قدموا مع المملكة العربية السعودية مساعدات بمليارات الدولارات لمصر بعد عزل الرئيس ” مرسي ” في يوليو 2013 .

صورة1

صحيفة (واشنطن بوست) : مصر تسلم السعودية جزيرتين عرفاناً بالجميل .. المصريون غاضبون

1 – أشارت الصحيفة إلى عدد من التدوينات الغاضبة والساخرة من قرار السلطات المصرية بترسيم جزيرتي (تيران / صنافير) ضمن الحدود البحرية السعودية ، مضيفةً أن العديد من المصريين قد عبروا عن غضبهم عبر مواقع التواصل ، كما قاموا بتدشين عدد من الهشتاجات تنديداً بهذا القرار مثل (مصر تباع / عواد باع أرضه) ، مضيفةً أن الإعلامي الساخر ” باسم يوسف ” قام بنشر تدوينه جاء خلالها (( قرب قرب يا باشا الجزيرة بمليار ، الهرم باتنين ، وعليهم تمثالين هدية .. عواد باع أرضه )) ، وذكرت الصحيفة أن قرار تنازل مصر عن الجزيرتين ربما يبدو أنه عرفاناً بالجميل لقيام المملكة العربية السعودية بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر ، مشيرةً إلى قيام السعودية بجانب عدد من الدول الخليجية الأخرى بتقديم مساعدات بمليارات الدولارات لمصر بعد عزل الرئيس الإسلامي ” مرسي ” في يوليو 2013 .

2 – ذكرت الصحيفة أن عدد من المصريين قاموا بنشر مقتطفات من الكتب المدرسية لمادة الجغرافيا والتي توضح وقوع الجزيرتين ضمن الحدود المصرية ، في حين قام البعض الأخر بالإشارة إلى إعلان بالتلفزيون الرسمي للترويج لجزيرة تيران كونها جزء جذاب من منتجع شرم الشيخ ، بينما أشار البعض الأخر لخطاب الرئيس الراحل ” جمال عبد الناصر ” والذي أكد خلاله ضرورة إبقاء الجزيرتين تحت السيادة المصرية ، وأضافت الصحيفة أن الغضب الشعبي لم يقتصر على وسائل الإعلام فقط بل امتد إلى القبض على (11) شخص قاموا بالاحتجاج على القرار بوسط البلد ، كما أبدت المعارضة أيضاً رفضها لهذا القرار ، ووصل الأمر إلى قيام بعض مؤيدي الحكومة بالإعلان عن رفضهم لهذا القرار ، مشيرةً إلى تدوينه رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الحكومية “أحمد النجار” والذي أكد خلالها أن الجزيرتين تقع ضمن الحدود المصرية.

صورة2

صحيفة (الجارديان) : الرئيس المصري يواجه انتقادات حادة بعد تسليم جزيرتين للسعودية

1 – ذكرت الصحيفة أن الرئيس المصري “السيسي” يواجه انتقادات داخل مصر وخارجها بعد موافقته علي تسليم جزيرتي (تيران / صنافير) للسعودية ، مضيفةً أن الجزيرتين كانتا تحت السيطرة المباشرة لمصر منذ أكثر من (60) عام ، مضيفةً أن صفقة تسليم الجزيرتين قد مهدت الطريق لإنشاء جسر بري يربط بين (السعودية / شرم الشيخ) .

2 – أضافت الصحيفة أن الآلاف من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) قاموا باتهام “السيسي” بأنه يبيع الأراضي المصرية ، فضلاً عن أن العديد من الخبراء القانونيين قد شككوا في شرعية هذا الاتفاق ، ولكن السلطات المصرية تصر على أن الجزيرتين تابعتين للسعودية .

صورة3


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى