تحقيقات و تقاريرعاجل

حركة الشباب المتشددة ومدى تأثيرها على الصومال في الوضع الراهن (تقرير)

تواجه الصومال وضعاً صعباً بسبب الخطر الذي تشكله حركة الشباب المتشددة ، حيث لا تمر أيام إلا وتتوارد أنباء عن ارتكاب الحركة لعمليات ارهابية بمختلف مدن البلاد ، خاصة ( مقديشو ) ، كما تلاحظ أن الحركة تتبنى نهجاً جديداً في عملياتها يمتاز بتقارب الفترة الزمنية بين العملية والآخرى ، وذلك لإفشال أي تقدم اقتصادي أو سياسي تسعى إليه الحكومة الصومالية ، فضلاً عن ملء الثغرات التي قد يستغلها تنظيم ( داعش ) للتمدد على حساب الحركة .. في المقابل تقوم قيادة الجيش الأمريكي في افريقيا ( أفريكوم ) بعدد من الغارات الجوية بالتنسيق مع القوات الصومالية .. وفيما يلي نشاط الحركة والجهود المبذولة لمناهضتها خلال شهر يونيو الماضي :

نشاط حركة الشباب المتشددة 

  • شنت الحركة يوم (5) يونيو هجوماً على منطقة تابعة لمدينة ( منديرا ) الكينية الحدودية ، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح .
  • وقوع انفجاران كبيران يوم (15) يونيو في العاصمة الصومالية مقديشو ، حيث وقع الانفجار الأول في تقاطع ( سيدكا ) القريب  من مقر مجلس الشعب الصومال ، ووقع الانفجار الثاني في نقطة تفتيش لقوات جهاز المخابرات والأمن القومي تؤدي إلى مطار مقديشو الدولي ، مما أسفر عن مقتل (11) شخص وإصابة (25) آخرين .. من جانبها تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على مشتبه به في تنفيذ الهجوم ، فيما أعلنت حركة الشباب مسئوليتها عن الحادث .
  • أعلنت الحركة – في بيان لها يوم 14 يونيو – اختطاف جنود من الشرطة الكينية أثناء عملية نفذها مقاتلوها في منطقة تابعة لمدينة ( وجير ) شمال شرق كينيا ، وأشارت إلى أن مقاتليها قاموا بالاستيلاء أيضاً على عدد من المعدات العسكرية خلال العملية .

الجهود المبذولة لمناهضة الحركة الشباب المتشددة

  • مقتل (3) مسلحين من حركة الشباب خلال عملية أمنية شنتها القوات الصومالية على مواقع لهم في إقليم ( جدو ) جنوب البلاد ، فضلاً عن استعادة (3) قرى بالقرب من بلدة ( بارديري ) الواقعة في الإقليم .
  • أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا ( أفريكوم ) أنها شنت هجوماً يوم (5) يونيو على قاعدة للحركة بمنطقة ( توروتورو ) في إقليم شبيلي السفلى ، وأشارت ( أفريكوم ) إلى أن الغارة أسفرت عن اغتيال أحد مقاتلي الحركة .
  • مقتل (4) مسلحين من الحركة يوم (13) يونيو بعد انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع في منطقة ( لامو ) الساحلية في كينيا .
  • أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا ( أفريكوم ) – في بيان لها يوم 18 يونيو – عن اغتيال (2) من مقاتلي الحركة في إقليم جوبا الوسطى بجنوب الصومال ، وأشارت القيادة إلى أن الغارة استهدفت قواعد للحركة كان فيها قيادات ومقاتلون من الحركة .
  • أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا المعروفة ( أفريكوم ) – في بيان لها يوم 26 يونيو – عن مقتل أفراد من الحركة في غارة جوية شنها الجيش الأمريكي يوم (24) يونيو بالتنسيق مع الحكومة الصومالية على مدينة ( جلب ) في إقليم جوبا الوسطى بجنوب الصومال .
زر الذهاب إلى الأعلى