أخبار عالميةعاجل

حكومة باكستان الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

قال التليفزيون الرسمي في باكستان: إن الحكومة الجديدة للبلاد أدت اليمين الدستورية في مراسم أقيمت اليوم الثلاثاء.

ويأتي أداء الحكومة الجديدة المشكلة من أحزاب سياسية متحالفة اليمين الدستورية، بعد أكثر من أسبوع من انتخاب البرلمان الباكستاني شهباز شريف رئيسًا للوزراء خلفًا لرئيس الوزراء المخلوع عمران خان.

الحقائب الوزارية
ولم تعلن بعد الحقائب الوزارية الموكلة لأعضاء مجلس الوزراء.

من جانب آخر، وفي كلمته أمام البرلمان عقب عزل عمران خان، قال شهباز شريف: “نشكر الجميع على تضحياتهم، والآن باكستان تعمل على أساس الدستور والقانون”، معربًا عن أمله في أن يدفع التحالف الذي يقوده البلاد نحو التقدم.

وأضاف شريف: “عندما يحين الوقت سنتحدث بالتفصيل، لكننا نريد مداواة جراح الأمة، ولن نرسل أبرياء إلى السجون، ولن ننتقم”، مشيرًا إلى أن القانون سيأخذ مجراه من دون تدخل.

من هو شهباز شريف؟
شهباز شريف هو شقيق رئيس الوزراء السابق نواز شريف، ويتزعم المعارضة في البرلمان الباكستاني منذ أغسطس 2018، وهو أيضًا الزعيم الحالي لحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، وكان قد تولى مسؤولية الحزب بعد شقيقه.

وشغل شهباز شريف 3 مرات منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب، أغنى ولايات باكستان، وشملت مسيرته سنوات من النفي قضاها في السعودية بعد انقلاب عسكري أطاح بحكومة شقيقه عام 1999، كما واجه تهمًا تتعلق بفساد مالي.

وُلد شهباز شريف (72 عامًا) في كنف عائلة ثرية، لكنه وعلى غرار شقيقه نواز، شق طريقه في عالم السياسة بدلًا من إدارة أعمال العائلة، حيث تخرج في الكلية الحكومية في لاهور، وتمتد مسيرته في السياسة لأكثر من 4 عقود.

بدأ حياته المهنية في الخدمة العامة رئيسًا لغرفة تجارة وصناعة لاهور عام 1985، ثم انضم إلى المجال السياسي على خطى شقيقه الأكبر نواز شريف؛ حيث تم انتخابه لأول مرة لعضوية جمعية البنجاب عام 1988.

الجمعية الوطنية الباكستانية
وانتخب شهباز شريف عضوًا في الجمعية الوطنية الباكستانية خلال الفترة 1990-1993 ثم عضوًا في جمعية البنجاب عام 1993 عندما شغل منصب زعيم المعارضة حتى عام 1996.

وأصبح عضوًا في جمعية البنجاب للمرة الثالثة عام 1997، وانتخب أيضًا رئيسًا للوزراء بالإقليم.

وبعد عودته من المنفى عام 2008، انتخب عضوًا في جمعية البنجاب للولاية الرابعة، كما شغل منصب رئيس وزراء البنجاب للمرة الثانية حتى مارس 2013؛ حيث أغدق الموارد على الطرق وأنظمة المترو الجديدة في البنجاب.

حزب الرابطة الإسلامية
وفي الانتخابات العامة خلال 2013، وصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية إلى السلطة في البنجاب، وبعد ذلك تم انتخاب شهباز شريف رئيسًا لوزراء البنجاب للمرة الثالثة.

ويتميز شريف بكونه أكثر من استمر في منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب؛ حيث شغل هذا المنصب 3 مرات.

زر الذهاب إلى الأعلى