أخبار عالميةعاجل

حلف الناتو يعلن نفاد مخزون الأسلحة والذخيرة بسبب أوكرانيا

أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، اليوم الإثنين، أن ترسانات حلف شمال الأطلسي نفدت بسبب دعم النظام الأوكراني، وهي بحاجة ماسة إلى التجديد.

وقال خلال مؤتمر اقتصادي في ألمانيا: مخزوننا من الأسلحة والذخيرة فارغ ويجب تجديده ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضًا في العديد من دول الناتو.

نفاد أسلحة وذخيرة حلف الناتو
وأكد ستولتنبرج أنه ناقش الأسبوع الماضي هذه المسألة مع رؤساء وزارات الدفاع في الدول المشاركة في التحالف، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بزيادة الإنتاج، وإزالة العقبات القائمة أمام ذلك.

قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو
والخميس الماضي، وافق البرلمان الأوروبي، على قرار يدعو حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لقبول انضمام أوكرانيا إلى الحلف بعد انتهاء الحرب.

وجرى تبني القرار بأغلبية 425 صوتا، مقابل 38 صوتا، وامتناع 42 عضوا عن التصويت.

وفقًا لبيان نشر علي موقع البرلمان الأوروبي علي الإنترنت، يتوقع أعضاء الاتحاد الأوروبي أن “تبدأ عملية الانضمام بعد انتهاء الحرب وستنتهي في أقرب وقت ممكن”.

وشدد البرلمان الأوروبي، على أنه “حتى يتم تحقيق العضوية الكاملة، يجب على الاتحاد الأوروبي وحلفائه في الناتو العمل بشكل وثيق مع أوكرانيا لتطوير إطار عمل مؤقت للضمانات الأمنية، والتي سيتم تنفيذها فور انتهاء الحرب”.

كما ندد بيان البرلمان الأوروبي، بتدمير روسيا لسد نوفا كاخوفكا، مؤكدا أن جميع المسئولين عن جرائم الحرب سيحاسبون بما يتماشى مع القانون الدولي.

التوصل إلى اتفاق بخصوص الخطط الدفاعية للناتو
والجمعة الماضية، قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لـحلف شمال الأطلسي، إن الحلف يقترب من إقرار أول خطط دفاعية منذ الحرب الباردة.

وجاء تصريحه بعد أن قال مصدران لرويترز، إن اجتماع وزراء الدفاع بحلف شمال الأطلسي في بروكسل فشل في التوصل إلى اتفاق بخصوص الخطط الدفاعية.

وقال مسؤول أمريكي كبير “بينما لم تتم الموافقة رسميا على الخطط الإقليمية فإننا نتوقع أن تكون تلك الخطط جزءا من سلسلة الأهداف القابلة للتحقيق في قمة فيلنيوس المقرر عقدها في يوليو”.

وأبلغ دبلوماسي في حلف شمال الأطلسي بأن تركيا اعترضت على الصياغة بسبب صياغة تتعلق بالموقع الجغرافي لقبرص.

وأضاف الدبلوماسي أنه لا تزال هناك فرصة للتوصل إلى حل قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في منتصف يوليو.

زر الذهاب إلى الأعلى