أخبار مصرالأسرة والمجتمعالسياسة والشارع المصريعاجلمحافظات

حياة كريمة فى الصعيد.. 102 مليار جنيه و4 آلاف مشروع لتنمية محافظة سوهاج

منذ السنة الأولى في ولايته، آمن الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن صعيد مصر يستحق “حياة كريمة”، والكثير من التعويضات عن سنوات الإهمال فى العقود السابقة، لذا ومنذ هذا الوقت أصبحت تنمية الصعيد على رأس أولويات الدولة في كل ما توجهه من مبادرات ومخصصات سنوية للمشروعات التنموية.
وعلى مدار 8 سنوات تقريبًا والتنمية في الصعيد تتم بشكل خاص، شكل متكامل في جميع المجالات وعلى مستوى كل المحافظات، فأصبح لا يوجد اهتمام بمجال واحد دون آخر، أو بمحافظة معينة وإهمال الباقى.
وحرصت الدولة، على وضع خطط تنموية شاملة لمحافظات الصعيد تتضمن تنفيذ مئات المشروعات في كافة المجالات، من بينها قطاع السياحة التى قامت الدولة بإعادة إحيائه وتطويره ليس فقط في محافظتى الأقصر وأسوان ولكن في باقى محافظات الصعيد المتوافر بها عدد من المزارات السياحية.
بالأرقام، من واقع البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارات الاقتصادية ومجلس الوزراء، وصل حجم النفقات على المشروعات التنموية بالصعيد خلال الفترة من “2014-2022” لأكثر من 350 مليار جنيه، أنفقت على تنفيذ آلاف المشروعات في قطاعات البنية التحتية والإسكان والرعاية الصحية والسياحة والتعليم وغيرها من المجالات.
هذا بخلاف المخصصات التى تخصصها الدولة كل عام لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومراحل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والتي تجاوزت 20 مليار جنيه منذ أن بدأ تنفيذ البرنامج في عام 2018 بالشراكة مع البنك الدولى وأطلقت المبادرة في عام 2019، وحتى الآن.
وكما سبق الذكر بأنه لا يوجد فرق بين محافظة وأخرى بالصعيد في توجيه المشروعات التنموية، ولكن، تم ترتيب المحافظات وفقًا لحجم احتياجها للتنمية، إذ أن هناك محافظات بالصعيد أكثر احتياجًا للتنمية عن غيرها، خاصة محافظات جنوب الصعيد، والتي كانت محافظة سوهاج واحدة منها.
إجمالي ما أُنفق على مشروعات التنمية بمحافظات الصعيد خلال الفترة المشار إليها “2014-2022″، حظت محافظة سوهاج بنحو 102 مليار جنيه لتنفيذ أكثر من 4 آلاف مشروع على مدار الـ 8 سنوات الماضية، سواء من خلال المخصصات التى تخصصها الدولة ضمن موازنتها المالية كل عام أو من خلال المبادرات الرئاسية وأيضًا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.
وبحسب ما عرضه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اليوم، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لعدد من المشروعات التنموية الجديدة بمحافظة سوهاج، تمثلت أبرز المشروعات التى تم تنفيذها منذ عام 2014 وحتى الآن، فى عدد من المجالات، في التالى:
مجال التعليم العالى:
– تنفيذ استثمارات بتكلفة تجاوزت 3.3 مليار جنيه في إنشاء المجمع الجديد لجامعة سوهاج.
– تنفيذ أكثر من 22 مشروعا بتكلفة 900 مليون جنيه، و17 مشروعا آخر بكليات جديدة بتكلفة 1.8 مليار جنيه.
– تجهيز جامعة سوهاج بتكلفة 2.8 مليار جنيه في آخر 4 سنوات.
– هناك مخطط لجامعة أخرى على مساحة 25 فدانا.
– ويوجد حاليا في سوهاج 10 معاهد عليا ومتوسطة وفنية.
مجال الخدمات الصحية:
– إنشاء وتطوير 32 مستشفى ومركز ووحدة صحية بتكلفة إجمالية 5.4 مليار جنيه سواء إنشاءات أو تجهيزات، بخلاف ما تم من مشروعات في هذا القطاع من وحدات صحية من مبادرة “حياة كريمة”.
– مشروع مستشفى الأطفال بمدينة سوهاج الجديدة بسعة 263 سريرا ونسبة تنفيذ 90% حتى الآن ضمن تنفيذ الوحدات الصحية المتخصصة.
– مستشفى سوهاج الجامعي الجديد بـ 300 سرير، والذى تم افتتاحه اليوم.
مجال التعليم الأساسى:
–  إنشاء 6400 فصل جديد بتكلفة تجاوزت 2 مليار جنيه تشمل كل مستويات المدارس، من مدارس لغات والمدارس المصرية اليابانية ومدارس المتفوقين.
مجال الإسكان الاجتماعى والطرق:
– تم الانتهاء من 792 وحدة سكنية بحي الكوثر بمحافظة سوهاج.تنفيذ 6720 وحدة سكنية بمدينة سوهاج الجديدة.
ـ تنفيذ 22 مبنى خدمى بسوهاج الجديدة.
– تنفيذ عدد من المحاور والكبارى العلوية كمحور جرجا وكوبرى طهطا العلوى.
مجال السياحة:
– تطوير المناطق الأثرية بمحافظة سوهاج، منها تطوير مرسى ناصر السياحى، وإنشاء منطقة آثار “أتريبس”، وتطوير منطقة آثار الحواويش.
زر الذهاب إلى الأعلى