أخبار عربية و إقليميةعاجل

خبير علوم الأرض يحذر من حدوث زلزال يتسبب في انهيار سد النهضة

قال الدكتور علاء النهري، أستاذ الاستشعار عن بعد لعلوم الأرض إنه ثبت علميًّا وجود تأثيرات سلبية للسدود المائية في حدوث الزلازل وظهر ذلك جليًّا في زلزال تركيا، حتى إن السد العالي يتسبب في بعض الهزات الأرضية البسيطة في أسوان.

انهيار سد النهضة بسبب زلزال مدمر
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: هناك توقعات علمية بانهيار سد النهضة بسبب حدوث زلزال قوي في منطقة السد بإثيوبيا وذلك حال امتلأ بـ74 مليار متر مكعب، لأنه مقام على منطقة الأخدود العظيم وفوالق زلزالية.

خطورة مياه سد النهضة
وأوضح أن كمية المياه المحتجزة خلف سد النهضة تمثل ضغطًا على القشرة الأرضية بما يمثل 96 مليار طن وهذا سيؤدي إلى حدوث زلزال على الفور وانهيار السد.

تحذير لمصر والسودان من انهيار سد النهضة
وتابع:”لا بدَّ أن نكون مستعدين لهذه اللحظة في مصر والسودان لأن انهياره معناه دمار للخرطوم وأم درمان بالكامل”.

تحذير عباس شراقي بشأن سد النهضة
في وقت سابق، حذر الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، من خطر طوفان مدمر حال انهيار سد النهضة الإثيوبي، اسوة بما تتعرض له تركيا والعراق وسوريا بعد زلزال تركيا.

أضرار سد النهضة على مصر
وقال “شراقي” تحت عنوان “استمرار تراجع مخزون سد النهضة بدون كهرباء”: فقدت بحيرة سد النهضة حوالى 3.5 مليار م3 بعد مرور 36 يوم منذ فتح بوابتى التصريف فى 8 يناير 2023، بتصريف يومى 100 مليون م3 بغرض تجفيف الممر الأوسط استعدادًا لأعمال التخزين الرابع، بعد انخفاض منسوب البحيرة بحوالى 6 أمتار ليصبح 594 م وتباعد المياه عن سد السرج”.

خسائر زلزال تركيا وسوريا
وأضاف على صفحته الشخصية بـ”فيس بوك”:”الأحداث الحالية في تركيا بعد زلازل 6 فبراير، ومساهمة السدود في زيادة خطر الزلازل أجبرت الحكومة التركية إلى تفريغ جزء من السدود بعد حجز تلك المياه بطريقة تشبه طريقة إثيوبيا، مما أدى إلى معاناة إخواننا فى سوريا والعراق بحجز المياه عنهم، والآن بالفيضانات من تصريف المياه”.

انهيار سد النهضة
وتابع: “تواجه تركيا وسوريا والعراق خطر الطوفان في حالة انهيار أي من السدود التركية لا قدر الله. ما يحدث في تركيا هو ما نخشى أن يحدث في إثيوبيا، ولكن لم يصدقنا أحد من إثيوبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى