علوم وتكنولوجيا

دراسة: أجهزة الكمبيوتر تفكر بطريقة تشبه البشر بنسبة 75%

كشفت دراسة حديثة أن الإنسان يرى الأشياء بطريقة تشبه إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر، إذ تم عرض صور على مجموعة من الأشخاص وطلب منهم “التفكير كآلة”.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، تم عرض صور ضبابية للمشاركين وطلب منهم الاختيار بين الاجابتين A أو B التى تم اختيارهما بواسطة الذكاء الاصطناعى، ووجد الباحثون أن البشر والآلات اختاروا نفس الإجابة بنسبة 75 فى المئة، مما يدل على أنه يمكن خداعهما على حد سواء.

وتوضح النتائج كيف تستمر التطورات فى الذكاء الاصطناعى فى تضييق الفجوة بين القدرات البصرية للأشخاص والآلات، فلطالما كانت أنظمة الذكاء الاصطناعى أفضل من البشر فى تذكر كميات كبيرة من المعلومات، وكان من المعتقد أن البشر لديهم ميزة فى التعرف على الأشياء اليومية مثل الكلاب والقطط والطاولات أو الكراسى.

لكن تشير الدراسة إلى أنه عندما عرف البشر كيف ترى أجهزة الكمبيوتر التى تعمل على تشغيل السيارات ذاتية القيادة، فقد تم خداعهم بالتساوى واخطئوا فى صور للقطارات والأسوار والحافلات المدرسية.

وفى الآونة الأخيرة اقتربت “الشبكات العصبية” التى تحاكى الدماغ من القدرة البشرية على تحديد الأشياء وفقًا للدراسة التى أجرتها جامعة جون هوبكنز.

وقد أدى ذلك إلى التقدم التكنولوجى الداعم للسيارات ذاتية القيادة، وبرامج التعرف على الوجه ومساعدة الأطباء على اكتشاف العيوب فى عمليات المسح الإشعاعى.

وقال تشاز فايرستون، مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد فى قسم العلوم النفسية وعلوم الدماغ فى جامعة جونز هوبكنز:”إن معظم الأبحاث فى مجالنا تدور حول جعل أجهزة الكمبيوتر تفكر مثل الناس، فمشروعنا يفعل العكس – نحن نسأل ما إذا كان يمكن للناس التفكير مثل أجهزة الكمبيوتر”.

زر الذهاب إلى الأعلى