أخبار عالميةعاجل

«ديلي ميل»: ماكرون يلقي غدا خطاب اعتذار للشعب ويعلن تخفيضات ضريبية

رجحت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطاب اعتذار للمواطنين، غدًا الإثنين، وإعلان حزمة من التخفيضات الضريبية، بعد الاشتباكات وأعمال التخريب التي شهدتها العاصمة باريس أمس في «سبت الغضب»، واعتقال 1400 شخص، وإصابة العشرات، وإحراق السيارات، في احتجاجات «السترات الصفراء» التي انتقلت لعدة دول أوروبية بعد اندلاعها في مدينة النور.

وشهدت مدن مثل باريس، ومرسيليا، وبوردو، مجموعة من أعمال عنف أمس السبت، وحطم المتظاهرون نوافذ المتاجر، وأشعلوا النيران في السيارات والأشجار، واقتحموا محالًا تجارية وسرقوا محتوياتها، واشتبكوا مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع طوال اليوم في محاولة لتفريقهم.

صحيفة «باريزيان» الفرنسية أكدت أيضًا أنه بعد 8 أيام من الصمت، أخبر ماكرون المقربين منه أنه سيتحدث مساء غد الإثنين على التليفزيون، للرد على الفرنسيين الغاضبين، مضيفة أنه لن يظهر خالي الوفاض، لكنه سيقدم المزيد من التنازلات فيما يتعلق بالضرائب.

وفي أول تعليق له، وجه ماكرون اليوم الأحد الشكر لقوات الشرطة الفرنسية، وقال في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إلى جميع قوى النظام المعبأة اليوم.. أشكركم على الشجاعة والمهنية الاستثنائية التي أظهرتموها».

زر الذهاب إلى الأعلى