أخبار عالميةعاجل

رئيسة وزراء إيطاليا تزور كييف غدًا للقاء زيلنسكي

قالت وسائل إعلام إيطالية إن رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ستتوجه غدا الثلاثاء إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

زيارة رئيسة وزراء إيطاليا لأوكرانيا
وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، قبل زيارتها إلى كييف، ستسافر ميلوني إلى وارسو اليوم الاثنين، حيث من المقرر أن تلتقي برئيس الوزراء البولندي.

كما أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن ميلوني خلال زيارتها إلى كييف، تعتزم إعادة تأكيد دعمها غير المشروط لأوكرانيا والتزام حكومتها بـ”الأطلسي”.

وخلال لقائها زيلينسكي ستتم أيضا مناقشة مشاركة إيطاليا في عملية “استعادة أوكرانيا”. وفي هذا الصدد، قد تتقدم ميلوني باقتراح لعقد مؤتمر خاص في إيطاليا حول هذه القضية في الأشهر المقبلة.

في وقت سابق، أعلنت ميلوني مرارا عن نيتها الذهاب إلى كييف.

وفي حدث مفاجئ، زار الرئيس الأمريكي جو بايدن العاصمة الأوكرانية، اليوم الاثنين، والتقى زيلينسكي.

تمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن من التسلسل إلى العاصمة الأوكرانية كييف عبر رحلة شاقة استغرقت ساعات بالقطار وأحيطت بسرية وتعتيم كامل من قبل البيت الأبيض بسبب المخاوف الأمنية.

صافرات الانذار تدوي في أوكرانيا
وأشارت وكالة “رويترز” إلى انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء العاصمة الأوكرانية خلال زيارة بايدن لكييف لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن لم ترد تقارير عن شن روسيا ضربات صاروخية أو جوية.

زيارة بايدن السرية لأوكرانيا
وكان من المقرر بالفعل وصول بايدن علنًا إلى العاصمة البولندية وارسو صباح الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين، ونفى المسؤولون الأمريكيون مرارًا وتكرارًا وجود أي خطط أخرى يمكنهم الإعلان عنها حول رحلة إلى أوكرانيا أثناء تواجده الرئيس في بولندا بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

ولزيادة التعتيم أصدر البيت الأبيض ليلة الأحد جدولًا عامًا ليوم الاثنين يظهر فيه أن الرئيس لا يزال في واشنطن ويغادر في المساء إلى وارسو، في حين أنه في الواقع كان انطلق وبات في الطريق بالفعل.

زيارة نادرة من نوعها
وتعد زيارة بايدن لأوكرانيا نادرة من نوعها باعتبارها منطقة حرب نشطة ولكن بدون قوات أمريكية موجودة على الأرض للمساعدة في حماية رئيس زائر.

وعبر الحدود البولندية استقل بايدن قطارًا ليليًا، يستغرق عادة أكثر من سبع ساعات للوصول لكييف ولكنه يعتبر آمنًا، وهو المسار ذاته الذي تبعه موظفو إدارته كوزير الخارجية أنطوني بلينكين وجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس.

وألقى بايدن خطابا خلال الزيارة أشاد فيه بشجاعة أوكرانيا خلال الحرب، مشيرا إلى أنه زار كييف ست مرات عندما كان يشغل في وقت سابق منصب نائب الرئيس. وقال “كنت أعلم أنني سأعود”.

قرارات بايدن لدعم كييف
أفاد البيت الأبيض بأن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة الأوكرانية كييف هي تأكيد التزام واشنطن بالسيادة الأوكرانية.

وأفاد البيت الأبيض، بأن بايدن يعلن تزويد كييف بدعم عسكري جديد يضم أنظمة مضادة للدروع ورادارات مراقبة جوية، مضيفًا أن بايدن سيعلن عن عقوبات جديدة ضد روسيا تشمل أفرادًا وكيانات.

ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد وصوله للعاصمة الأوكرانية، كييف أن أوكرانيا ستتلقى حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 500 مليون دولار.

تغريدة بايدن من أوكرانيا
وقال بايدن -عبر حسابه على تويتر- “مع اقترابنا من الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا، أنا في كييف اليوم الاثنين للقاء الرئيس زيلينسكي وإعادة تأكيد التزامنا الراسخ بديمقراطية أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “عندما شن بوتين غزوه منذ ما يقرب من عام، كان يعتقد أن أوكرانيا ضعيفة وأن الغرب منقسم. كان يعتقد أنه يمكن أن يصمد أمامنا. لكنه كان مخطئا”.

بايدن يغادر أوكرانيا متجهًا إلى بولندا
ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، غادر العاصمة كييف متجها إلى بولندا.

ويأتي ذلك بعد جولة مفاجأة أجراها بايدن مع زيلينسكي في شوارع العاصمة كييف، وذلك بمناسبة مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية.

وأظهر الفيديو بايدن وهو يقوم بجولة بصحبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة الأوكرانية كييف.

زر الذهاب إلى الأعلى