السياسة والشارع المصريعاجل

رئيس اتحاد التموين بالقاهرة يتوقع انخفاضا جديدا في أسعار السلع التموينية

توقع رأفت القاضي، رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، استمرار انخفاض أسعار السلع التموينية الفترة المقبلة.

وقال: إن أهم تلك الأسباب ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وأهمها “الزيت، السكر، الأرز”، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر بلغ 7.4 شهر، والزيت 3.3 شهر، والقمح 4.7 شهر، والأرز 3.7 أشهر، واللحوم الحية 31 شهرا، والدواجن 2.5 شهر.

وأوضح “القاضي”، أن زيادة وتكثيف المعروض من السلع في كافة منافذ وفروع المجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي وبقالي التموين، فضلا عن السيارات المتنقلة التابعة للوزارة، عوامل لها دور كبير في استمرار انخفاض الأسعار وضبط الأسواق.

وأشار إلى ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار على رأس تلك العوامل، خاصة أنه يتم استيراد نحو 95 % من احتياجاتنا من الزيت سنويا، بالإضافة إلى استيراد الأرز لتقليل الفجوة بين الاستهلاك ومعدل الإنتاج المحلي، مما أدى إلى خفض أسعار سلعتي الأرز والزيت.

ويرى رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، أن إعلان وزارة التموين تخفيض أسعار اللحوم السوداني 5 جنيهات، لتكون 80 جنيها، بدلا من 85 جنيها انخفاضا غير كافٍ، في الوقت الذي انخفض فيه سعر اللحوم البلدي في السوق الخارجي ما بين 20 % إلى 30 %.

وأكد أن زيادة الحملات الرقابية والتفتيشية على الأسواق لها دور كبير في إحكام السيطرة على السوق والأسعار، ومنع التجار من احتكار السلع وزيادة أسعارها.

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق أسعار السلع التموينية الجديدة ديسمبر 2019، الأحد الماضي، بعد قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بتخفيض أسعار 4 سلع تموينية أساسية.

وبدأ بقالي التموين ومشروع جمعيتي صرف السلع التموينية بالأسعار الجديدة للمواطنين، وهي:

سعر كيلو السكر بالبطاقات التموينية 8.5 جنيه بدلًا من 9.5 جنيه.
سعر عبوة زيت طعام واحد لتر خليط (صويا وعباد) 17 بدلًا 19 جنيها.
سعر كيلو الأرز 8 بدلًا من 9 جنيهات.
سعر كيلو الدقيق المعبأ بلاستيك ليصبح 6.5 جنيه بدلًا من 6.75 جنيه.

ويأتي قرار وزارة التموين بتخفيض أسعار السلع التموينية في إطار السعي لتوفير السلع الغذائية على البطاقات التموينية بأسعار وكميات مناسبة.

وكلف وزير التموين، الأجهزة المعنية بالوزارة بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع وضبط الأسعار، وتعزيز دور القطاعات الرقابية وأجهزة حماية المستهلك لضمان توافر السلع المختلفة للمواطنين بجودة عالية.

وشكلت وزارة التموين غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة، لمتابعة خفض أسعار السلع التموينية الجديدة.

وتقرر تشكيل لجان تفتيشية بمديريات التموين داخل كل محافظة، لمتابعة تخفيض أسعار كافة السلع الغذائية، ما بين 10 إلى 20 %، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتخفيف العبء عن المواطنين.

ومن المقرر أن تمر الحملات على الأسواق ورصد حركة تداول السلع، ومتابعة الأسعار، وتوفير كافة المنتجات والسلع الغذائية للمناطق النائية، وذلك بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والغرف التجارية.

زر الذهاب إلى الأعلى