أخبار عالميةعاجل

رئيس الصين: نحرص على تعزيز السلام والتنمية المشتركة مع أفريقيا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج في خطابه الرئيسي تحت عنوان “المضي معا نحو الازدهار” في المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، أن الصين تقف على أهبة الاستعداد لتعزيز التعاون الشامل مع الدول الأفريقية لبناء طريق للتنمية عالية الجودة التي تناسب الظروف الوطنية والشاملة والمفيدة للجميع.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، في قمة منتدى “الصين – أفريقيا”، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

وقال: “نقوم بجهود حثيثة وسنبذل قصارى الجهود طالما نؤمن بأن ذلك يعود بالنفع على الدول الأفريقية ومواطنيها والعمل على مصير مشترك ما بين الصين وأفريقيا”.

وأشار إلى أن منتدى فوكاك نموذج للتعاون الجنوبي- الجنوبي وأن قمة بكين ستركز على مبادئ الوحدة والتعاون والتنمية المشتركة وتعزيز السلام.

ودعا المجتمع الدولى لمنح أفريقيا الأولوية في عملها ودعم حل مشكلات الدول الأفريقية بطريقتها من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين بالقارة.

وقال “شي” إن الصين عازمة على تعزيز الاتصال والنقاش مع الأمم المتحدة بشأن سبل دعم أفريقيا على نحو أفضل.

وأضاف أن الصين وأفريقيا يتشاطران السراء والضراء ويشكلان مصيرا مشتركا.

ويتولى الرئيس الصيني رئاسة قمة “الصين – أفريقيا” بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي “فوكاك”، حيث تركز قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي على عدة أهداف منها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى، وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين، فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى