أخبار عربية و إقليمية

صحيفة عبرية: نتنياهو متشكك في أمريكا ويفضل حلا عربيا للقضية

صحيفة عبرية نص حوار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ابدي خلاله نتنياهو شكوكه بشأن جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وحصلت صحيفة “هاآرتس” العبرية، على نص لجزء من الحوار الذي أجراه نتنياهو مع ماكرون خلال لقائهما لأول مرة في باريس يوم الأحد الماضى.

وعندما قال ماكرون إن فرنسا تدعم جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهادفة لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين مرة أخرى إلى المفاوضات رد نتنياهو قائلا: “سيكون من الصعب دفع المبادرة الأمريكية بسرعة، لست متأكدا هل سيستطيع الرئيس الفلطسنى محمود عباس أبو مازن، الوفاء بالتزاماته وذلك لأسباب سياسية داخلية”.

وأكد مسئولون إسرائيليون فحوى النص المكتوب بالفرنسية لكن لم يدل مسئولون فرنسيون بتعليق حتى الآن.

وقال نتنياهو إن إسرائيل لديها كل النية للعمل مع الأمريكيين لكنها تفضل نهجا مختلفا.

وقال “أفضل عملية موازية مع الدول العربية في نفس الوقت مع العملية مع الفلسطينيين” في إشارة إلى فكرة إبرام اتفاق مع الدول العربية يتماشى مع المبادرة العربية.

وتعرض المبادرة العربية التي طرحت عام 2002 اعتراف الدول العربية بإسرائيل و”تطبيع” العلاقات مقابل انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية.

وأعرب نتنياهو عن تأييده المبدئي لأجزاء من المبادرة لكن توجد اعتراضات من إسرائيل على بعض جوانبها ومنها كيفية حل قضية اللاجئين المعقدة.

وعندما سأله ماكرون عن رأيه في المبادرة الفرنسية التي طرحها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولوند واستندت إلى مؤتمر سلام دولي رد نتنياهو قائلا “أعارضها. إنها ليست مبادرة جيدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى