الإنتخابات البرلمانيةالسياسة والشارع المصري

صلاح فوزي: وحدة قياس الرأي العام ببرلمان 2016 استرشادية .. وبعض القوانين “ممنوعة من العرض”

قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون بجامعة المنصورة، عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، إن إنشاء وحدة تابعة لمجلس الشعب لقياس الرأي العام حول مشاريع القوانين المطروحة للنقاش قبل إقرارها أمر مستحب إذا كان سيتحول لمعهد علمي مستقل يضم خبراء ومتخصصين.

وأضاف “فوزي” أن إنشاء وحدة تابعة للبرلمان بها١٠ موظفين لقياس الرأى العام مسألة عبثية وبلا جدوى حقيقية، لأن قياس الرأى العام له آلية علمية لا يعرفها سوى المتخصصين والخبراء في هذا المجال سواء في اختيار العينة التى ستجيب على الأسئلة أو وضع الأسئلة وتحليلها.

وأكد أن قياسات الرأي العام يجب أن تكون في عدد محدود من القوانين لأن الكثير من القوانين لا يصح مناقشتها وأخذ الرأي العام بها وضرب مثل بقانون العقوبات، كما أن النتائج يجب أن تكون استرشادية وليست ملزمة للمشرع، لافتا للاختلاف بين مجموع المصالح الفردية والمصلحة العامة للدولة.

الجدير بالذكر أن خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب أعلن عن استحداث كيانات جديدة في الهيكل الوظيفي بالمجلس وذلك لاستيعاب الكوادر الوظيفية غير القيادية وأحد هذه الكيانات تمثل في إنشاء وحدة قياس الرأى العام وتضطلع بإجراء استطلاعات لرأى الأحزاب والمواطنين حول مشاريع القوانين المطروحة للنقاش أمام مجلس النواب قبل إقرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى