أخبار عالمية

في سابقة تاريخية.. بايدن يعين زعيمة قبيلة للخزانة الأمريكية

عين الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، زعيمة قبيلة موهيجان الأميرندية (سكان أمريكا الأصليين) ماريلين ماليربا، أمينة للخزانة، في سابقة في تاريخ هذه الإدارة المسؤولة عن سك العملات المعدنية وطباعة الأوراق النقدية في البلاد.

أمين الخزانة في الولايات المتحدة
وبالإضافة إلى إشرافه على سك العملات، فإن أمين الخزانة في الولايات المتحدة مسؤول أيضًا عن فورت نوكس، الحصن الواقع في ولاية كنتاكي والمخزن فيه ما يقرب من نصف احتياطات الذهب الأميركية، أي حوالي ألفي طن من الذهب.

ومنصب أمين الخزانة الأميركية، كان من أوائل المناصب الحكومية التي لم تعد حكرًا على الرجال في الولايات المتحدة، بل تقلدته نساء من إثنيات مختلفة.

أول أمينة للخزانة
ومنذ 1949 حين أصبحت جورجيا نيس كلارك، أول أمينة للخزانة بقرار من الرئيس في حينه هاري ترومان، بات تعيين امرأة في هذا المنصب أمرًا اعتياديًا.

وفي 1971، أصبحت رومانا أكوستا بانيويلوس أول امرأة من أصل إسباني تشغل هذا المنصب، وفي 1977 أصبحت آزي تايلور مورتون أول امرأة سوداء تعيّن أمينة للخزانة.

بيان قبيلة موهيجان
وأصدرت قبيلة موهيجان، أمس الثلاثاء، بيانًا وصفت فيه تعيين ماليربا بأنه قرار “تاريخي”، وتتزعم ماليربا قبيلتها منذ 2010.

وتضم قبيلة موهيجان حوالي 2200 فرد، يقيم معظمهم في ولاية كونيتيكت (شمال شرق).

أبو مازن: نتطلع لزيارة بايدن إلى فلسطين
للاستهزاء من العقوبات.. ماذا يفعل بايدن وماكرون وجونسون في سوبرماركت روسي؟
ونقل بيان القبيلة عن ماليربا قولها إنها “تشرفت” بهذا التعيين، مضيفة “من المهم بشكل خاص أن يحترم صوت الأميركيين الأصليين، وهذا التعيين يؤكد التزام الحكومة في هذا الاتجاه”.

زر الذهاب إلى الأعلى