ركن الشباب

قد يكون سبب اكتئابك الدائم.. كيف يؤثر استخدام الهاتف المفرط في الصحة العقلية؟

هل تعلم أن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول الخاص بك يمكن أن يؤثر في صحتك العقلية؟ يقضي الأميركيون معدل خمس ساعات يوميًّا على هواتفهم الذكية، يتم إنفاق بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، وبعضها على تطبيقات مفيدة، وبعضها على الألعاب، وبعضها على البث.

 

خمس ساعات هي وقت طويل جدًّا لإنفاقه على هاتفك، وبالنسبة للكثير من الناس فهو أكثر من ذلك بكثير. صحيح أن ما تسمح به في بيئتك يؤثر في طريقة تفكيرك وشعورك وتفاعلك مع العالم من حولك؛ لذلك من المنطقي أن تتأثر صحتك العقلية.

  • كيف يؤثر استخدام الهاتف في دماغك؟

يتأثر عقلك فعليًّا ويتغير عندما تنفق الكثير من الوقت على أجهزة الجوال، يتم إنتاج ناقل عصبي يسمى GABA عندما يكون الأشخاص المدمنون على هواتفهم دونها، يمكن أن يسبب هذا القلق الاكتئاب والتهيج والأرق، في كثير من الأحيان لا يتم تخفيف هذه المشاعر دون الوصول إلى الجهاز المحمول لتلبية احتياج الدماغ.

كما توصلت الأبحاث إلى أن الاستخدام الهائل للهاتف، خاصةً من قِبل جهات متعددة المهام، يؤدي إلى تناقص المادة الرمادية، وهو أمر مسؤول عن قدرتك على تركيز الانتباه لفترة ممتدة.

هذا يمكن أن يؤدي إلى أفكار مضطربة يمكن أن تؤدي إلى أعراض أخرى لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية نفسية أخرى.

  • كيف يؤثر استخدام الهاتف في مزاجك؟

يؤثر استخدام الهاتف المفرط أيضًا في حالتك المزاجية، توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم الذكية لساعات طويلة كل يوم أكثر عرضة للاكتئاب والقلق والأرق وعدم التركيز.

وفقًا لتقرير بحث، عندما يتحول استخدام الهاتف إلى إدمان، يصبح سلوك المستخدم مرهقًا، سيستمر الأشخاص الذين يصبحون مدمنين على هواتفهم الذكية في التحقق من ذلك وسيشعرون بالقلق عندما لا يكون ذلك ممكنًا؛ ما قد يؤدي إلى الاكتئاب.

إذا كنت عرضة بالفعل لهذه المشكلات أو لديك اضطرابات نفسية، يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للهاتف إلى حدوث حلقة أو أعراض، في مثل هذه الحالات لن يكون العلاج الدوائي وحده كافياً؛ لأن استخدام الهاتف يتعارض مع التدابير الأخرى المتخذة.

  • أعراض إدمان الهاتف المحمول

علينا أن نقبل هذه الحقيقة بأننا مدمنون على هواتفنا الذكية، من التحقق من أول رسالة في اليوم إلى التمرير في تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من الليل، نقوم بذلك ويمكن أن تذهب الزيادة في استخدام الهاتف الذكي في بعض الأحيان دون أن يلاحظها أحد.

إليك بعض الأعراض التي ستساعدك على التحقق مما إذا كان إدمان الهواتف الذكية يؤثر فيك أو لا، إليك الأعراض التالية:

– غير قادر على تقليل استخدام الهاتف المحمول.

– قضاء كل وقت الفراغ في التحقق من الهاتف.

– زيادة مستمرة في مقدار الوقت المنقضي على الهاتف. 

– مشكلات القلق عندما لا يكون الهاتف في القرب.

– تتأثر العلاقات بسبب استخدام الهاتف.

– هذه العلامات كلها يمكن أن تشير إلى ميلك نحو الهاتف، تحتاج إلى التخلص منها في أسرع وقت ممكن.

  • كيف تتخلص من إدمان الهواتف الذكية؟

من حسن الحظ، أن هناك مساعدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف الناجمة عن استخدام الهاتف المفرط، تم العثور على العلاج السلوكي المعرفي ليكون فعالاً جدًّا في علاج إدمان الهاتف المحمول.

من خلال العلاج السلوكي المعرفي، يمكنك التعرف إلى العادات السيئة التي تسهم في مرضك العقلي، وتعلُّم طرق لكسر هذه العادات، وبناء عادات جديدة وصحية. 

يستغرق العلاج السلوكي المعرفي بعض الوقت، وتعتمد مدة العلاج على الفرد، كثير من الدورات عادة ما تكون مطلوبة، إذا كنت غير مرتاح لرؤية المعالج بنفسك، أو وجدته غير مريح، أو لم يكن لديك موفرو خدمات في منطقتك، فستوفر لك خدمات الاستشارات عبر الإنترنت مثل BetterHelpالدعم الذي تحتاجه.

ويكون التخلص من هذا الإدمان صعبًا كلما كان المستخدم مدمنًا على هذا السلوك، وأصبح من عاداته اليومية، لكن يمكن التخلص منه تدريجيًّا.

فمثلاً في البداية من الأفضل ألا تستخدم هاتفك وأنت على فراش النوم، وتركز على الخلود للنوم وليس استخدام هاتفك قبل ذلك.

لاحقًا يمكنك مثلاً التخلص من بضع تطبيقات الدردشة أو تقليل عددها لتقليل عدد التنبيهات وعدد مرات التحقق من جهازك.

زر الذهاب إلى الأعلى