السياسة والشارع المصريعاجلكورونا

متابعة آخر مُستجدات انتشار ( فيروس كورونا – كوفيد19 – ) في ( الصين / مختلف دول العالم ) عن يوم 25-2-2020

أولاً : الخسائـر البشريـة

إجمالي حالات الوفاة والإصابة بالفيروس في الصيـن حتى يوم (25) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء  
(77.754) حالــة  (2710) حالــة (27.650) حالـة  

حالات الإصابة بالفيروس في مختلف دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (25) فبراير 2020

الــدول الآسيويــة وأستراليا
كوريا الجنوبية 977 سريلانكا 1
اليابان 170 حالة + 691 كانوا على متن السفينة السياحية ( دياموند برنسيس ) قبالة سواحل اليابان كمبوديا 1
سنغافورة 91 أستراليا 22
تايلاند 37 أفغانستان 7
تايوان 31 إيــران 95
ماليزيا 22 الإمـارات 13
فيتنام 16 الكويـت 9
الفلبين 3 لبنـان 1
الهند 3 سلطنة عمـان 2
نيبال 1 البحريـن 23
    العــراق 5 منهم طالب إيراني يدرس في النجف
    إسرائيـل 1
الــدول الأوروبيـــة
إيطاليـا 322 النمسـا 2
ألمانيـا 16 السويـد 1
بريطانيـا 13 بلجيكـا 1
فرنســا 12 فنلنـدا 1
إسبانيـا 5 كرواتيــا 1
روسيـا 2 سويسرا 1
الــدول الأفريقيــة
مصــر 1
الجزائــر 1
دول الأمريكتيـن
الولايات المتحدة 53 كنـدا 11
إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (25) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة
 

(2663) حالــة

( كوريا الجنوبية – 11 / إيطاليا – 10 / السفينة السياحية دياموند برنسيس قبالة سواحل اليابان – 4 / فرنسا – 1 / اليابان – 1 / تايوان – 1 / الفلبين – 1 / إيران – 17 ) بإجمالي (46) حالــة

 

إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم بما فيها الصين حتى يوم (25) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء
(80.419) حالــة (2756) حالــة (27.878) حالـة

ثانياً : أبرز الإجـراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وردود الفعـل

(( الصيــن ))

1 – أعلنت الصين أن التجارب السريرية لعقار ” ريمديسيفير ” المضاد للفيروسات بدأت رسمياً في عدد من المستشفيات في مدينة ” ووهان ” ، لاختبار كفاءته في مكافحة فيروس كورونا المستجد ، موضحة أن نتائج هذه التجارب ستظهر في (27) أبريل القادم ، وصرح نائب مدير الإدارة الوطنية الصينية للملكية الفكرية ” هي زيمين ” بأنه لم تتم الموافقة على تسويق ” ريمديسيفير ” في أي دولة حتى الآن ، حيث إنه مازال في مرحلة التجارب .

2 – أعلن فريق من العلماء تابع لجامعة ” تيانجين ” الصينية عن تطوير لقاح واعد ضد فيروس كورونا الجديد يتم تعاطيه عن طريق الفم .   

(( الدول العربية ))

(( السعودية))

صرح وزير الطاقة الأمير ” عبد العزيز بن سلمان “ بأنه يتعين على ( أوبك ) ألا تتذمر بشأن فيروس كورونا .

(( اليمـن ))

أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية ” علي الوليدي ” خلو البلاد حتى الآن من فيروس كورونا ، موضحاً أن وزارة الصحة تسعى جاهدة إلى اتخاذ التدابير الوقائية المتخذة كبقية الدول .

(( البحرين ))

1 – أكدت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا إلى (23) حالة .

2 – أعلنت الحكومة تعليق الدراسة لمدة أسبوعين في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ، تحسباً لانتشار الفيروس ، وأكدت أن ما يتم اتخاذه من إجراءات وقائية هدفها ضمان سلامة ( المواطنين / المقيمين ) .

(( العــراق ))

1 – أعلنت وزارة الصحة عن إصابة (4) أشخاص بالفيروس بمحافظة كركوك ، لعائلة عراقية كانت في زيارة إلى إيران وعادت إلى البلاد .. كما أعلنت الوزارة أنها قررت تمديد حظر دخول المسافرين من (7) دول تشمل ( الصين / إيران / تايلاند / كوريا الجنوبية / اليابان / إيطاليا / سنغافورة ) ، وأن حظر الدخول ينطبق على المسافرين بصورة مباشرة أو غير مباشرة من هذه الدول لكنه يستثني العراقيين والعاملين في البعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية .

2 – أعلنت السلطات العراقية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة (10) أيام بمحافظة النجف بسبب الفيروس ، بالإضافة إلى منع التجمعات في جميع أرجاء محافظة النجف وعدم السفر من وإلى المحافظة إلا في حالات الضرورة القصوى ، بالإضافة إلى أنه تم النصح بعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات .

3 – أفاد موقع ( سكاي نيوز ) عربية بأن محافظات ( النجف / كركوك / ديالي / صلاح الدين / أربيل / دهوك / السليمانية ) قرروا تعطيل العمل لفترات مختلفة عقب الإعلان عن إصابات بفيروس كورونا .

(( الإمــارات ))

أعلن مطار دبي عن تعليق كافة الرحلات بينه وبين إيران حتى إشعار آخر ، واستثنى مطار دبي طهران من تعليق الرحلات .

(( الأردن ))

أوقفت السلطات رحلات الطيران القادمة من إيطاليا بسبب انتشار فيروس كورونا .

(( لبنان ))

1 – أكدت وزيرة الإعلام ” منال عبد الصمد ” أن مجلس الوزراء قرر ضبط حركة الطيران ووقف الرحلات الدينية مع البلدان التي تشهد تفشياً لفيروس كورونا .

2 – أفاد موقع ( سكاي نيوز ) عربية بأن المصابة بفيروس كورونا في لبنان بدأت تتعافى .

(( سلطنة عُمان ))

أعلنت السلطنة تعليق جميع الرحلات الجوية المدنية مع إيران ، ولأجل غير مسمى ، وذلك على خلفية اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا لمواطنتين عمانيتين قادمتين من إيران .

(( الكويت ))

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من ( كوريا الجنوبية / تايلاند / إيطاليا ) بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا هناك .

(( الدول الإقليمية ))

(( إيـران ))

1 – أكد الرئيس ” روحاني ” أن الأوضاع  ستعود إلى حالتها الطبيعية بحلول السبت المقبل ، وأكد – خلال اجتماع مع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا – أنه تقرر إيقاف الرحلات السنوية لقوات ( الباسيج ) إلى مناطق الحرب ( العراقية – الإيرانية ) ، إضافة إلى تجنب الاعتكاف في المساجد ، ودعا إلى تجنب التجمعات غير الضرورية ، بما في ذلك العتبات المقدسة ، مشيراً إلى أن السلطات الإيرانية أعدت مشافي مجهزة بالإمكانيات لمعالجة المصابين ، والقوات المسلحة ستسهم بإمكاناتها .

2 – أكدت السلطات الإيرانية إصابة نائب وزير الصحة ” إيراج حريرجي ” بفيروس كورونا .

3 – حثت وزارة الصحة المواطنين على البقاء في منازلهم بعد ارتفاع عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا في البلاد ، وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة للتليفزيون الرسمي ” بأن الوضع سيكون أكثر أمناً ببقاء المواطنين في منازلهم ” .

4 – طلب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني ” علي شمخاني ” من المدعي العام فتح تحقيق بشأن أعداد الوفيات في مدينة ( قم ) التي أعلن عنها النائب ” أحمد أمير آبادي فراهاني ” .

5 – أعلنت إيران أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا الجديد ارتفع إلى (17) شخص بعد تسجيل (3) حالات وفاة جديدة .

(( إسرائيل ))

1 – ذكر موقع صحيفة ” يديعوت أحرونوت ” أن وزارة التعليم قد مددت قرار إلغاء كافة الرحلات إلى بولندا التي كان مخطط لها في هذا الشتاء بسبب انتشار فيروس كورونا .

2 – أكد المدير العام لوزارة الصحة  ” إيتامار جروتو ” أن أكثر من (1400) شخص في إسرائيل يخضعون لإجراءات العزل الصحي ، مضيفاً أنه يعتقد أن هناك الكثير ممن لم يبلغوا ربما يصلوا إلى (2000) شخص .

(( تركيا ))

بحث وزير الصحة ” فخر الدين قوجة ” مع السفير الإيراني في أنقرة ” محمد فرازمند ” التدابير المتخذة بين البلدين لمكافحة فيروس كورونا ، كما أعرب ” قوجة ” عن حزنه لتفشي الفيروس في إيران ، مؤكداً عدم وجود أي مصابين بفيروس كورونا على متن الطائرة القادمة من إيران .

 (( مختلف دول العالم ))

(( تايوان ))

وافق البرلمان على حزمة بقيمة (60) مليار دولار تايواني ( ملياري دولار ) للمساهمة في تخفيف أثر تفشي فيروس كورونا على اقتصاد البلاد المعتمد على الصادرات ، وتتضمن الحزمة قروضاً للشركات الصغيرة ودعماً لوكالات السياحة المتضررة بشدة .

(( الولايات المتحدة ))

1 – أعلن وزيرا الدفاع الأمريكي ” مارك إسبر ” والكوري الجنوبي ” جيونج كيونج دو ” في ختام اجتماع بواشنطن أن البلدين يعتزمان تقليص تدريب عسكري مشترك كان من المقرر بدءه في الربيع القادم ، وذلك بسبب المخاوف الناجمة عن تفشّي فيروس كورونا المستجد .

2 – أكدت رئيسة مجلس النواب ” نانسي بيلوسي ” أن طلب الرئيس ” ترامب ” بالحصول على (2.5) مليار دولار لمكافحة فيروس ( كورونا الجديد ) غير مناسب ، حيث كتبت ” بيلوسي ” في تغريدات على تويتر : ( يحتاج الأمريكيون إلى استجابة منسقة وممولة بالكامل من الحكومة بأكملها للحفاظ على سلامتهم وأحبائهم ) ، مضيفة أن طلب الرئيس للحصول على تمويل لمواجهة فيروس ( كورونا ) تأخر طويلاً وغير مناسب تماماً لحجم هذه الحالة الطارئة ، مؤكدة أن الحكومة تحتاج إلى تمويل جاد لتكون جاهزة للرد بفاعلية على أي تفشي في الولايات المتحدة ، ولا ينبغي أن يقوم الرئيس بمداهمة الأموال التي خصصها الكونجرس لأولويات الصحة العامة في الحياة أو الموت .

3 – أكد وزير الصحة ” ألكيس آزار ” أن الوضع حول فيروس كورونا في ( إيطاليا / إيران ) مقلق جداً ، كما توقع تسجيل المزيد من حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة ، مضيفاً أن بلاده تمتلك مخزوناً من الأقنعة ، محذراً من أن موارد وزارته المالية المخصصة للتعامل مع الأمراض المعدية تنفذ بسرعة .

4 – أكد وزير الخارجية ” بومبيو ” أن واشنطن قلقة للغاية من أن تكون إيران قد أخفت تفاصيل حيوية بشأن انتشار فيروس كورونا في البلاد ، كما انتقد الصين لما وصفه بالرقابة على وسائل الإعلام والعاملين في مجال الرعاية الصحية ، مضيفاً أنه يجب على كل الدول بما في ذلك إيران قول الحقيقة بشأن الفيروس والتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية .

5 – أعلنت قيادة القوات العسكرية الأمريكية المتمركزة بكوريا الجنوبية أنها تأكدت من إصابة أحد أفراد عائلة جندي تابع للقوة الأمريكية في مدينة ” دايجو ” جنوب شرق البلاد بفيروس كورونا .

(( إيطاليا ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” جوزيبي كونتي ” أنه من غير المقبول أن تفرض دول – لم يسمها – قيوداً على الإيطاليين بسبب تفشي فيروس كورونا في مناطق بالبلاد ، ووصف بلاده بالبلد الآمن ، حيث يمكن السفر إليه والقيام بالسياحة ، موضحاً أنه لا يوجد سوى مناطق محدودة للغاية وضعنا فيها قيوداً ، وأعلن أن سبب نشأة إحدى بؤر فيروس كورونا المستجد في إيطاليا هو إدارة غير مطابقة للمعايير لأحد المستشفيات .

2 – استضافت إيطاليا أمس قمة لوزراء صحة دول الجوار لبحث استجابة منسقة تجاه تفشي فيروس كورونا في شمال البلاد ، وأوضحت وزارة الصحة أن المحادثات ضمت وزراء الصحة بكلاً من ( النمسا / فرنسا / سلوفينيا / سويسرا / ألمانيا / كرواتيا ) .

(( بريطانيا ))

طالبت وزارة الصحة رعاياها القادمين من شمال إيطاليا بالقيام بعزل ذاتي بعد تفشي فيروس كورونا بإيطاليا ، كما دعت الحكومة البريطانية رعاياها لتجنب الاختلاط بالمواطنين والتواصل مع خدمة الصحة الوطنية حتى في ظل عدم وجود أعراض للأنفلونزا .

(( فرنسا ))

أكد مسئول في وزارة الصحة تسجيل إصابتين بفيروس كورونا في البلاد .

(( النمسـا ))

أكدت وجود أول إصابتين بفيروس كورونا الجديد في ولاية ” تيرول ” الفيدرالية .

(( إسبانيا ))

أكدت السلطات إصابة سائح إيطالي بفيروس كورونا أثناء قضاء عطلته بالبلاد ، وأغلقت السلطات الفندق السياحي الذي نزل فيه السائح .

(( أوكرانيا ))

صرح وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة ” تيموفي ميلوفانوف ” أن الوزارة تراقب الوضع بشأن تفشي فيروس كورونا في العالم وتأثيره على الاقتصاد العالمي ، غير أنها لا ترى أي آثار سلبية حتى الآن على الاقتصاد الأوكراني .

(( كرواتيا ))

أعلن رئيس الوزراء ” أندريه بلينكوفيتش ” ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بلاده .

((سويسرا))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا .

(( فيتنام ))

أعلنت وزارة الصحة تعافي كافة المصابين بفيروس كورونا في البلاد والبالغ عددهم (16) حالة .

(( سنغافورة ))

أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ، لترتفع بذلك عدد الإصابات في البلاد إلى (90) حالة .

(( اليابان ))

1 – كشفت الحكومة عن استراتيجيتها الجديدة للتعامل مع تفشي فيروس كورونا في البلاد ، وذلك في اجتماع مع أعضاء فريق العمل الحكومي المكلف بمتابعة هذا الشأن بمكتب رئيس الوزراء ” شينزو آبي ” ، ودعا الفريق الحكومي المكلف بمتابعة انتشار الفيروس ( الأفراد / الشركات ) إلى اتخاذ خطوات جادة لمنع تسجيل المزيد من الإصابات حيث حث الشركات على إبقاء الموظفين في منازلهم إذا كانت لديهم حمى أو أي أعراض أخرى لنزلات البرد ، ولم يطالب الفريق الحكومي بإلغاء الأحداث العامة إلا أنه دعا المنظمين لها والقائمين عليها في أن يفكروا بعناية في المضي قدماً والاستمرار في تنظيمها .

2 – أصدرت وزارة الخارجية تحذيراً من السفر لمناطق في كوريا الجنوبية ، ونصحت الوزارة الأشخاص الذين ليس لديهم مصالح ضرورية أو عاجلة بالابتعاد عن مدينة ” دايجو ” ومنطقة ” تشيونجدو ” في مقاطعة ” جيونجسانج الشمالية ” بكوريا الجنوبية .

3 – حث وزير الشئون الخارجية الياباني ” توشيميتسو موتيجي ” المواطنين على الابتعاد عن أي تجمعات بمدينة ” دايجو ” ، كما أكد أن بلاده ستواصل العمل مع الحكومات والمنظمات ذات الصلة لجمع المعلومات وحث المواطنين على توخي الحذر .

(( كوريا الجنوبية ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” جونج سيه كيون ” على أن كوريا تمر بمرحلة حاسمة للقضاء على انتشار فيروس كورونا الجديد خلال هذا الأسبوع ، حيث طالب بمواجهة شاملة ضد تفشي الفيروس ، موضحاً أنه سينقل مقر المركز الرئيسي للإغاثة من الكوارث الذي يرأسه رئيس الوزراء إلى منطقة ” ديغو ” التي تعد مصدر انتشار فيروس كورونا في كوريا الجنوبية اعتباراً من أمس .

2 – وصفت وزيرة الخارجية ” كانج كيونج هوا ” حظر إسرائيل الأخير على دخول الكوريين الجنوبيين بسبب مخاوف من فيروس كورونا بأنه مفرط ، مشيرة إلى دبلوماسية كوريا الجنوبية المستمرة لمنع مثل هذه القيود غير المبررة .

(( أفغانستان ))

أعلن وزير الصحة ” فيروز الدين فيروز ” عن تسجيل (7) حالات اشتباه بفيروس كورونا في البلاد .             

 (( منظمة الصحة العالمية ))

أكد المتحدث باسم المنظمة ” كريستيان ليندماير ” أن المنظمة تستعد لإرسال فريق إلى إيران ، وذلك على خلفية رصد حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد ، مضيفاً ” أنه من المتوقع أن يصل الفريق إلى إيران في غضون الأيام القليلة المقبلة ” ، مشيراً إلى أن مهمة الخبراء ستكون الكشف عن طبيعة تفشي الفيروس في البلاد وأبعاد انتشاره ، بالتعاون مع السلطات الإيرانية ومؤسساتها الطبية ، كما يتعين على الفريق تقييم إمكانية أن تقدم منظمة الصحة العالمية مساعدة لطهران ، خاصة في مجال الدعم التقني وإعداد الكوادر الطبية .

ثالثاً : التداعيات الاقتصادية لانتشار الفيروس

انخفضت أسعار الذهب مع بيع المستثمرين لجني الأرباح بعدما بلغ أعلى مستوى في (7) أعوام في الجلسة السابقة وفي الوقت الذي تعافت فيه الأسهم وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين كبح المكاسب .

زر الذهاب إلى الأعلى