تحقيقات و تقارير

مدير أمن البحر الأحمر يزور مصابى حادث الغردقة.. والنيابة العامة تفرغ كاميرات الفندق وتستمع لأقوال 3ضباط تعاملوا مع المسلحين.. والأمن يكلف مسئولى الفنادق بتركيب كاميرات خارجية وداخلية

استمع فريق النيابة العامة المكلف بالتحقيق فى واقعة الهجوم المسلح على فندق بيلا فيستا بالغردقة، برئاسة المستشار إسلام رمضان المحامى العام لنيابات البحر الأحمر، حيث استمعوا لأقوال الشهود وضباط الأمن المركزى الذين تعاملوا مع المسلحين داخل الفندق أمس وتسببوا فى إصابة 3 سائحين.

وتبين من خلال فريق النيابة العامة الذى ترأسه المستشار محمد مأمون رئيس نيابة الغردقة وشارك فيه المستشاران حسين مصطفى ومصطفى الشافعى مديرا النيابة، وكذلك مبارك الهوارى سكرتير النيابة واستماع أقوال ضباط الأمن المركزى الرائد كريم سالم والنقيبين هشام قدوس وإسلام مهنا، أن الضباط تعاملوا مع الحدث فى إخطارهم بوجود هجوم مسلح داخل الفندق. وأكدوا فى أقوالهم أن المسلحين بالفعل أصابوا السياح بسلاح أبيض، وهددوا بتفجير الفندق تماما، وأن فرد الشرطة التابع لشرطة السياحة والمكلف بالفندق تمكن من إصابة أحدهم فور إعلانه تفجير الفندق. وأكد شهود العيان لفريق النيابة العامة، والذى استمع فريق النيابة العامة لأقوالهم ومن بينهم موظفان داخل الفندق وآخران بخارجه إن كان هناك شىء ما يشبه الحزام الناسف حول أحدهم، وأنهم رددوا هتافات بالفعل منها “الله اكبر”، مؤكدين أنهم اثنان فقط ولا أكثر من ذلك كما تردد.

و طالبت النيابة العامة بتفريغ الكاميرات الأمامية للفندق والخارجية منها، كما طالبت مباحث الأمن الوطنى بسرعة إرسال تحرياتها حول الواقعة. وفى السياق نفسه قالت مصادر أمنية، إن الجهات الأمنية المختصة بالبحر الأحمر كلفت مسئولى الفنادق السياحية بالمحافظة والكافيهات والبازارات السياحية بالتأكد من تشغيل الكاميرات خارج وداخل الفنادق المختلفة. وأضافت المصادر أن الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر تشهد حالة من الاستنفار الأمنى غير المسبوق بالتنسيق مع قوات الجيش وخاصة حرس الحدود لتفتيش اللنشات السياحية المختلفة.

فيما عادت الحياة لطبيعتها مرة اخرى إلى فندق بيلا فيستا الذى حدث بداخله هجوم مسلح من قبل مجهولين تسببوا فى إصابة 3 سائحين بإصابات خفيفة تماثل اثنان منهم للشفاء تماما وغادر أحدهم المستشفى. وأوضحت المصادر أن تجرى الأجهزة الأمنية فحص جميع كاميرات الشوارع المختلفة بالغردقة من داخل غرفة المراقبة بالكاميرات داخل مقر شرطة النجدة والذى أعلنت المصادر أن الكاميرات التى تعمل يبلغ عددها أكثر من 100 كاميرا بشوارع المدينة وميادينها. وشدد اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر على إنهاء كافة إجراءات الجوازات على متن السفينة واستقبالهم بصالات الوصول، لإنهاء إجراءات التفتيش والجمارك وتوفير أتوبيسات مكيفة لنقل السائحين أثناء جولاتهم بالمدينة. وأكد مصدر من مطار الغردقة الدولى لـ”اليوم السابع” أن المطار من المقرر له استقبال 40 رحلة طيران مختلفة أغلبها قادمة من المطارات الأوروبية وخاصة ألمانيا.

وأضاف المصدر أنه من المقرر أن يصل على متن تلك الرحلات 7400 سائح من جنسيات ألمانية ونرويجية وأكرانية ونمساوية وهولندية وغيرها. وأوضح المصدر أنه من المقرر وصول 28 رحلة طيران على مبنى الركاب رقم 1 “المطار الجديد” وكذلك وصول 12 رحلة على مبنى الركاب رقم 2 “المطار القديم”. وتابع المصدر أنه تم تسهيل جميع إجراءات الوصول لجميع الوافدين لقضاء إجازاتهم على ضفاف البحر الأحمر. وأشار المصدر إلى أن ما شهدته مدينة الغردقة بالأمس، لم يؤثر على حركة الوصول والسفر داخل المطار، إلا أن أعطى مؤشرا حقيقيا بيقظة الأمن بالبحر الأحمر لحماية السائح. ومن جانبه زار اللواء عادل التونسى مدير أمن البحر الأحمر لمستشفى النيل التخصصى السياح المصابين فى حادث المسلحين على فندق بيلا فيستا، واطمأن مدير الأمن على حالة سائحين سويديى الجنسية، ورافقه فى الزيارة قيادات المديرية الأمنية. وشهدت الغرف المتواجد بها السياح المصابين بمستشفى النيل بالغردقة تشديدات أمنية مكثفة ومنع الدخول إلا لطاقم المستشفى ومدير الأمن والمحافظ والقيادات الأمنية. كما وصل جورج شتيلفريد السفير النمساوى بالقاهرة لمستشفى النيل التخصصى بالغردقة لزيارة مصابين نمساويى الجنسية جراء هجوم أمس على فندق بيلا فيستا بالغردقة.

وقال مصدر طبى  إن المصابين النمساويين حالتهم مستقرة تماما ولا توجد أى خطورة عليهم. وكشف مصدر أمنى أن المصابين ” فاكس ولسان” 72 سنة مصابة بجرح قطعى فى الرقبة، و زوجها وليام ولسون 72 سنة نمساويان ووسام ألكسندر 27 سنة سويدى الجنسية. وعلى جانب آخر استقبل ميناء الغردقة صباح اليوم السفينة السياحية بيرلين وعلى متنها 254 سائح من مختلف الجنسيات و 172 طاقم وذلك لزيارة المعالم السياحية و متحف الأحياء المائية بخليج السويس و التمتع بالرياضات المائية . ويستقبل مطار الغردقة الدولى اليوم السبت حسب رحلات الوصول المعلنة اليوم 40 رحلة طيران قادمة من المطارات الأوروبية والعالمية المختلفة تقل على متنها 7400 سائح من جنسيات مختلفة أغلبها ألمانى.

كان قد شهد فندق بيلا فيستا بمدينة الغردقة أمس هجوم مسلحين داخل الفندق وبحوزتهم سلاح أبيض وآخر طبنجة صوت وتسببوا فى إصابة 3 سائحين بجروح قطعية، وتعاملت قوات الأمن المركزى معهم وتم تصفية أحدهم والآخر مصاب بإصابات بالغة داخل أحد المستشفيات وتحت الحراسة المشددة.

زر الذهاب إلى الأعلى