الصحة والطب

مرض الصرع.. أنواع التشنجات الحرارية عند الأطفال وطرق التعامل معها

مرض الصرع.. التشنجات الحرارية من الأعراض المفجعة التي تظهر على بعض الأطفال وتوتر الأمهات كثيرا، وتقلقهن لعدم معرفتهن كيفية التعامل مع الطفل في هذه الحالة.

الكمون يقي من السرطان ويعالج التشنجات

 ويقول الدكتور محمود عبد الرحمن أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، يعاني بعض الأطفال من تشنجات ناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي عادة ما تتضمن فقدان الوعي وارتعاش الأطراف على جانبي الجسم، وعلى الرغم من أنها قد تكون سببا لقلق الآباء، فإن غالبية نوبات التشنج الحراري لا تسبب آثارا مستديمة، والتشنجات الحرارية لها نوعان:

1- تشنج حراري بسيط، وهو يصيب الأطفال من عمر 6 أشهر إلى عمر 5 سنوات، ويكون عام في الجسم كله ولفترة أقل من 15 دقيقة، ولا يتكرر حدوثه أكثر من مرة خلال 24 ساعة.

2- تشنج حراري غير بسيط، يحدث قبل عمر 6 أشهر أو بعد عمر 5 سنوات.، ويكون موضعيا ومدته تفوق الـ 15 دقيقة، ويتكرر أكثر من مرة خلال 24 ساعة، وفى هذه الحالة على الأم القيام بالآتى:-

1- جعل الطفل يستلقِ على جانبه أو معدته على الأرض.

2- نقوم بإزالة أي مواد حادة قريبة من الطفل.

3- نقوم بتوسيع الملابس الضيقة.

4- نمسك بالطفل لمنع إصابته.

5- لا نضع أي شيء في فم الطفل أو تحاول إيقاف النوبة.

وأضاف “عبد الرحمن”، وتتوقف معظم نوبات الحمى من تلقاء نفسها، ولكن يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن بعد النوبة لتحديد سبب الحمى، مع العلم، أن الغالبية العظمى من حالات التشنج الحراري لا تترك أثرا على نمو الطفل البدني أو العصبي، وهناك احتمالية تصل إلى 9% أن تتحول إلى صرع إذا كان التشنج من النوع غير البسيط أو كان الطفل يعاني من إعاقة ذهنية أو تاريخ عائلي للصرع.

زر الذهاب إلى الأعلى