السياسة والشارع المصري

مسئول بوزارة النقل البريطانية: ملتزمون بالعمل مع مصر لتأمين الطيران

أكد اللورد أحمد، المسئول عن تأمين الطيران بوزارة النقل البريطانية ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية، أن مصر صديقة وشريكة للمملكة المتحدة، ودولة ذات أهمية استراتيجية بالمنطقة، قائلا، “لهذا السبب، لن نترك مصر وحيدة فى مجابهة تحديات مكافحة الإرهاب والتطرف فى القرن الحادى والعشرين”.

وأضاف اللورد أحمد، وفقا لبيان من السفارة البربطانية بالقاهرة اليوم، أن بريطانيا تعمل جنبًا إلى جنب مع مصر على تحسين تأمين الطيران، وتقدر كل الجهود المصرية المحرزة حتى الآن، قائلا، “أعلم أن لمجال السياحة أهمية كبرى للاقتصاد المصرى، كما أعلم حب السياح البريطانيين لقضاء عطلاتهم بشرم الشيخ، وأنهم يودون العودة إلى هناك”.

 وأوضح المسئول عن تأمين الطيران بوزارة النقل البريطانية أنه أخبر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الأبعاء، أن الحكومة البريطانية تشعر بالامتنان للجهود المصرية لتحسين الأمن فى مطار شرم الشيخ، وأقدر التعاون المستمر فى هذا شأن. وأكد اللورد أحمد، أنه أجرى محادثات مهمة مع الوزراء المصريين، فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وبصفتها موطنًا للأزهر ومركزًا للعالم العربى، فلمصر والأئمة المسلمين هنا دور حيوى فى إظهار حقيقة الإسلام السمحة المتفتحة ومكافحة المتطرفين مثل داعش الذين يشوهون الإسلام ويسيئون إليه.

وأضاف البيان أن الوزير البريطانى اللورد طارق أحمد من ويمبلدن زار القاهرة أمس لإجراء مباحثات مع وزراء الحكومة المصرية يناقشون فيها التقدم فى تأمين الطيران بشرم الشيخ.

وقابل اللورد أحمد، والذى تقع عليه مسؤولية مزدوجة لتأمين الطيران بوزارة النقل ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية، عددًا من الوزراء لمناقشة سبل التعاون لمكافحة الإرهاب، كما قابل رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الداخلية مجدى عبد الغفار ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة وزير الطيران المدنى حسام كمال ووزير النقل سعد الجيوشى.

وأثناء زيارته، زار اللورد أحمد مركز الأزهر للتدريب وتعليم اللغة الإنجليزية، وقابل مجموعة من معلمى اللغة الإنجليزية، وقام المجلس الثقافى البريطانى بإنشاء المركز لجامعة الأزهر عام 2007 ليوفر التدريب وتعليم اللغة الإنجليزية لـ600 طالب وخريج بجامعة الأزهر كل عام، وقام المجلس الثقافى البريطانى بتوسعة المشروع لدعم تعليم اللغة الإنجليزية بالعديد من المدارس الثانوية الأزهرية فى مختلف محافظات مصر.

وعززت المملكة المتحدة حديثًا من تعاونها مع الأزهر، عندما قام كل من السفير جون كاسن وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب بإطلاق برنامج منحات جديد لإرسال طلاب الأزهر للحصول على درجة الدكتوراه بأفضل الجامعات البريطانية، وسيدير البرنامج المجلس الثقافى البريطانى فى مصر، وسيحدد البرنامج خريجى الأزهر المتميزين ويمنحهم فرصة إكمال دراسة الدكتوراه فى العقائد والأديان المقارنة والتخصصات ذات الصلة، ويهدف البرنامج إلى تنشئة جيل جديد من أئمة الدين الذين ينشرون فهمًا أعمق للإسلام وفهمًا أعمق بين الثقافات وقيم السلام والانفتاح والتساهل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى