تحقيقات و تقاريرعاجل

مصر تتجه للعالمية.. بدء تنفيذ أطول برج فى أفريقيا بالعاصمة الإدارية.. زكى عابدين: طوله 345 مترا ويضم مجتمع متكامل.. ووزير الإسكان: إجمالى مساحته تتخطى 1.7مليون متر مربع ويضم 20 مبنى.. ومصادر: تنفيذه بـ43 شهرا

تتجه مصر نحو العالمية من خلال المشروعات القومية وعلى رأسها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، فكل يوم يظهر مشروع جديد للنور داخل المشروع، يؤكد أن مصر تتجه للعالمية بهذه المشروعات الجديدة.

وشهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، صب الخرسانة الخاصة لأطول برج فى القارة الأفريقية، وذلك بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه قال أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن ارتفاع البرج يصل الى 385 مترا، لافتا إلى أن البرج الجديد يتوسط حى المال والأعمال داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح عابدين، أن حى المال والأعمال يضم منطقة أبراج تشمل نحو 12 برجا ومجمع تجارى وعدد 5 مبانى سكنية وفندقين، لافتا إلى أنه جارى توصيل أعمال المرافق لحى المال والأعمال، فضلا عن أن أعمال الطرق تسرى بشكل منتظم ودورى للانتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها طبقا للجدول الزمنى المحدد.

وأوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن البرج الأكبر سيضم مجتمع متكامل يحتوى على كافة الخدمات الفندقية والترفيهية وشقق سكنية ومراكز تسويق عالمية وملاهى وأماكن للاستجمام وغيرها، موضحا أن البرج يتكون من 250 طابقًا وسيتم تصميمه على شكل مسلات فرعونية مصرية للترويج للحضارة الفرعونية، وسيكون من أهم معالم مصر فى العصر الحديث، لافتا إلى أن البرج يشمل أيضا مدينة طبية، ومجمعات تعليمية، وسيكون مركزا مهما لجذب السائحين وتعريفهم بثقافة مصر وحضارتها.

وتبلغ مساحة حى المال والأعمال نحو مليون و710 آلاف م2، ويقع على مساحة 195 فدانا، ويضم: منطقة الأعمال المركزية الشرقية – المرحلة الأولى – 520 ألف م2، بينما يبلغ إجمالى مساحة الأبراج: مليون و15ألف م2، وإجمالى مساحة التجارى والخدمات: 230 ألف م2، وإجمالى المساحة المبنية فوق الأرض: مليون و245 ألف م2، وإجمالى المساحة المبنية تحت الأرض: 465 ألف م2.

فيما أكدت مصادر داخل هيئة المجتمعات العمرانية، على أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من البناء من أطول برج فى أفريقيا خلال 43 شهرا، لافتة إلى أن عمليات إنشاء الخوازيق الخرسانية ستستغرق 6 أشهر ونحو عام ونصف للهيكل الخرسانى وعام ونصف أو أكثر لأعمال التشطيبات.

وأوضحت المصادر، أن إجمالى استثمارات حى المال والأعمال تقدر بنحو 3 مليارات دولار، بقرض صينى، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15% منه، دفعة مقدمة، والـ85% الباقية يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدةالإنشاء، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات.

وفى تصريحات بموقع العمل، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن هذا حدث تاريخى، يدعو للفخر، وبكل المقاييس الهندسية يعد معجزة، ويعبر عن مصر الحديثة، وحسبما قال مسئولو الشركة الصينية المنفذة للمشروع، هذه أول مرة يحدث صب خرسانة بهذا الحجم، ولأكثر من 3 أيام متواصلة .

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن صب الخرسانة لهذا البرج الأيقونى، والذى يصل ارتفاعه إلى نحو 385 مترًا، سيستمر لمدة 3 أيام متواصلة، مشيرا إلى أن مشروع المنطقة المركزية للأعمال تم تصميمه بشكل رفيع المستوى؛ ليصبح مثالًا رائعًا على العمارة ذات المستوى العالمى، كما وضع معيارًا لأية تطورات مستقبلية لهذه المكانة الرفيعة.

وأكد الجزار، على أن شركة” CSCEC ” الصينية ـ وهى أكبر شركة متخصصة فى مجال الأبراج ناطحات السحاب على مستوى العالم ـ تقوم بتنفيذ الأبراج بتقنيات عالية تحقق مُعدلات تنفيذ غير مسبوقة، وقد قامت بتنفيذ وصب اللبشة المسلحة للبرج (CO2، وهو أحد الأبراج بالمشروع) بكمية 8,000 م3 بالصب المستمر لمدة 48 ساعة، وتقوم اليوم بالبدء فى صب لبشة البرج الأيقونى بكمية 18,000م3 بالصب المستمر لمدة 80 ساعة، وهى معدلات قياسية تضع معيارًا جديدًا لمعدلات صب الخرسانة المسلحة، موضحا أن هناك 7 شركات خرسانة تعمل بالموقع، ومعملين لتحليل الخرسانة، وهناك تنسيق كامل بين الأطراف المختلفة للعمل.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم تخطيط وتصميم منطقة الأعمال المركزية “CBD” على أن تكون جوهرة التاج فى العاصمة الإدارية الجديدة؛ إذ توفر مجمعًا متعدد الاستخدامات منها ما هو إدارى، وما هو تجارى، وترفيهى، وفندقى، وآخر سكنى، وهو ما سيؤهل المنطقة لتصبح رمزًا للحضارة والتقدم الإقليميين.

وقال الوزير، إن المشروع يقع فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة، مُطلا على كافة الطرق الرئيسية والحديقة المركزية “كابيتال بارك”، وعلى مساحة 533,041 متر مربع، لافتا إلى أن إجمالى مساحة المبانى فيه تبلغ1,709,330 متر مربع، موزعة على عدد 20 مبنى، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أنه قد روعى فى التخطيط والتصميم وضع المبانى وارتفاعاتها بعد دراسة تيارات الهواء وتأثير المبانى بعضها البعض والوصول إلى أنسب المواقع للارتفاعات المختلفة، والتى تبدأ من 60 مترا حتى الوصول إلى البرج الأيقوني.

كما أوضح الجزار، أن المشروع يشمل منطقة المرافق المركزية والتى تحتوى على محطة تبريد مركزى ومركز إمداد للطاقة، بالإضافة إلى الجراجات والطرق الداخلية.

قبل زيارته لمحافظة السويس، وجولته التفقدية للمشروعات القومية بها، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم، بدء صب الخرسانة الخاصة لأطول برج في القارة الإفريقية، وذلك بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى تصريحات بموقع العمل، قال الدكتور مصطفى مدبولى: هذا حدث تاريخى، يدعو للفخر، وبكل المقاييس الهندسية يعد معجزة، ويعبر عن مصر الحديثة، وحسبما قال مسئولو الشركة الصينية المنفذة للمشروع، هذه أول مرة يحدث صب خرسانة بهذا الحجم، ولأكثر من 3 أيام متواصلة .

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن صب الخرسانة لهذا البرج الأيقوني، والذي يصل ارتفاعه إلى نحو 385 متراً، سيستمر لمدة 3 أيام متواصلة، مشيرا إلى أن مشروع المنطقة المركزية للأعمال تم تصميمه بشكل رفيع المستوى؛ ليصبح مثالاً رائعاً على العمارة ذات المستوى العالميّ، كما وضع معيارًا لأية تطورات مستقبلية لهذه المكانة الرفيعة.

وأكد أن شركة” CSCEC ” الصينية ـ وهي أكبر شركة متخصصة في مجال الأبراج ناطحات السحاب على مستوى العالم ـ تقوم بتنفيذ الأبراج بتقنيات عالية تحقق مُعدلات تنفيذ غير مسبوقة، وقد قامت بتنفيذ وصب اللبشة المسلحة للبرج (CO2 ، وهو أحد الأبراج بالمشروع) بكمية 8,000 م3 بالصب المستمر لمدة 48 ساعة، وتقوم اليوم بالبدء في صب لبشة البرج الأيقوني بكمية 18,000م3 بالصب المستمر لمدة 80 ساعة، وهي معدلات قياسية تضع معياراً جديداً لمعدلات صب الخرسانة المسلحة، موضحا أن هناك 7 شركات خرسانة تعمل بالموقع، ومعملين لتحليل الخرسانة، وهناك تنسيق كامل بين الأطراف المختلفة للعمل.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم تخطيط وتصميم منطقة الأعمال المركزية “CBD” على أن تكون جوهرة التاج في العاصمة الإدارية الجديدة؛ إذ توفر مجمعاً متعدد الاستخدامات منها ما هو إداري، وما هو تجاري، وترفيهي، وفندقي، وآخر سكني، وهو ما سيؤهل المنطقة لتصبح رمزاً للحضارة والتقدم الإقليميين.
وقال الوزير، إن المشروع يقع في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، مُطلا على كافة الطرق الرئيسية والحديقة المركزية “كابيتال بارك”، وعلى مساحة 533,041 متر مربع، لافتا إلى أن إجمالي مساحة المباني فيه تبلغ 1,709,330 متر مربع، موزعة على عدد 20 مبنى، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه قد روعي في التخطيط والتصميم وضع المباني وارتفاعاتها بعد دراسة تيارات الهواء وتأثير المباني بعضها البعض والوصول إلى أنسب المواقع للارتفاعات المختلفة، والتي تبدأ من 60 مترا حتى الوصول إلى البرج الأيقوني.

كما أوضح وزير الإسكان أن المشروع يشمل منطقة المرافق المركزية والتي تحتوي على محطة تبريد مركزي ومركز إمداد للطاقة، بالإضافة إلى الجراجات والطرق الداخلية.

وقال: إن الشركة المنفذة تقوم حالياً بدراسة طرق تنفيذ باقي بنود الأعمال بالطرق التقنية المبتكرة، التي تحقق معدلات تنفيذ عالية؛ للانتهاء من المشروع في زمن قياسيّ؛ تحقيقا للإرادة السياسية في الانتهاء من المشروع؛ فى أقرب فرصة ممكنة.
وقال وزير الإسكان، إن الشركة المنفذة تقوم حاليًا بدراسة طرق تنفيذ باقى بنود الأعمال بالطرق التقنية المبتكرة، التى تحقق معدلات تنفيذ عالية؛ للانتهاء من المشروع فى زمن قياسيّ؛ تحقيقا للإرادة السياسية فى الانتهاء من المشروع؛ فى أقرب فرصة ممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى