السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم الجمعة 12 يناير 2018

مجلة ( فورين بولسي ) الأمريكية : تزايد حدة التوتر بين مصر والسودان بسبب سد النهضة

ذكرت المجلة أن التوترات السياسية بين مصر و السودان أخذة في التزايد بسبب الخلاف على سد النهضة الذي تقوم اثيوبيا ببنائه ، والذي ترى فيه مصر تهديد وجودي .
أضافت المجلة أن السودان حذرت رسمياً الثلاثاء الماضي من تهديدات على حدودها الشرقية بتواجد عدد كبير من الجنود المصرية والاريترية ، مضيفة أن السودان استدعت الاسبوع الماضي ، بشكل مفاجئ ، سفيرها إلى مصر ، في أحدث خطوة في فصل الصراع الذي بدأ الصيف الماضي بالمقاطعات التجارية ، والذي ازدادت حدته في الأسابيع الأخيرة بين البلدين .
وتوضح المجلة أن التوترات المتصاعدة بين  مصر و السودان  تعد جزء من نزاع إقليمي أوسع يضم  مصر والسعودية و دولاً أخرى  ضد ما يروه بالتدخل التركي في المنطقة . مشيرة إلى أن أنقرة دعمت قطر في معركتها الدبلوماسية مع دول الخليج ، كما تقفز الأن مباشرة داخل البحر الأحمر بعد زيارة ” أردوغان ” الأخيرة للسودان والتي فاز فيها بجزيرة ” سواكن ” ، الأمر الذي زاد من استفزاز القاهرة .
كما ذكرت المجلة أنه رغم ضيق الوقت ، جمدت تلك التوترات المحادثات الثلاثية بين  مصر و السودان وإثيوبيا بشأن كيفية أدارة تأثيرات السد ، مشيرة إلى أنه قد تم بناء 60 % من السد ، ويمكن لإثيوبيا بدء ملء الخزان الصيف القادم ، تاركة وقت ضيق لإيجاد حلول جدية .

 

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : الرئيس السوداني : قواتنا جاهزة لصد المتآمرين والاستشهاد

ذكر الموقع أن الرئيس السوداني ” عمر البشير ” أكد الثلاثاء الماضي أن قوات بلاده جاهزة لصد ما وصفه بـ ” عدوان الخونة والمتآمرين والمتمردين ” ، كما نقل الموقع عن مساعد الرئيس ” إبراهيم محمود ” تصريحاً ذكر فيه أن بلاده تتوقع تهديدات أمنية من الدول الجوار  مصر و اريتريا عقب التحركات العسكرية التي يقوم بها البلدان في منطقة ” سوا ” الاريترية .
أضاف الموقع أنه لم يرد اي تعليق فوري من مصر ، لكن القاهرة نفت مرارا التدخل في الشؤون الداخلية للسودان ، مضيفاً أنه خلال خطاب علني متلفز اعلن البشير ان ” الجنود مستعدون لصد أي شخص يترصد ” .
كما ذكر الموقع أن ” البشير ” دعا خلال كلمته إلى إحياء ما وصفه ب ” فضيلة الجهاد ” ، وأضاف ” نحن مستعدون ، مستعدون لحماية الدين ” .
ويوضح الموقع أن وسائل الإعلام السودانية أرجعت إغلاق الحدود ، وأرسل تعزيزات عسكرية وإعلان حالة التعبئة في ” كسلا ” إلى ما أسموه بتحركات القوات العسكرية المصرية – الإريترية و حركات التمرد الدارفورية على الجانب الإريتري من الحدود .
موقع ( انديبندنت ) النيجيري : السودان تلعن رسمياً عن تهديدات أمنية من مصر و إيريتريا
ذكر الموقع أن السودان أعلنت بشكل رسمي أن هناك تهديدات أمنية محتملة من  مصر و إيريتريا  على الحدود الشرقية السودانية ، حيث ذكر نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ( الحزب الحاكم ) ذكر أن مكتب قيادة الحزب وجه عقب اجتماعه باستمرار الترتيبات الأمنية على الحدود السودانية الشرقية بعد تلقي معلومات بشأن تهديدات أمنية محتملة من قبل  مصر و إيريتريا  بمنطقة ” سوا ” .
أضاف الموقع أن السودان أعلنت الأثنين الماضي غلق حدودها الشرقية مع إيريتريا وقامت بنشر ألاف القوات على طول المنطقة الحدودية ، مشيراً إلى أن أنباء تواردت في وقت سابق ذكرت أن تعزيزات عسكرية مصرية كانت قد وصلت بقاعدة عسكرية لإيريتريا بمنطقة ” سوا ” .

موقع ( سودان تريبيون ) السوداني : السودان تتحدث عن تهديدات مصرية وإيريترية لأمنها

ذكر الموقع أن السودان لأول مرة تعترف بشكل رسمي أن نشر قوات على طول الحدود مع إريتريا هو بسبب التهديدات العسكرية من مصر و إيريتريا ضدها .
أضاف الموقع أن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ( الحزب الحاكم ) ذكر أن مكتب قيادة الحزب وجه عقب اجتماعه باستمرار الترتيبات الأمنية على الحدود السودانية الشرقية بعد تلقي معلومات بشأن تهديدات أمنية محتملة من قبل  مصر و إيريتريا  بمنطقة ” سوا ” .
كما ذكر الموقع أن منطقة ” سوا ” القريبة من الحدود السودانية تحتوي على مركز للتدريب العسكري للمجندين ، موضحاً أن تقارير مختلفة وردت مؤخراً ذكرت أن المنطقة استقبلت قوات مصرية مرفقة بتجهيزات لوجستية ومركبات .
أضاف الموقع أن  مصر و إريتريا  لم تعلقان على تصريحات مساعد الرئيس السوداني ، كما أن القاهرة لم تتخذ أي إجراء متبادل ردا على استدعاء السفير السوداني للخرطوم من قبل حكومته .

 

صحيفة ( التايمز ) البريطانية : رئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان يتحدى السيسي على الرئاسة

ذكر الصحيفة أن رئيس الاركان الاسبق للجيش المصري ” سامي عنان ” أعلن أنه سوف يتحدى ” السيسي ” في انتخابات الربيع ، ليصبح أول مرشح ذو ثقل بعد انقطاع ثلاثة أخرين عن السباق .
أضافت الصحيفة أن ” عنان ” الذي أسس حزب مصر العروبة في 2014 ، ليس ناقد صريح لـ ” السيسي ” ، الذي من المتوقع أن يكتسح بإعادة انتخابه لفترة ثانية ، رغم ذلك من المتوقع أيضاً أن يعلن ” محمد أنور السادات ” – أبن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات – ترشحه للانتخابات الرئاسية ، موضحة أن بإعلان  عنان و السادات  لخوض السباق الرئاسي ، يعني أن ” السيسي ” على الأقل سيواجه نوع من المنافسة .
ادعت الصحيفة أن الرئيس ” السيسي ” حكم مصر بيد من حديد منذ أن اقتحم الحكم ، حيث سجن الالاف من معارضي النظام وقتل المئات .

وكالة ( رويترز ) البريطانية : اقتصاديون : هبوط التضخم في مصر يظهر أن مستويات الانفاق ما زالت منخفضة

ذكرت الوكالة أن التضخم في مصر هبط بشكل كبير في ديسمبر ، في أحدث إشارة فيما يبدو إلى تحسن الاقتصاد بعد أن تضرر المصريون بشدة جراء تحرير سعر صرف العملة في 2016 ، لكن بحسب خبراء اقتصاديين فإن انخفاض التضخم يظهر أن القدرة الشرائية للمصريين لم تتعاف حتى الآن ، موضحين أن إن القدرة الشرائية يمكن أن تستغرق بين ثلاث إلى أربع سنوات كي تتعافى من صدمة التعويم.
أضافت الوكالة أن بيانات رسمية أظهرت هذا الأسبوع أن التضخم في المدن انخفض إلى 21.9 بالمئة في ديسمبر مقارنة بـ 26 بالمئة في الشهر السابق ، وهي أقل نسبة منذ تحرير سعر الصرف .
كما ذكرت الوكالة أن خبراء اقتصاديين يرون إن هبوط التضخم هو نتيجة لتأثير قوي لسنة الأساس ، وليس بالضرورة نتيجة لانتعاش اقتصادي حقيقي .

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : ” ترامب ” يصدق على الاتفاق النووي الإيراني للمرة الأخيرة

ذكر الموقع أنه بحسب مسئولين بالبيت الأبيض فإن الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” سيصدق على الاتفاق النووي الإيراني لمرة أخرى فقط قبل التخلي عنه إذا لم يعدل ، مضيفاً أن بذلك سيقوم الرئيس الأمريكي بتوقيع تعليق العقوبات الأمريكية على إيران لمدة 120 يوم .
أضاف الموقع أن البيت الأبيض يريد ، بمشاركة الدول الموقع على العقوبات من الاتحاد الأوروبي بشأن تخصيب إيران لليورانيوم ، أن تكون عقوبات دائمة ، لأن بموجد الاتفاق الحالي تنتهي تلك العقوبات في 2025 ، كما يريد أيضاً الرئيس الأمريكي معالجة برنامج الصواريخ الباليستية لإيران .
كما ذكر الموقع أن الولايات المتحدة لا تزال تحتفظ بعقوبات أخرى منفصلة بشأن إيران تخص  الإرهاب وحقوق الأنسان و تطوير الصواريخ الباليستية  .

صحيفة ( التليجراف ) البريطانية : الجنرال المصري السابق ” سامي عنان ” يتحدى ” السيسي ” في الانتخابات الرئاسية

ذكرت الصحيفة أن بعد أيام فقط من خروج مرشح بارز من التنافس على الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر ، أعلن رئيس الأركان الأسبق للجيش المصري ” سامي عنان ” نيته خوض الانتخابات ضد الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” .
اضافت الصحيفة أن حكومة ” السيسي ” الاستبدادية – حسب وصفها – قامت بقمع المعارضة ، ولذا يتوقع العديد أن تكون الانتخابات الرئاسية في مارس عملية مصطنعة تنتهي بفوز ساحق للرئيس وإعادة انتخابه . لكن المحللين السياسيين يرون أن ” عنان ” شخصية معروفة جداً في مصر وأكثر من أن يكون مرشح رمزي لتهيئة أن هناك منافسة .
كما نقل الموقع عن ” أتش أيه هيلر ” الزميل بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة ” سامي عنان ليس بالشخصية الغير مهمة وله احترامه كشخصية عسكرية سابقة ، لكن ذلك لا يترجم أنه ربما يمثل تحدي جاد في هذه الانتخابات ضد السيسي ” ، مضيفاً ” من المعروف أيضاً أنه حليف السيسي الذي سيخوض الانتخابات لتقديم نوع من المنافسة الشكلية ” .

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : رئيس الأركان الأسبق يخوض انتخابات الرئاسية في مصر


ذكرت الوكالة أن رئيس أركان الجيش المصري الأسبق ” سامي عنان ” أعلن اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل ، لمنافسة الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” ، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل هل يواجه الرجل نفس مصير أخر رئيس وزراء في عهد ” مبارك ” ، “أحمد شفيق ” ، الذي أجبر على التراجع عن ترشحه للانتخابات ، لتمهيد الطريق لانتصار كاسح للقائد العسكري الذي تحول لرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” .

نقلت الوكالة عن ” رجب هلال حميدة ” ، رئيس لجنة السياسات في الحزب العربي الديمقراطي قوله أن ” الفريق سامي عنان وافق على ترشيح حزبه ، وسيعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الحزب قريبا ليعلن قراره ” . مضيفاً ” شعبية السيسي تلقت ضربة بعد إجراءات التقشف المؤلمة التي عانى منها قطاعا كبيرا من المصريين ، بجانب أن سجل حقوق الإنسان في مصر تدهور بشدة خلال السنوات الماضية ” .
أضافت الوكالة أنه يبدو أن إعادة انتخاب السيسي متوقعة وأنه يضمن فوزاً سهلاً لفترة ثانية مدتها أربع سنوات ، وأوضحت، أن أكثر منافسي الرئيس ” السيسي ” ، رئيس الوزراء الأسبق ” أحمد شفيق ” ، تعرض لضغوط لسحب ترشيحه ، ويعتقد أن شفيق ، يخضع للإقامة الجبرية بعدما اجبر على إصدار بيان يلغى اعتزامه الترشح .

زر الذهاب إلى الأعلى